أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 14th August,2000العدد:10182الطبعةالاولـيالأثنين 14 ,جمادى الاولى 1421

الطبية

البريد الطبي
آثار حبوب منع الحمل
** هل لدى استعمال حبوب منع الحمل أي أثر جانبي أو على ارتفاع ضغط الدم؟
المرسلة:فائزة الشمري
حائل
* نعم لدى استعمال حبوب منع الحمل بعض الآثار لكنها ليست بالمزعجة فهناك الهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل التي تسبب زيادة في استرجاع السوائل في الأوعية الدموية مما يؤدي بالتالي الىارتفاع ضغط الدم لذلك ينبغي الانتباه الى المريضات اللاتي يرغبن في استعمال حبوب منع الحمل،حيث يجب اختيار تلك الحبوب بعناية فائقة حتى لا تؤدي الى مضاعفات كارتفاع ضغط الدم وحتى لا تكون مشكلة للمرأة التي ترغب في تنظيم الحمل.
د,علي الحقوي
استشاري طب الأسرة
***
أكياس دهنية في الإبط
** عندي أكياس دهنية في الإبط وقد أجريت عملية لإزالتها إلا انها وبعد فترة قد عادت تلك الأكياس وذهبت الى الطبيب الذي أفاد بأن لدي سائلا أصفر حيث قام بشفطه فما هو تفسيركم لتلك الحالة؟
المرسل:مشعان المطيري
الرياض
* تحدث دائما وخصوصا في المناطق التي يكون فيها الجلدلينا مثلا تحت الإبط او في الثدي أو في جدار البطن من تحت لأن الجلد لين فيحدث ان تتجمع سوائل في بعض الأحيان بعد العمليات وهذا شيء طبيعي جدا كمااننا نضطر أحيانا الى سحب السوائل أكثر من مرة أو مرتين حتى تختفي نهائيا.
د,سامي البغدادلي
استشاري جراحة عامة
***
س: عندي طفلة عمرها يزيد عن 8 سنوات وقد ظهر في الآونة الاخيرة ضعف في نمو جسمها ونقص في وزنها وقد أجرينا لها تحاليل وفحوصات للهرمونات وأظهرت النتائج سلامتها الا ان الأشعة بينت أن جسمها اقل من عمرها فما العلاج؟
المرسل والد الطفلة
هيا الرياض
ج: لقد أوضحت أن التحاليل المخبرية أظهرت أن هرمون النمو طبيعي الا ان التحاليل يجب ان تجرى أكثر من مرة لان هذا يبين أنه ليس لديها نقص أو قصور مخيف في النمو, لهذا يمكن ان يكون هناك أكثر من سبب لهذه الحالة مثل: ان تكون هناك التهابات مزمنة، أو ان التغذية ليست سليمة.
والخلاصة: ما دامت هرمونات نمو الجسم طبيعية فينبغي ان لا ننصح بالتدخل الجراحي وانما نقول بضرورة الاهتمام بالتغذية الصحية السليمة وعلى رأسها فيتامين (D) والذي يوجد غالبا في الحليب المشتمل على البروتينات من أجل نمو عضلاتها.
د, أحمد العرفج
استشاري غدد صماء وسكر
***
س: لدي وليد رضيع يعاني من كحة وأحيانا كحة شديدة، ما علاج ذلك؟
المرسل/ أبو عبد الله
أبها
ج: الكحة التي تصيب الرضّع حديثي الولادة هي في الغالب مصحوبة بسعال أو ببلغم كما انها تجعل الرضيع يتقيأ في كثير من الأحيان وسبب ذلك غالبا ما يكون التهاب في الجيوب الانفية والعلاج في هذه الحالة يكون بإعطاء الأطفال مضادات حيوية وغيره من العلاجات الا ان الرضيع يمكن ان يأخذ نقطا في الأنف من النوع الخاص بالأطفال وتكون فترة العلاج لا تتعدى خمسة أيام.
د, عبد الله الشميمري
استشاري الأمراض الصدرية والعناية المركزة

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved