أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 19th August,2000العدد:10187الطبعةالاولـيالسبت 19 ,جمادى الاولى 1421

القرية الالكترونية

ليتوافق مع منتجاتها
مايكروسوفت تدعم نظام صخر لإدارة الوثائق العربية
* الرياض مندوب الانترنت
بالتعاون مع شركة مايكروسوفت وشركة نيت ويركس فالي تعقد صخر عرضا مفصلا لنظام ArabDox في سلسلة ندوات للمؤسسات والهيئات العربية.
وعقدت شركة صخر لبرامج الحاسب، رائدة البرمجيات العربية، بالتعاون مع شركة مايكروسوفت وشركة نت ويركس فالى مجموعة من اللقاءات والعروض التي استهدفت تقديم نظام صخر لادارة الوثائق العربية ArabDox حضرها حشد كبير من ممثلي الوزارات والهيئات والمؤسسات داخل جمهورية مصر العربية.
وقال علي فرماوي مدير مايكروسوفت مصر تأتي تلك اللقاءات كباكورة للتكامل بين صخر ومايكروسوفت اذ تمد مايكروسوفت مستخدمي الحاسب بالبنية التحتية المتمثلة في انظمة التشغيل والتطبيقات الاساسية، وصخر تطور الحلول التي من بينها نظام ادارة الوثائق العربية الذي يمثل النظام الامثل لادارة الوثائق العربية .
ثم عرضت صخر لنظام ادارة الوثائق العربية مركزة على المشكلات التي تواجه تنظيم المستندات بالطرق الورقية التي سرعان ما تتلف او تفقد ويصعب ان تتم استعادتها او استرجاعها يأتي نظام صخر لإدارة الوثائق العربية بميزات وخصائص فائقة لعل من بينها توافقه مع نظام التشغيل ويندوز 2000، حتى يتسنى توفير الفائدة القصوى للمستخدمين العرب , صرح بذلك مجدي الفرماوي مدير التسويق الاقليمي بصخر.
وأعقب ذلك عرض شركة نت ويركس فالي التي اشادت بمشروع صخر التطويري واثنت على حلولها الرائدة وعلى امكانات الدعم الفني التي توفرها صخر لعملائها كما اشارت الى الامكانات البحثية المتقدمة التي يتميز بها نظام صخر لادارة الوثائق العربية.
يتيح نظام Arab Dox للمستخدمين بالمؤسسات الكبرى والجهات الحكومية العربية التعامل بسهولة مع مختلف الوثائق العربية واجراء العمليات المختلفة عليها وكذلك توفير امكانية التواصل والتعاون مع الاقسام الاخرى داخل المؤسسة او الجهة الحكومية بطريقة فعالة.
ويأتي طرح صخر لنظام Arab Dox تلبية للحاجة الملحة التي تجابه المؤسسات العربية التي كانت مضطرة الى الاعتماد على الانظمة اللاتينية في ادارة وثائقها وهو الامر الذي يشوبه الكثير من المشاكل لما للغة العربية من طبيعة خاصة تختلف جذريا عن اللغة اللاتينية التي كتبت الانظمة الغربية من اجلها, علاوة على ذلك لا تستطيع التقنيات اللاتينية مهما كانت متطورة من ان تتعامل مع اللغة العربية بشكل فعال.
ويعمل نظام Arab Dox بامكانات يمكن تخصيصها وتطويرها وفق احتياجات المستخدم ويندرج تحته نظامان اساسيان يقوم من خلالهما بتيسير آلية ادارة الوثائق والمعلومات العربية وهذان النظامان الاساسيان هما آلية جمع المعلومات ونظام وايداع واسترجاع البيانات.
تعتمد آلية جمع المعلومات على نظام الشبكات Windows NT وتقوم بعملية المسح الضوئي لكمية المعلومات والوثائق والمستندات الموجودة في المؤسسة او الهيئة,وتشتمل تلك الآلية على العديد من الخطوات الاولية اللازمة مثل عمل المسح الضوئي للمستندات والوثائق واستخلاص النصوص من الصور عن طريق القارئ الآلي وعملية الفهرسة التي يتم اجراؤها اما بطريقة يدوية او عن طريق الفهرسة الآلية كما ان نظام جمع المعلومات يتضمن عملية الاستخلاص الآلي للكلمات المحورية بالاضافة الى التلخيص.
اما نظام ايداع واسترجاع المعلومات فانه يتميز بخصائص وامكانات فائقة من بينها ادارة الوثائق وفئاتها وادارة حافظات المستندات الرئيسية والفرعية وادارة نظم الحماية المتقدمة التي تعتمد بشكل اساسي على قوائم حق الدخول في الشبكات NT ACL التي تمكن المستخدمين من الدخول على الشبكة عن طريق وضع قواعد حقوق الدخول كما انه يتضمن عملية تخزين المعلومات في صورة موضوعات مرتبة ترتيبا هرميا ليمكن المستخدم من اختيار وثيقة من القائمة والنفاذ الى جميع الوظائف اذ يسمح للمستخدمين بالتعامل مع البيانات المخزنة في مستودع الشركة في آن واحد.
ومن الممكن ايضا اجراء عمليات اضافة وحذف ونسخ ونقل وجلب وتعديل وربط والحاق واعادة تنظيم وكتابة ملحوظات على الوثائق سواء اكانت نصوصا او مكتوبة بصيغة Freehand أو Rectangular أو Oval أو Marker أو الصوت أو أي صيغة OLE أخرى كما تقوم مكونات الملقم بمراقبة المستخدمين اثناء عملهم وتنظيم العمل بينهم وتحول دون اي دخول غير مرخص كما توضح حالة الوثائق وتقوم باغلاق الملفات التي تم تعديلها لحين العودة اليها.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved