أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 14th August,2000العدد:10182الطبعةالاولـيالأثنين 14 ,جمادى الاولى 1421

القرية الالكترونية

المجرمون الحقيقيون لا يستخدمون الإنترنت
وثائق مزورة عند الطلب عبر عشرات المواقع الشبكية
* نيويورك أ,ف,ب
تعرض عشرات المواقع على الانترنت توفير نسخ تكاد تكون حقيقية لاوراق ثبوتية من جميع الأنواع ومن كل الدول أمام الانظار القلقة للسلطات الأمريكية.
ويكفي النقر بضع مرات على الفارة وتسديد مبلغ يتراوح بين 10 و 150 دولاراً للحصول من تلك المواقع المشبوهة على نسخ من اجازات قيادة السيارات من جميع الولايات الأمريكية وبطاقات الضمان الاجتماعي وشهادات الميلاد أو حتى شهادات جامعية.
ويكفي ادخال عبارة فايك آي دي أوراق مزيفة في خانة البحث في أي موضوع على الانترنت للوصول إلى مواقع مختلفة تعرض جميع الخدمات المتوفرة وبصورة عامة طلباً يقوم المستفيد بطباعته واعادة ارساله مع المبلغ المطلوب عبر البريد، وتقبل بعض المواقع بطاقات الاعتماد.
وأمام تزايد حوادث أو عمليات الاحتيال والنصب التي يتم خلالها ضبط أوراق ثبوتية مزورة تم الحصول عليها عبر الانترنت تم أخيراً تقديم مشروع قانون حول عمليات التزوير عبر الانترنت انترنت فالس آيدنتيفيكشن أكت 2000 إلى مجلس الشيوخ الأمريكي.
ويقول جيمس هيوز مفتش عام الأمن العام في رسالة إلى مجلس الشيوخ ان أي شخص يملك كمبيوتر وبطاقة اعتماد قادر على الحصول خلال لحظات على بطاقة ضمان اجتماعي شبيهة تماماً بالبطاقة الأصلية وتحمل اسماً ورقماً يختارهما الطالب على هواه .
وتوخياً للاستفادة من الفراغ القانوني القائم يحرص القائمون على هذه المواقع اخلاء للمسؤولية على تحذير المتصفحين بالقول ان البطاقات الثبوتية المزيفة مخصصة فقط للتسلية هذا ما تؤكده شركة بي سي اي سيستمز ومقرها كندا بعد أن تكون قد اقنعت المتصفح عبر الشاشة بالتطابق الكلي بين الأوراق التي تقدمها والأوراق الأصلية.
وبالمثل تضيف شركة سي بي اس انتربرايزس ومقرها سانتا مونيكا كاليفورنيا بأحرف صغيرة جداً نحن لا نتحمل أي مسؤولية ازاء أي نشاطات غير مشروعة يمكن أن تنجم عن استخدام الوثائق .
وتحمل بعض البطاقات عبارة مزيف أو عينة ومعها شرح بسيط لكيفية التخلص منها، وتقدم بي سي آي مقابل مبلغ اضافي من 44 دولاراً بطاقة تحمل اشارة كتلك التي تحملها البطاقات الأصلية.
أما شركة بلفاين البريطانية فترسل الأوراق بدون صورة وترفق معها الادوات اللازمة ليقوم العميل نفسه بالصاق صورته في المكان المطلوب.
ومن بين 23 بطاقة متوفرة هناك هويات لكل الدول وبطاقات صحافية وبطاقة نقابة المحامين وعميل فدرالي امريكي وبطاقة عضو في الأمم المتحدة ومرتزق وصائد مكافآت وتصريح للدخول إلى المسارح ونادل في مطعم وحارس شخصي أو عارض أزياء.
ولا يعرض أي موقع جواز سفر مزيفاً نظراً لصعوبة التقليد، وتكتفي معظم المواقع بتقديم البطاقات المزيفة فيقوم على فتح حسابات مصرفية ثم الحصول على اعتمادات تحت اسماء مزيفة أو لصرف شيكات مسروقة كما يقول ستيف ديفيس الضابط السابق في شرطة نيويورك الذي يعمل حالياً مستشاراً خاصاً في مجال الأمن.
ويقول ديفيس واجهت خلال عملي كمحقق خاص في كاليفورنيا عملية تحصيل شيكات بمئات الآلاف من الدولارات، المئات من حاملي اجازات القيادة وبطاقات الضمان الاجتماعي وبطاقات الشركات المزيفة يقومون بفتح حسابات يودعون فيها شيكات مسروقة ثم يصفون حساباتهم .
إلا انه يضيف مع ذلك فالانترنت لا تلبي حاجات المجرمين المحترفين أو الارهابيين ويقول: إن المحترفين لا يستخدمون الانترنت لأنها تترك أثراً يدل عليهم، والمجرمون الحقيقيون لا يستخدمون أبداً الانترنت لانهم يعرفون مسالك سرية أخرى يحصلون منها على ما يريدون .

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved