أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 19th August,2000العدد:10187الطبعةالاولـيالسبت 19 ,جمادى الاولى 1421

القرية الالكترونية

س,ج,, الحاسوب
رسالة خطأ من متصفح الإنترنت!
كيفية إعداد جهاز Palm للاتصال بالشبكة؟
خالد عبدالرحمن البكر
لدي مشكلة أثناء التصفح على الإنترنت اكسبلورر حيث دائما تظهر لي العبارة قام هذا البرنامج بعملية ممنوعة وسيتم وقفه (Explorer) وتلقائيا يتم إلغاء الصفحة واقفالها ومن ثم علي البدء من جديد لفتحها بسبب هذه المشكلة, فهل من خطأ في عملية تنصيب البرنامج؟ وكيف حل هذه المشكلة؟ وهل هناك متصفح إنترنت أفضل من اكسبلورر؟ علماً بأنني سمعت ان هناك متصفحاً يخدم اللغة العربية تحت اسم السندباد؟ وهل صحيح ذلك وهل تنصح به؟ وما معنى رسالة الخطأ السابقة, وتقبل فائق تحياتي.
سلمان عبدالله الدعيج مرات
تتكرر مشكلة ظهور رسالة الخطأ (قام البرنامج بعملية ممنوعة) في معظم البرامج التي تعمل تحت بيئة نظام التشغيل ويندوز, ونلاحظ ان رسالة الخطأ المشار إليها تأتي في الغالب أثناء التعامل مع برنامج Word, ويرجع أسباب ذلك الخطأ إلى نظام التشغيل Windows 95/98 , وهذا ما يعانيه معظم المستخدمين من ذلك, وتدعي شركة مايكروسوفت المنتجة للنظام بان تلك المشكلة قد تم حلها مع أنظمة التشغيل windows Me و Windows2000.
لذلك أشير عليك إلى إزالة برنامج المتصفح بالكامل باستخدام لوحة التحكم (إزالة / إضافة البرامج) مع حذف المجلد الأساسي من تحت الدليل الفرعي.
c:\Program Files\Internet Explorer
بعد ذلك حاول تثبيت المتصفح من جديد, آخر إصدار 5,1 متوفر ضمن الأقراص المدمجة المرفقة مع مجلات الكمبيوتر (أو من موقع مايكروسوفت بالإنترنت) وبالنسبة لوجود برنامج متصفح آخر فالاجابة نعم, وهو متصفح Netscape والذي يمكن تعريبه بواسطة برنامج سندباد.
كما لا يمكن الجزم بأفضلية احدهما, وتبقى عملية تحديث وتطوير البرنامج المستمرة مقياساً في تحديد ذلك.
السلام عليكم لدي أسلئة الأول كثرة اهتزاز الشاشة؟ والثاني كيف يمكن لي الاحتفاظ بالهوست وكيف يمكن ان أكون أونر وكيف يمكن حماية الغرفة؟, ولكم تحياتي.
عبدالله مطلق بريد إلكتروني
شاشتي تهتز
مشكلة اهتزاز الشاشة فقد يرجع سبب ذلك إلى أمرين, أولهما: أن تكون المشكلة برمجية ويتم حلها من خلال ضبط الخصائص بإعادة تثبيت مشغل البطاقة الصحيحة المرفق معها,
وكذلك التعريف بنوعية شاشة الكمبيوتر, وكل ذلك يتم من خلال لوحة التحكم في النظام (إدارة الأجهزة).
Start\Settings\ Control Panel\ System Devices Manager
بالنقر على أمر Display Adapters واختيار أمر إعادة تعريف بطاقة العرض VGA ويستلزم الحاجة لإدخال قرص التشغيل الخاص للبطاقة, وهكذا نفس الشيء يمكن تطبيقه لتعريف شاشة الكمبيوتر حيث النقر على أمر Monitors وتغيير المشغل الأساسي الذي يكون افتراضيا على Default Monitor ثم تحديد نوعية الشاشة باختيار الشركة المصنعة لها وموديلها, وان لم يوجد ذلك فيمكن البحث عن أقرب موديل متوافق مع الشاشة, وهو في العادة يأتي مطبوعا امام شاشة الكمبيوتر.
كما يلزم اختيار تردد الشاشة Refresh Rate وضبط التردد على 60 Hz من لوحة التحكم / العرض Display ضمن خصائص البطاقة التي تأتي في الغالب بقائمة Settings واختيار أمر Advanced أو ضبط على تردد 72Hz مع انه يفضل ضبط الشاشة على مقياس 600X800 .
والسبب الثاني قد يكون خللا في مكونات الشاشة نفسها Hardware لذلك يلزم في هذه الحالة إرجاع الشاشة لمصدر الشراء ان كانت تحت الضمان.
أو إصلاحها لدى فني مختص, واما بالنسبة لأوامر برنامج المحادثة Microsoft Chat فقد سبق لنا طرحها عبر هذه الزاوية, ولكن نشير عليك بالاستعانة بموقع (تعليم استخدام برنامج مايكروسوفت شات) الذي يقدم مشرف الموقع مشكوراً خدمة التعريف الكامل والشرح المفصل عن البرنامج على العنوان : موقع
www.mslearn.8m.com
الترجمة للعربية
هل يوجد برنامج يقوم بتحويل اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية في الإنترنت نظراً لكثرة المواقع الإنجليزية وأهميتها شاكراً لكم.
تركي المرشدي بريد إلكتروني
نعم توجد برامج تقوم بعملية الترجمة من الإنجليزية إلى العربية, ومن أشهرها برنامج الوافي Al-Wafi ولكن يبدو لي من سؤالك انك تقصد موقعا وليس برنامجا, لذلك فقد تم تشغيل موقع صخر للترجمة بعد ان كان مغلقاً, وهو موقع جيد تقدمه شركة صخر للمستخدمين وقد بذلت جهداً كبيرا في سبيل إظهاره بهذه التقنية فما عليك سوى كتابة عنوان الموقع الأجنبي ليتولى موقع الترجمة عملية فتحه وترجمته بشكل فوري والوصول للموقع يمكن على العنوان التالي:
www.Tarjim.com
ردود سريعة
* الأخ بكري الأمين بريد إلكتروني : يمكن حفظ الوثائق بواسطة جهاز الماسح الضوئي Scanner ومن ثم القيام بحفظها بملفات صور ذات الامتداد Jpeg أو Tif أو Gif والتي سيسهل عليك نقلها عبر البريد الإلكتروني.
إعداد جهاز Palm للاتصال بشبكة الإنترنت
ظهرت مؤخرا في أسواق الكمبيوتر أحدث أجهزة Palm المتميزة بصغر حجمها وسهولة حملها بالجيب حيث يتيح هذا الجهاز الصغير الاتصال بشبكة الإنترنت وتصفح مواقع الشبكة التي تدعم تقنية Palm إلى جانب إمكانية قراءة البريد الإلكتروني وحرصا منا على طرح كل جديد للاخوة القراء, فقد قمنا باجراء تجربة على جهازPalm منتج من شركة 3com الشهيرة وسوف نوضح كيفية إعداده للاتصال بشبكة الإنترنت فبعد تشغيل جهاز Palm V سوف تظهر القائمة الرئيسية ثم يتم اختيار قائمة (Prefs) والنقر على القائمة اليمنى بأعلى الشاشة لتظهر قائمة أوامر يتم اختيار (Network) ثم النقر على قائمة الاختيارات اليسرى الموجودة بأسفل الشاشة، لتظهر قائمة (Service) حيث يتم اختيار أمر New لإنشاء أيقونة اختصار اتصال جديدة, ومن الشاشة المشار إليه يمكن تدوين اسم الأيقونة بحقل service() وإدخال خصائص الاتصال من اسم المستخدم (الاشتراك User Name) وكلمة المرور (Password) ونوع المودم (Palm V Modem) ورقم هاتف مقدم الخدمة (Phone) وإلى هنا نصل لتكوين أيقونة اتصال وبعد ذلك الانتقال للقائمة الرئيسية بالنقر على علامة (المنزل) الموجودة باسفل يسار الشاشة, والانتقال لشاشة التصفح بقائمة Eudora Web واختيار قائمة الخيارات اليسرى في أسفل الشاشة ثم امر Options بأعلى الشاشة وتحديد Preferences لإدخال اسم البروكسي ومنفذ الاتصال عبر أمر Proxy كما يمكن تخصيص ذاكرة مؤقتة لحفظ الصفحات مثل سعة 300kb وإلىهنا فقد تم استكمال خصائص الاتصال وللوصول إلى المواقع فيتم اختيار أمر New لكتابة عنوان الموقع المطلوب مثل : موقع www.yahoo.com.
ولكن قبل ذلك يلزم الاتصال بشبكة الإنترنت من خلال الرجوع لقائمة Prefs واختيار أمر Connect مع ملاحظة ان الجهاز يأتي باللغة الإنجليزية ويمكن تعريبه من خلال الاستعانة بموقع شركة صخر والتي تقدم مجانا خدمة التعريف لجهاز Palm مما يسمح بقراءة والتعامل مع النصوص العربية ويمكن الحصول على التعريب من خلال موقع صخر على العنوان التالي:
www.arabpalm.com
ولمزيد من التفاصيل عن الجهاز المذكور يمكن زيارة الموقع التالي:
www.Palm.com
موقع موسوعة الكمبيوتر والإنترنت العربية
وصلتني رسالة من الأخت مشرفة موقع (موسوعة الكمبيوتر والإنترنت العربية) حيث أفادتني بظهور الموقع الذي تشرف عليه, والذي قام بتصميمه مجموعة من الشباب الخليجي وهو موقع موجه للمبتدئين والمحترفين بهدف تعليم الكمبيوتر والإنترنت.
ويشتمل الموقع على أقسام خاصة بالويندوز والبرمجة ولغات الإنترنت والتصميم والبرامج وشبكة الإنترنت, كما ان الموقع يتم تحديثه كل اسبوع, ويسعى مصممو الموقع إلى تحقيق مسمى (موسوعة عربية في مجال الكمبيوتر والإنترنت) وبدوري إذ أشيد بهذا الإنجاز الرائع فانه لمن دواعي سروري دعوة قرائنا الأعزاء إلى زيارته والاستفادة منه على العنوان التالي:
www.c4arab.com
تواصل
* وصلتني رسائل من القراء الأعزاء وهم كالتالي:
*الأخ/ إبراهيم عباس الشمري بريد إلكتروني.
* الأخ/ جعفر محمد بن خمسين بريد إلكتروني.
* الأخ/ عبدالرحمن طه البار بريد إلكتروني.
*الأخ/ فيصل العبيسي بريد إلكتروني.
*الأخ/ عبدالعزيز الفرهود بريد إلكتروني.
*الأخ/ حسين العواد بريد إلكتروني.
*الأخ/ عبدالرحيم المالكي الرياض.
*الأخ/ أبو إبراهيم بريد إلكتروني.
*الأخ/ سعد بريد إلكتروني.
وسوف يتم طرح الإجابة على الأسئلة قريبا , وياهلا بالجميع.
*للمراسلةalbkr2000@hotmail .com
أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved