أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 19th August,2000العدد:10187الطبعةالاولـيالسبت 19 ,جمادى الاولى 1421

القرية الالكترونية

توفرها بعض المواقع الشبكية
مواقع عديدة توفر خدمة سماع الرسائل الإلكترونية صوتياً
* الجزيرة الترجمة - عادل العيثان
يبدو ان الرسائل الصوتية voice e-mail القادمة عبر الإنترنت والتي قد تكون مهمة لمتلقيها لن تكون غائبة عن هؤلاء المستخدمين اذا ما استخدموا تلك التقنيات التي تتيح لهم الاستماع الى تلك الرسائل عبر البريد الإلكتروني بالصوت.
واشار تقرير حصلت الجزيرة على نسخة منه ونشر في موقع pcworld.com انه اصبح بالامكان الآن الاستماع الى الرسائل الصوتية التي يحملها البريد الإلكتروني عبر سماعة الهاتف العادية.
واوضح ان الحاجة المتزايدة لارتباط الناس خاصة مستخدمي الإنترنت برسائلهم البريدية سواء النصية او الصوتية المسموعة قد دعت عددا من الشركات لتطوير برامج لهذا الغرض بحيث يمكن لهم الاستماع الى رسائلهم الصوتية عبر الهاتف ومن تلك الشركات www. orchestrate.com التي قامت بعملية دمج لخدمات البريد والفاكس والرسائل الصوتية ليمكن للمشتركين فيها إدارة تلك الرسائل عبر سماعة الهاتف العادي وبدون الحاجة الى شراء اجهزة محمولة خاصة تعمل بنظام wap، كما تقدم شركة www.shoutmail.com نفس تلك الخدمة.
وتقوم تلك الخدمات اساسا على عملية تحويل لتلك الرسائل سواء أكانت نصية او صوتية بحيث يمكن سماعها عبر سماعة الهاتف العادية من دون الحاجة الى اضافة بطاقات او اجهزة خاصة جديدة اذ يكفي فقط وجود بطاقة صوت في الجهاز وسماعات اضافة الى الاشتراك في هذه الخدمة.
وتعد خدمات vocalis للبريد المسموع متوفرة في بريطانيا منذ نحو عامين وتقدم تلك الخدمة شركات الهاتف البريطانية، كما تقدمها اكثر من 50 شركة اخرى في بريطانيا تعد من خدمات الإنترنت المتميزة.
وقامت الشركة البريطانية السابقة باقتحام السوق الامريكية في شهر يوليو الماضي عندما تشاركت مع wi.net الامريكية فيما قامت شركة تليكو نوميكو من جانبها بتوفير خدمة هاتفية جديدة على الشبكة يمكن الوصول اليها على العنوان التالي www .hottelephone .com.
وفي مقابل 6 دولارات امريكية شهريا يمكن للمستخدمين اقتحام خدمة vocalis من دون تحديد للمدة ويمكن الاستفادة من تلك الخدمة برسوم شهرية تتراوح ما بين 6 الى 10 دولارات ولمدة اتصال قد تصل ما بين 30 الى 90 دقيقة.
ويعزز نجاح مثل تلك الشركات الارتباط الكبير بين مستخدمي الإنترنت وصناديق بريدهم الإلكترونية خاصة لدى رجال الاعمال اذ يمكن من خلال سماعة الهاتف سماع الرسائل بدلا من قراءتها على الشبكة مع ان تلك الخدمة لاتزال محصورة في بريطانيا وامريكا.
ولا تتطلب تلك الخدمة على الموقع www.vocalis.com الاشتراك لدى مزودي خدمة الإنترنت عن طريق ادخال البريد الإلكتروني والرقم السري والمعلومات الشخصية الاخرى خاصة عند التسجيل ومن ثم يزود الموقع المشترك برقم حساب سري ورقم شخصي ورقم هاتف للاتصال به وسماع رسائله الإلكترونية بدلا من قراءتها.
وتقدم مثل تلك الخدمات التعريف بعدد الرسائل الواردة وموضوعاتها واسم المرسل ووقت ورودها فيما يكون للمشترك الخيار في سماع الرسالة او الغائها او الرد عليها وفي حالة اختيار الرد يتم تسجيل رسالة صوتية ترسل كملف مرفق من خلال بريدك الإلكتروني الى الشخص الآخر.
وما يميز خدمة speech mail انه يمكن للمستخدم ارسال رسائله الصوتية عن طريق الاوامر بدلا من الضغط على ازرار الهاتف في كل مرة.
ويشير التقرير الى انه توجد بعض المشاكل البسيطة في فهم اوامر المشترك مثل امر التوقف والتسجيل والاستمرار وطلب الاكمال خاصة لمن لا ينطقون مثل تلك الكلمات بشكل سليم.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved