أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 14th August,2000العدد:10182الطبعةالاولـيالأثنين 14 ,جمادى الاولى 1421

عزيزتـي الجزيرة

متى نتقبل الرأي الآخر,,؟
عزيزتي الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد:
لقد سرني مداخلة الاستاذ عايد بن سالم الحربي من متوسطة وثانوية الدليمية والمنشورة بجريدة الجزيرة العدد رقم 10162 في 23/4/1421ه, وكانت المداخلة تعقيباً على موضوعي المنشور بجريدة الجزيرة رقم 10154 في 15/4/1421ه وكان بعنوان لماذا لا يتم تكليف هؤلاء بتدريس موادهم السابقة؟ .
ولي تعليق على تعقيب الاستاذ عايد احصره بما يلي:
أولاً: يا اخي ألا تعلم ان الحديث يجر بعضه بعضاً وفي شؤون مختلفة تبعاً لأفكار المتحدثين وليس هناك غرابة في طرح الفكرة من زميلنا الاستاذ حامد فلاتة وهو مدرس لغة انجليزية والامانة يا اخي هي التي جعلتني اورد اسمه وأنسب الفكرة اليه ولم انسبها الى نفسي لانها حقيقة فكرته وهو الذي طرحها وانما دوري ينحصر في صياغة الموضوع وتحسينه والزيادة عليه مع اتفاقي معه وبقية زملائي وعليه فمن الافضل ان تحسن الظن بنا رحمنا الله جميعاً.
ثانياً: اما فكرة إلزام المدير والوكيل والمرشد الطلابي بعدد من الحصص فيكفي ان الموضوع لا يزال فكرة ولم يصل الى العمل به ولعل هناك من يدرس الفكرة بعيداً عن الاهواء والمصالح ويراعي ما يخدم الصالح العام بغض النظر عن من ينالهم الالزام او التكليف, ولا اظن الحصة الواحدة باليوم صعبة على المدير والوكيل والمرشد الطلابي لان هؤلاء يعرفون الوقت المناسب لهذه الحصة من بين سبع حصص في اليوم واربع وعشرين حصة في الاسبوع, حاول ان توازن بين خمس حصص في الاسبوع واربع وعشرين حصة وستعرف الفرق يا اخي حفظك الله ووفقك لكل خير, كما انني لا اظن الحصة الواحدة باليوم وسيلة لإهمال هؤلاء لمصلحة طلابهم بل سوف تزيدهم حرصاً على حرص لمصلحة الطلاب.
ثالثاً: لعل الاستاذ عايد يعرف الفرق بين الاطلاع على التخصص والاطلاع عليه مع التطبيق الفعلي فمن الافضل الاطلاع مقروناً بالتطبيق العملي.
اما من جهة تدريس هؤلاء بالمدارس الليلية فمن باب العدل ان يدرس بالمدارس الليلية معلمون متفرغون للتدريس الليلي فقط ولعل التدريس في المدارس الليلية يسند الى المعلمين الذين ينتظرون دورهم في التعيين ولو يعطون مبالغ مقطوعة اربعة آلاف ريال او اقل او اكثر حتى يتسنى لهؤلاء الزملاء الجدد التعيين الرسمي وهكذا يكون التدريس في التعليم الليلي لإتاحة الفرصة لهؤلاء الاشخاص الذين هم بحاجة الى العمل ومن الافضل حسب وجهة نظري ان تكون لهم الافضلية في المدارس الليلية حتى يتم تعيينهم فهم اولى بالاستفادة من المردود المادي والخبرة التعليمية والتربوية ايضاً, ولا يخفى على المسلم انه يحب لأخيه ما يحب لنفسه.
رابعاً: اذا كان التدريس سهلاً والادارة صعبة فهل من المعقول ان يهرب الانسان من السهل الى الصعب ومن المسؤولية المحدودة الى المسؤولية اللا محدودة ومن الراحة الى الشقاء,؟!, مع انه لا توجد مميزات مالية لهذه الاشياء، الا الإعفاء من التدريس فقط.
اخي العزيز الاستاذ عايد الحربي هل ما ذكرته في مقالي الذي نشرته جريدة الجزيرة مشكورة ما يخل بالامانة الموضوعة في اعناقنا؟ وانما قلت رأياً وطرحت فكرة قابلة للمناقشة وقابلة للتطبيق الفعلي على الواقع الذي نعيشه ولوزارة المعارف القول الفصل بين النافع والضار والعمل على مافيه المصلحة العامة التي تسعى اليها وزارتنا ممثلة بوزيرها الفاضل معالي الاستاذ الدكتور محمد بن احمد الرشيد, فارجو ان يدرس الموضوع ويؤخذ المفيد ويترك ما سوى ذلك ولكل مجتهد نصيب من الاجر, وفق الله الجميع الى مافيه الخير والصالح العام.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
سالم بن عبدالله العنزي
المدينة المنورة

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved