أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 19th August,2000العدد:10187الطبعةالاولـيالسبت 19 ,جمادى الاولى 1421

الاقتصادية

مزاد المحمول الألماني يضعف البورصات الأوروبية
* لندن رويترز
تراجعت اسعار الاسهم الاوروبية أول امس الخميس بعد ان تسبب مزاد على تراخيص باهظة الثمن لتشغيل شبكات الجيل الثالث من التليفون المحمول في المانيا في تراجع اسهم كبريات شركات الاتصالات.
وتراجع مؤشر دي جي ستوكس لقطاع الاتصالات 4,2 في المائة بحلول الساعة 1530 بتوقيت جرينتش بعد ان هوى بنسبة اكبر بلغت ثلاثة في المائة عندما تجاوزت القيمة الاجمالية للعروض المقدمة لتشغيل شبكات التليفون المحمول نظام (يو, ام, تي, اس) في المانيا حاجز 50 مليار يورو في منتصف جلسة التعاملات.
وتراجعت اسهم شركات الاتصالات 17 نقطة في مؤشر دي, جي يورو ستوكس للاسهم الممتازة المؤلف من 50 سهما والذي تراجع بنسبة 6,0 في المائة او 30 نقطة عند اقفال معظم البورصات الاوروبية.
واقتطع قطاع الاتصالات 9,5 نقطة من مؤشر يورو توب المؤلف من اسهم 300 شركة الذي بلغ اجمالي حجم خسائره اليوم 75,6 نقطة اي بنسبة 4,0 في المائة, وتمكن سهم شركة دويتشه تليكوم من ان يتصدى لهذا الاتجاه النزولي اذ صعد بنسبة واحد في المائة بعد ان تحمل الجانب الاكبر من المعنويات السلبية التي احاطت بمزاد التراخيص الالماني,وبلغ اجمالي الاموال التي تم جمعها في المزاد 5,50 مليار يورو او 58,45 مليار دولار,وعلى الرغم من انتهاء المزاد الا ان القلق لايزال قائما بشأن آثاره على ارباح الشركات والاهلية الائتمانية.
وقال ثيو كيتز المحلل في مؤسسة ميرك فينك بهذا السعر فان الشركات ستستغرق نحو ثماني سنوات لكي تصبح تدفقاتها النقدية من تشغيل شبكات الهاتف المحمول نظام يوم, ام, تي, اس ايجابية.
واضاف قائلا: السؤال المطروح هو هل المستثمرون مستعدون للانتظار لمثل هذه الفترة الطويلة اشك في هذا اعتقد ان اسعار اسهم شركات الاتصالات المعنية ستعاني.
وعانت البورصات المحلية من نفس هذا التوعك اذ اغلق مؤشر فاينانشال تايمز المؤلف من اسهم 100 شركة بريطانية كبرى في بورصة لندن منخفضا 2,0 في المائة.
وفي المانيا تراجع مؤشر داكس 6,0 في المائة فيما هبط مؤشر كاك للاسهم الفرنسية الممتازة 7,0 في المائة وهبط مؤشر هيكي الفنلندي بنفس النسبة ايضا.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved