أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 19th August,2000العدد:10187الطبعةالاولـيالسبت 19 ,جمادى الاولى 1421

الاقتصادية

ثالوث البيئة الاستهلاك التلوث
الأنماظ الاستهلاكية واضمحلال البيئة
د, زيد بن محمد الرماني*
تقول برديتا هستون مستشارة صندوق الأمم المتحدة للتنمية :مع تناقص الموارد الطبيعية في كوكبنا الأرضي وزيادة طلب سكان العالم المتزايدين على هذه الموارد سوف تتصاعد حدة المنافسة على الحصول على ما يتبقى منها,وسوف ينتج عن هذا الصراع على موارد محدودة حروب جديدة من أجل الموارد.
إن معدلات النمو السكاني المرتفعة في بعض المناطق تفوق كثيراً امكانيات المجتمعات والشعوب التي يمكن اتاحتها للمواطنين الجدد كما أن الضغوط على النظم البيئية الهشة في بعض الدول ذات الخصوبة المرتفعة المعدلات تتزايد إلى حد منذر بالخطر، ولكن في الوقت نفسه، ينبغي ألا ننسى أن الطفل الذي يولد في دولة صناعية غنية يستهلك من الموارد الطبيعية اكثر مما يستهلك منها طفل فقير في دولة فقيرة ثم ان الصناعات والأعمال التي تستهلك موارد وتنتج مخلفات ملوثة للبيئة موجودة في الأغلب في الدول ذات الصناعات المكثفة.
يقول روجيه جارودي: إن الفلاح الباكستاني يستهلك أقل مما يستهلك زميله الأمريكي في كاليفورنيا بأربعمائة مرة , ويقول محمد بدجاوي: إن السويد بعشرة ملايين نسمة ينتج ويستهلك من الطاقة الكهربائية مثلا اكثر من الهند التي يبلغ عدد سكانها 600 مليون نسمة ولبلوغ مستوى انتاج واستهلاك مساو لمستوى السويد يتوجب على حكومة نيودلهي بناء 10000 مركز ذري، طاقة كل منها 500 ميغاوات.
إن عدد سكان الولايات المتحدة الأمريكية لا يشكل سوى 6% من سكان العالم، ولكنهم يستهلكون 55% من مجمل الموارد الطبيعية للعالم .
تقول سوزان جورج: وما هو أشد خطورة هو أن رجل العالم الثالث محروم من الطعام وذلك بسبب رجل آخر من بلد غني، وبسبب حيوانه أيضا إن الاستهلاك الحيواني في البلدان الغنية مؤمن قبل الاستهلاك البشري في الدول النامية فحيوانات الدول المتقدمة تأكل ربع انتاج العالم من الحبوب أي ما يعادل الاستهلاك البشري في الصين والهند معاً أي قرابة مليار و300 مليون نسمة.
جاء في تقرير نشرته نيويورك تايمز ونيويورك بوست أن القطة الأمريكية الواحدة تستهلك في السنة حوالي 150 رطلاً من الأطعمة كما أن الكلب الأمريكي يستهلك حوالي 275 رطلاً في السنة.
إن أطعمة الحيوانات الأليفية تكفي لإطعام 120 مليون انسان في اليوم.
أليس من المجدي أن نسأل عن ماهية الحاجة للكلاب والقطط وعن أهمية اشباع حاجاتها بالنسبة لاشباع حاجات الإنسان, إن المفارقة المذهلة أنه بينما يحدث ذلك واضعاف مثلة، نجد حوالي 2 مليار من البشر يعيشون سوء التغذية.
وبالتالي فمن الضروري ألا ننسى ونحن نناقش مسألة البيئة والتلوث، أن بعض الأنماط الاستهلاكية مسؤولة عن اضمحلال البيئة.
إذ تشكل أنماط الاستهلاك في الدول الغنية إلى جانب العسكرة والفقر ضغوطا رئيسية على النظم الطبيعية، ولذلك فإن تقليم أظافر الاستهلالك الزائد عن الحاجة وتخفيض الانفاق العسكري وتحويل ما يخفض منه للتنمية البشرية والخدمات الاجتماعية وعلاج الفقر سوف تقلل من حدة هذه الضغوط على البيئة الطبيعية.
والذي لا شك فيه، أن ضعف طبقة الأوزون التي تحمي الكائنات الحية من الآثار المدمرة لأشعة الشمس يأتي في مقدمة التهديدات البيئية للحياة فوق الكرة الأرضية ومعها ظاهرة التغير المناخي ومايصحبها من ارتفاع في مستوى سطح الماء في البحار ومن التغيرات في انماط انتاج الطعام، مما لا يكون من المستساغ تحميل مسؤوليته للاسر الكبيرة الفقيرة، إذ الواقع أن الانتاج الصناعي غير النظيف والملوثات الكيميائية واحتراق الوقود الأصفوري إلى جانب الإهمال في تقليص الخسائر التي تسببها هذه الأشياء أولى بأن تكون محل الاهتمام.
والواقع، أن التنمية ينبغي ان ترتكز على اسس من الحقوق البيئية والإنسانية وضرورة توفير هذه الحقوق، وينبغي أن تحل استراتيجيات التنمية المستديمة التي تتخذ الفهم السليم لمصالح أفراد المجتمع واحترام البيئة محوراً لها محل سياسة الاقتصاد الموجه التي كانت تتبع في الماضي وينبغي توفيق اسلوب الحياة الحالية وأخذ التوقعات في الحسبان صحيح سوف يكون كل هذا العمل مكلفاً، لكن ثمن العقود دونه سوف يكون أفدح,.
وحدة بحوث الاقتصاد الإسلامي
عمادة البحث العلمي بالرياض
جامعة الإمام محمد بن سعود
عضو جمعية البيئة بجدة

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved