أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 19th August,2000العدد:10187الطبعةالاولـيالسبت 19 ,جمادى الاولى 1421

الاقتصادية

قبل قمة اوبك في فنزويلا
ريتشاردسون: رفع بعض الحكومات للأسعار من خلال التصريحات يقلقنا
تقرير نفطي
كاراكاس رويترز:
ترى هل اوبك في حاجة الى زعيم,, الاجابة غير مهمة لان الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز نصب نفسه قائدا لمنظمة البلدان المصدرة للبترول في خطوة دوّى صداها بين الاعضاء.
قام شافيز بجولة سريعة لدول المنظمة من طرابلس للتشاور مع الزعيم معمر القذافي الى بغداد حيث اصبح اول رئيس منتخب يلتقي مع الرئيس العراقي صدام حسين منذ حرب الخليج قبل عقد من الزمن,تجاهل الرئيس الفنزويلي خلافات طالما اثارت انقسامات داخل المنظمة منذ قيامها قبل 40 عاما ودعا زملاءه رؤساء الدول العشر الى اول قمة لاوبك منذ ربع قرن.
هدف شافيز جندي المظلات السابق استغلال اكبر طفرة نفطية منذ الثمانينات لتحسين الصورة السياسية للمنظمة التي تهيمن على ثلثي نفط العالم.
ولكن بخلاف مظاهر الترحيب الرسمي فانه غير معروف مدى استقبال دول الخليج النفطية المحافظة لدعوة شافيز.
ففي زيارته للمملكة اكبر منتج ومصدر للنفط في العالم اقام الملك فهد مأدبة لشافيز ولكن المملكة اصدرت بيانا هادئا حول ضرورة استقرار اسعار النفط على النقيض من طنطنة شافيز المتشددة.
نصف الزعماء الذين التقى بهم الرئيس الفنزويلي وافقوا على حضور قمة كراكاس في 27 و 28 سبتمبر/ ايلول, البعض اعتذر متحججا بالمرض والبعض الآخر بأمور امنية او بسبب خلافات ترجع الى حرب الخليج, غير ان الجولة زودت شافيز بمنبر عالمي للتغني بفلسفته الثورية للعالم الثالث.
في استرجاع لجملة الرئيس الامريكي الاسبق رونالد ريجان ان الغرب ارغم اوبك على الركوع بانهيار اسعارالنفط في 1986 قال شافيز يجب الا نسمح لأنفسنا على الاطلاق بالركوع مرة اخرى .
قال ان تردي سعر النفط الى سبعة دولارات للبرميل في فبراير/ شباط 1999 عندما تولى الرئاسة كان حكما بالاعدام على اوبك واعلن تأييده لاتفاق اوبك غير الرسمي بتحديد نطاق سعري يتراوح بين 22 الى 28 دولارا للبرميل.
في نيجيريا قال شافيز ان اوبك ليست الشيطان كما تحاول الدول المتقدمة ان تظهرها امام العالم, نريد سعرا عادلا وليس عاليا .
وبينما كان يتحدث ارتفع سعر النفط الى 30 دولارا للبرميل مما اثار صيحات استنكار في الولايات المتحدة اكبر مستورد للخام في العالم.
كما هاجمت واشنطن زيارة شافيز للعراق وقالت انه امر غير مشرف ان يكون اول رئيس منتخب ديمقراطيا يزور صدام منذ ان قام الرئيس العراقي بغزو الكويت زميلته في اوبك في عام 1990.
استشاط شافيز غضبا ورد بأسلوبه الهجومي المعهود قائلا: اذا اردت الذهاب الى الجحيم لأتحدث الى الشيطان نفسه,, بل حتى اذا اردت ان اشم الكبريت فإنني سأفعل هذا بمحض ارادتي لاننا احرار ولسنا بحاجة لانسان يقول لنا اين نذهب .
ويعتقد محللون في صناعة النفط ان محاولة شافيز توحيد صف اوبك قد تتمخض عن نتائج سلبية.
قال وزير الطاقة الفنزويلي السابق اومبرتو كالدرون رئيس اوبك من 1979 الى 1980 اعتقد ان اسوأ شيء يضر بوحدة اوبك هو اقحام المنظمة في امور سياسية, السبب الوحيد ان اوبك قد عمرت طويلا, انها ابتعدت عن السياسة .
وليس الامر فقط ان اوبك لا تزال منقسمة بشأن العراق فان اغلب الاعضاء تخلى عن العبارات الرنانة المعادية للغرب في السبعينات عندما ألقت المنظمة بالدول المتقدمة في غياهب الكساد بارتفاع سعر النفط الى 40 دولارا للبرميل.
ترى السعودية في الدول المستهلكة للنفط زبائن لا غنى عنهم وتحبذ سعر 25 دولارا للبرميل وانه سيضمن طلبا متزايدا.
وتحت ضغط السوق رفعت السعودية في يوليو/ تموز الماضي الانتاج اكثر من حصتها بأمل الحد من ارتفاع الاسعار لكن لم يصدر اعلان رسمي يؤكد ذلك.
قال وزير الطاقة الامريكي بيل ريتشاردسون في تصريح لرويترز اثناء انعقاد المؤتمر العام للحزب الديمقراطي: نعتقد ان السعودية قد تصرفت بمنتهى التعقل فيما يتعلق بزيادة الانتاج .
نشعر بقلق من ان حكومات تحاول رفع اسعار النفط من خلال التصريحات مثل فنزويلا .
وبالنسبة لشافيز الذي حول بلاده من اكثر اعضاء اوبك خرقا لنظام الحصص الى عضو ملتزم فان الالتزام مسألة مبدأ.
قال لصحفي في الجزائر السعودية تحترم حصتها .

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved