أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 19th August,2000العدد:10187الطبعةالاولـيالسبت 19 ,جمادى الاولى 1421

الثقافية

الحركة الثقافية
عدد جديد من مجلة المجمع الثقافي
* أبوظبي ق, ن, أ:
تضمن العدد الجديد من مجلة المجمع الشهرية التي يصدرها المجمع الثقافي بأبوظبي بدولة الامارات العربية المتحدة الاستعدادات التي تجرى حاليا لتنظيم مهرجان ابوظبي الدولي العاشر الذي يقام بالمجمع خلال الفترة من 26 أغسطس الحالي الى 5 سبتمبر المقبل.
واستعرض العدد بعض اصدارات المجمع الجديدة في مجال السينما سامبين والتاريخ وافونسو دلبو كيرك والتراث البحري وعجائب الهند في مجال الموسيقى والمسرح والرسم وبرنامجه لشهر أغسطس في مجال السينما والفيديو للكبار والصغار ولخص لمهرجانات ابوظبي الدولية للشطرنج التسعة التي نظمها المجمع بالتعاون مع نادي ابوظبي للشطرنج والثقافة منذ عام 1991م.
***
ندوة عن الثقافات الأندلسية
* أصيلة ق, ن, أ:
اقترح باحث مغربي ان تعمد جامعة المعتمد بن عباد الصيفية بالتعاون مع بعض المعاهد والجامعات الاسبانية الى تنظيم كراسي علمية وفكرية يحضرها الطلبة الاسبان والمغاربة من أجل تعزيز التقارب والتعريف بالمخزون الفكري لاسبانيا والمغرب.
وأكد مصطفى أقلعي ناصر الباحث بمركز الأبحاث الاثنولوجية ومنسق مشروع الثقافات الأندلسية المتعددة خلال الندوة التي ينظمها منتدى أصيلة بالاشتراك مع جامعة المعتمد بن عباد الصيفية حول موضوع الثقافات الأندلسية غداً والتي اختتمت أعمالها مؤخرا بمدينة أصيلة شمال المغرب ان البحث في أنقاض التاريخ سيمكن من معرفة الحقيقة المشتركة للشعبين وأخطائهما ونبرات التقدم والانحطاط التي عاشاها سويا.
ومن جانبها أكدت عزيزة بناني عميدة جامعة المعتمد بن عباد الصيفية خلال الندوة التي تبحث في مواضيع حول الأندلس والتعدد الثقافي انه لا يجب تناول موضوع الأندلس من منطلق البكاء على أطلال الأندلس والتغني بتاريخ العرب المجيد بها بل من منطلق كون موضوع الحضارة الأندلسية هو الضامن والحافز لبناء مستقبل يسوده التعاون والتآزر ويسود فيه فهم حقيقة ان ما يجمعنا هو أكثر بكثير مما يفرقنا.
وشددت على ضرورة جعل القيم الانسانية المشتركة بمثابة ركيزة للتواصل وحصانة ضد كل ما من شأنه ان يخلخل منظومة العلاقات المتينة بين البلدين اللذين هما في أمس الحاجة الى تطويرها وتمتينها, وعبر محمد بن عيسى أمين عام منتدى أصيلة عن أمله في أن يستطيع المغاربة والأندلسيون تجاوز بعض المفاهيم المغلوطة في تعاملهم مع الارث الحضاري والتاريخي.
وأسهب انطونيو كويا المتخصص في علم الآثار بجامعة غرناطة في وصف المعالم التاريخية العربية وغير العربية بغرناطة وبعض مدن الأندلس وخلفياتها التاريخية والحضارية منوها بالبصمات التي نقشت أطوارها الحضارة الاسلامية الأندلسية وساعدت في بناء كيان الدولة الاسبانية الحديثة.
***
عدد جديد من مجلة الثقافة العالمية
* الجزائر ق, ن, أ:
تضمن العدد الجديد من مجلة الثقافة العالمية عدة دراسات ومقالات مترجمة تناقش قضايا مختلفة سياسية وثقافية وتاريخية وسيكولوجية وفنية يقع في 189 صفحة من القطع المتوسط.
أما ملف العدد فتمحور حول الحضارات الغاربة التي تضرب جذورها في التاريخ فجاء في سلسلة مقالات تدحض الفكرة القائلة ان المجتعات البدائية غير قادرة على التطور وتتجه نحو الاندثار هي فكرة خاطئة وجائرة فالثقافات لا تتلاشى من تلقاء نفسها لكنها تتلاشى فقط عندما تجتاحها قوة خارجية أقوى منها بكثير وعندما تجعلها الشروط المفروضة عليها من خارجها غير قادرة على التكيف,
والى جانب هذا الملف يحفل هذا العدد من الثقافة العالمية بمقالات عديدة تناقش قضايا مختلفة,
أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved