أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 19th August,2000العدد:10187الطبعةالاولـيالسبت 19 ,جمادى الاولى 1421

متابعة

في تطور يساند الرأي المصري في سقوط الطائرة
سلطات الطيران الأمريكي تحذر من وجود عطل في نظام التحكم في روافع طائرات البوينج767
* واشنطن أ ش أ
حذرت أعلى هيئة للطيران في الولايات المتحدة الامريكية من إمكانية وجود عطل في نظام التحكم بروافع طائرات البوينج 767.
وأكدت نشرة إرشاد الصلاحية الطارئة التي اصدرتها هيئة الطيران الفيدرالية الامريكية أن وجود هذا العطل قد يؤدي الى حادث جسيم او كارثة.
جاء ذلك في تطور مفاجئ يساند وجهة النظر المصرية فيما يتعلق بالتحقيقات الخاصة بالطائرة البوينج 767 التابعة لشركة مصر للطيران التي تحطمت فوق المحيط الاطلنطي في نهاية أكتوبر الماضي وعلى متنها 217 شخصا.
وأشارت نشرة الهيئة الفيدرالية الامريكية الى ان هذا العطل كان قد جاء في توصية من الفريق المصري المشارك في كشف اسباب سقوط الطائرة المصرية في رحلتها رقم 990 من نيويوك الى القاهرة.
وفي هذا الصدد أصدرت شركة مصر للطيران بيانا أوضحت فيه ان العطل الذي أشارت اليه النشرة الامريكية قد يكون سببا في حادث الطائرة المصرية في اكتوبر الماضي.
وأشار البيان الى ان هيئة الطيران الفيدرالية كانت قد قامت بالاشراك مع شركة بوينج المصنعة للطائرة بعمل دراسة مشتركة حول هذا العطل.
وذكر بيان شركة مصر للطيران الذي جاء تعليقا على نشرة هيئة الطيران الفيدرالية الامريكية أنه تم اكتشاف 11 حالة مشابهة على الاقل تعرضت فيها انظمة التحكم بطائرات بوينج من طراز 767 لأعطال مماثلة لتلك التي حذرت منها الهيئة الامريكية.
وجرى هذا الفحص في اعقاب ارسال خطاب من رئيس هيئة الطيران المدني المصرية يوم 4 يونيو الماضي الى رئيس هيئة الطيران الفيدرالية الامريكية يوجه فيه النظر الى احتمال هذا العطل الذي تم اكتشاف امكانية حدوثه اثناء اجراء الدراسات الخاصة بالتحقيق في الحادث.
وقد قامت شركة بوينج في الاول من شهر يوليو الماضي باصدار نشرة ارشاد الى جميع مستخدمي هذا الطراز لإخطارهم بانه جار عمل الدراسات والاختبارات اللازمة وبصدد اصدار توجيهات في هذا الشأن.
يذكر أن الرافعات التي يعتقد في انها تسببت في الحادث هي التي تقوم بحركة صعود وهبوط الطائرة خصوصا فيما يتعلق بالجزء الامامي منها.
وذكر بيان شركة مصر للطيران ان فريق التحقيق التابع لها طالما حاول اقناع هيئة سلامة النقل الامريكية لمدة تسعة اشهر بوجود مشكلة في تصميم نظام التحكم ووجوب عمل الدراسات اللازمة دون اية استجابة حقيقية من جهات التحقيق في الولايات المتحدة.
وكان فريق التحقيق المصري قد كشف اثناء فحص اجزاء نظام التحكم عن وجود دلائل تشير الى امكانية حدوث العطل المشار اليه في النشرة الامريكية مما يودي الى سقوط الطائرة بنفس كيفية حادث البوينج المصرية.
وقد تم بحث التطور الجديد بشأن العطل الميكانيكي خلال الاجتماع الذي عقد امس في واشنطن بمشاركة مجموعات فنية من الجانبين المصري والامريكي لبحث الجوانب التي لم تستكمل في تقرير الحقائق الخاص بالطائرة.
يذكر ان هيئة سلامة النقل الامريكية اعلنت يوم الجمعة الماضي عن تقرير الحقائق المجردة على ان يتم بحث تلك الحقائق خلال مرحلة التحليل التي تبدأ خلال الاسابيع القادمة.
يذكر أن شركة مصر للطيران قد اصدرت يوم الجمعة الماضي وثيقة أشارت فيها الى أن تقرير الحقائق الامريكي حول تحطم الطائرة التابعة للشركة في نهاية اكتوبر الماضي يعود الى أن خللا بأجزاء مهمة في نظام عمل رافعات الطائرة قد يكون السبب في سقوط الطائرة في المحيط الاطلنطي،
وصدرت الوثيقة عقب الموتمر الصحفي الذي عقده جيم هول رئيس هيئة سلامة النقل الامريكية لإعلان التقرير الذي لا يقدم أي تحليل لأسباب سقوط الطائرة أو يحدد تلك الاسباب بل يقتصر على تفاصيل ما حدث داخل الطائرة.
وتتناول الوثيقة بالشرح الخلل الفني الذي تم اكتشافه في أذرع تدوير رافعات بوينج 767 التي تستخدمها شركات الخطوط الجوية الأخرى الذي يرجح تسببه في حادث الطائرة المصرية كما يشير الفحص الذي اجري لمثبتات أذرع التدوير لحطام الطائرة.
وأوضحت الوثيقة المصرية ان فريق التحقيقات المصري والخبراء الامريكيين يرون أن انفصال الرافعات قد يكون نتيجة لموجات الصدمات التي تعرض لها مسطح التحكم مع الوضع في الاعتبار التحركات غير المعتادة التي تعرضت لها في نفس الوقت الجنيحات وهي أجزاء متحركة في جناح الطائرة تعمل لحفز التوازي الجنيي.
وكان جيم هول قد أعلن خلال مؤتمره الصحفي ان الجانب المصري كانت لديه بعض الاعتراضات فيما يتعلق بحقائق الطائرة البوينج والتحقيقات,, مشيرا الى ان الجانب المصري سجل تلك الخلافات كتابة ,, ومن المقرر اي يصدر التقرير النهائي الذي يتضمن التحليلات حول ما حدث للطائرة في الخريف القادم.
عقب ذلك قال محمد فهيم ريان رئيس مجلس ادارة شركة مصر للطيران امس الخميس انه واثق بنسبة 99 في المئة من ان مشكلة فنية كانت وراء سقوط طائرة الركاب المصرية في اكتوبر تشرين الاول الماضي وليس انتحار مساعد الطيار.
وقال ريان في مؤتمر صحفي وهو يستشهد بتقرير لشركة بوينج هذا الاسبوع كدليل يثبت صحة توقعاته نحن واثقون بنسبة 99 في المئة من وقوع خلل في نظام الروافع .
ومجموعة الروافع هي اللوحات المتحركة على سطح الذيل الافقي التي توجه مقدمة الطائرة الى اعلى او اسفل.
وقالت اللجنة القومية الامريكية لسلامة النقل الجوي في الاسبوع الماضي انها لم تتمكن من التوصل الى اسباب سقوط الطائرة المصرية في رحلتها رقم 990 من نيويورك الى القاهرة يوم 31 اكتوبر تشرين الاول عندما سقطت فجأة في المحيط مما ادى الى مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 217 شخصا.
ويستبعد تقرير لجنة سلامة النقل الجوي الذي يقع في 1665 صفحة النظريات المصرية التي تقوم على ان مشاكل فنية وراء وقوع الحادث لكنه يشير الى مزاعم بسوء سلوك مساعد الطيار جميل البطوطي ويربط بينه وبين ما تردد في الولايات المتحدة من ان البطوطي ربما اسقط الطائرة عامدا.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved