أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 14th August,2000العدد:10182الطبعةالاولـيالأثنين 14 ,جمادى الاولى 1421

متابعة

جهود إسرائيل لاختراق العلاقات العربية الصينية
الجامعة العربية تعيد طرح الملف على مجلس وزراء الخارجية العرب
السفراء العرب في الصين يطلبون سرعة إقامة منتدى جديد مع بكين
* القاهرة مكتب الجزيرة علي السيد
قررت جامعة الدول العربية عرض ملف العلاقات العربية مع الصين الذي يواجه باختراق واضح حالياً من قبل اسرائيل، على جدول اعمال مجلس وزراء الخارجية العرب المقرر عقده في الثالث من الشهر المقبل بالقاهرة.
جاء ذلك بناء على مذكرة اعدتها الادارة العامة للشئون السياسية والدولية بالجامعة حذرت فيها من مخاطر الاختراق الاسرائيلي الاخير للصين في شتى مجالات التعاون.
وشددت المذكرة على ضرورة قيام الحكومات والمنظمات العربية بجهود مكثفة لمواجهة الزحف الاسرائيلي على العلاقات العربية الصينية التاريخية.
ومن جانبه طلب السفير مفتاح ماضي امين المكتب الشعبي الليبي وعميد السلك الدبلوماسي العرب في بكين، في رسالة بعث بها الى الدكتور عصمت عبدالمجيد الامين العام لجامعة الدول العربية، الإسراع باقامة المنتدى العربي الصيني والمقرر من قبل مجلس وزراء الخارجية العرب في دورته الاخيرة التي عقدت في بيروت، واكد عميد السلك الدبلوماسي العربي في بكين على اهمية اقامة هذا المنتدى لملاحقة التطورات الاخيرة في منطقة الشرق الاوسط وغرب آسيا، واعادة هيكلة سياسة الصين تجاه اسرائيل مما يخشى ان يقابله تراجع في السياسة الصينية تجاه الوطن العربي.
وكانت اسرائيل قد نجحت في تطوير وتعميق علاقاتها العسكرية والاقتصادية والسياسية مع الصين في الآونة الاخيرة وذلك على الرغم من القرارات المتعاقبة التي اتخذها مجلس الجامعة العربية على مدى دوراته الاربع السابقة بشأن تعزيز العلاقات العربية مع جمهورية الصين الشعبية في كافة المجالات.
وصرحت مصادر مطلعة ان الجامعة العربية تتابع حالياً اتصالاتها بالحكومة الصينية ومجلس السفراء العرب ببكين من اجل وضع تصور للمنتدى العربي الصيني وايجاد السبل الكفيلة بتنفيذ هذا المنتدى, وذلك قبل الزيارة الرسمية التي يعتزم ان يقوم بها امين عام الجامعة العربية لبكين بدعوة من وزير خارجية الصين.
وذكرت المصادر ان الجامعة العربية تلقت دعوة من الحكومة الصينية للمشاركة في منتدى الصين وافريقيا على مشارف القرن 21 والمزمع عقده في شهر اكتوبر القادم على مستوى وزراء الخارجية والاقتصاد والتجارة، وهو المنتدى الذي ينتظر ان تشارك فيه الدول العربية الافريقية بفعالية في محاولة لانقاذ وتطوير العلاقات مع الصين.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved