أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 14th August,2000العدد:10182الطبعةالاولـيالأثنين 14 ,جمادى الاولى 1421

الاقتصادية

في تقرير له منذ عام 1401 هـ
مركز الأبحاث الزراعية يعقد 162 دورة انخرط فيها 2236 متدرباً
* بريدة واس
يعد مركز الأبحاث الزراعية بمنطقة القصيم الذي انشئ عام 1396 ه في محافظة عنيزة من الركائز الأساسية التي تبنى عليها النهضة الزراعية الفاعلة في المنطقة.
وقد قررت وزارة الزراعة في العام 1396 ه تحويل محطة الأبحاث الزراعية بعنيزة الى مركز الأبحاث الزراعية بالقصيم من أجل دعم ومواكبة التطور الزراعي الذي تشهده المملكة عموما والمنطقة خصوصا.
ويهدف المركز الى اجراء التجارب والدراسات التي تؤدي الى المساهمة في تحسين وزيادة الانتاج الزراعي في المنطقة بصفة خاصة والمملكة بصفة عامة.
كما يهدف الى الاشراف على بعض المشروعات الزراعية التي تقررها الوزارة بمنطقة القصيم والمساهمة في النشاط والارشاد في المنطقة.
وبين مدير مركز الابحاث الزراعية بالقصيم المهندس عبد العزيز بن عبد الله السعود في تصريح لوكالة الأنباء السعودية ان المركز يضم العديد من الأقسام كقسم الشعبة الفنية الذي يضم اقسام الخدمات الفنية التي تعتبر حلقة وصل بين الأقسام الفنية ومكان تجميع التقارير الشهرية والسنوية والمعلومات الفنية والنشرات.
كما يضم المركز قسم المحاصيل الحقلية الذي يهتم باجراء الدراسات على محاصيل الحقل كالقمح والشعير والذرة والمحاصيل البقولية ومحاصيل الاعلاف.
واضاف المهندس السعود ان المركز يضم ايضا العديد من الاقسام المهمة كقسمي الخضار والفاكهة ويقومان باجراء الدراسات على الخضار والفاكهة.
وقسم الوقاية وقسم التربة والمياه وقسم المشاتل والمكتبة.
وبين مدير المركز ان المركز يضم العديد من الشعب الادارية واقسام الخدمات والصيانة.
ويشرف المركز على العديد من الاجهزة ومن بينها مركز التطوير الزراعي الذي انشئ عام 1400ه بهدف تنمية القوى البشرية وتأمين الكفاءات المدربة.
وأردف مدير مركز الابحاث والمشرف على مركز التطوير ان المركز قد ساهم مساهمة فعالة في تطوير الزراعة بالمنطقة حيث قام بعقد كثير من الدورات في مختلف مجالات الزراعة للمزارعين وابنائهم داخل المركز وفي مناطق المزارعين في مزارعهم وذلك بهدف تنمية قدرات المزراعين.
وأشار الى ان عدد الدورات التي عقدها المركز منذ عام 1401ه بلغت 162 دورة تدريبية في مختلف مجالات الزراعة والانتاج الحيواني التحق بها 2604 من المهندسين الزراعيين و1119 فنيا زراعيا و513 مزارعا حيث بلغ مجموع المتدربين 2236 متدربا.
ومن بين الأجهزة التي يشرف عليها المركز مكتب (الهدرولوجيا) وقد تأسس هذا المكتب عام 1384ه في محافظة عنيزة ويهدف الى جمع المعلومات الخاصة بالأمطار والسيول ودراسة أحوال المناخ في منطقة القصيم.
ويشرف المكتب على أربع محطات قياسية في كل من عنيزة والزلفي وعقلة الصقور كما يشرف على أكثر من 45 جهازا ما بين مسجل ومجمع للأمطار موزعة على أرجاء المنطقة كما يشرف على أربع مسجلات موجودة على وادي الرمة في كل من النبهانية وعقلة الصقور والقرين والنبقية ويشرف المكتب كذلك على أكثر من 25 بئرا للمياه عليها اجهزة لقياس مستوى منسوب المياه.
وأوضح السعود أنه مع التطور في هذا المجال تم انشاء محطة مناخية اتوماتيكية مرتبطة بالوزارة بخط هاتف مباشر لنقل العناصر المناخية وتسجيلها بواسطة الكمبيوتر على مدى 24 ساعة.
وأشار الى ان محطة التجارب الزراعية تعد من أبرز الأجهزة التي يشرف عليها المركز وتقع جنوب محافظة البدائع ومساحتها 7200 دونم يتم فيها اجراء التجارب بشكل موسع وتقام فيها حقول للنخيل وأشجار الفاكهة لاستخدامها للدراسات والأبحاث بشكل مطور كما يتم فيها اجراء التدريب العملي للمتدربين في مركز التطوير.
وتعد الأعمال البحثية الهدف الرئيسي لمركز الأبحاث الزراعية بالقصيم وتتم هذه الأعمال في مزرعة المركز أو محطة التجارب الزراعية التابعة للمركز أو حقول المزارعين ويتوزع المهندسون والفنيون الزراعيون على الأقسام المذكورة كل حسب اختصاصه حيث يقومون باعداد التجارب الزراعية وتنفيذها وملاحظتها واعداد التقارير اللازمة كما يتم التعاون مع بعض الأقسام بالوزارة وبعض المراكز الأخرى وكذلك الجامعات والشركات الزراعية والجمعيات التعاونية الزراعية بالمنطقة.
وللمركز تعاون جيد مع بعض المراكز الدولية المختلفة مثل المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ايكاردا) والمركز الدولي لتحسين الذرة الصفراء والقمح بالمكسيك (السيميت) والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة بسوريا (اكساد).
وقد تم تنفيذ العديد من الابحاث والدراسات في مختلف المحاصيل الحقلية والخضار والفاكهة والتربة والمياه وفيما يلي مجمل لبعض التجارب التي تم تنفيذها,,.
* تحديد مواعيد الزراعة المناسبة لبعض محاصيل الخضار والحقل المهمة وكذلك دراسة طرق الزراعة والمسافات المختلفة لها.
* مقارنة العديد من اصناف وسلالات القمح المختلفة لمعرفة ملاءمتها للمنطقة وجمع المعلومات عنها.
* مقارنة للعديد من أصناف وسلالات الخضار المحلية والمدخلة لاختيار الملائم منها.
* تحديد المواعيد المناسبة لاضافة السماد وكميته.
* تأثير اضافة الأسمدة على انتاج المحاصيل المختلفة.
* دراسات على الأعلاف ومن أهمها البرسيم.
* مقارنة اصناف وسلالات من الذرة الرفيعة والذرة الصفراء.
* ادخال أصناف جديدة من محاصيل الحقل كالفول السوداني وفول الصويا.
* انتاج صنف جديد من البصل.
* دراسات على النخيل والتمور.
* تقييم أصناف عديدة من العنب.
* دراسة على طرق تربية العنب.
* تقييم أصول مدخلة للحمضيات ومقارنة أصناف من الحمضيات.
* دراسات على الحمضيات والتين والرمان.
* ادخال أصناف جديدة من الفاكهة كالسدر المحسن ونشره بالمنطقة.
* دراسة الاحتياجات المائية لبعض المحاصيل.
* دراسات في مجال وقاية المزروعات ومكافحة الحشائش.
* دراسات في مجال الميكنة الزراعية.
* دراسات في الزراعة المحمية.
* مقارنة أصناف عديدة من البطاطس واجراء بعض الدراسات على تسميد وري البطاطس.
* اجراء بعض الدراسات على بنجر السكر بالتعاون مع جمعية البطين الزراعية.
الخدمات الارشادية هي حلقة الوصل بين المركز والمزارعين بالمنطقة والمركز في الأساس جهة بحثية الا ان المزارعين بالمنطقة يرون فيه احدى الجهات الزراعية التي يفدون اليها لحل ما يعترضهم من مشاكل ويقدم المركز خدماته الارشادية لمزارعي المنطقة وغيرهم بالطرق التالية:
* تزويد المزارعين ببعض التقاوي المنتجة بالمركز كالبصل والثوم وغيرها.
* تزويد المزارعين ببعض شتلات وعقل أصناف الفاكهة المختلفة.
* القيام بزيارة المزارع حسب طلب أصحابها أو طلب الفرع التابعة له هذه المزارع للكشف والتعرف على المشكلات التي تواجه المزارع واعداد التوصيات اللازمة.
* أخذ العينات اللازمة للمياه والتربة وعمل التحاليل المبدئية في مختبر المركز واعطاء التوصيات اللازمة.
*اعداد النشرات الارشادية اللازمة لبعض المحاصيل المختلفة وتوزيعها على المزارعين بالمنطقة حيث تم اعداد أكثر من عشرين نشرة ارشادية.
* تدريب المزارعين على طرق التقليم والتطعيم سواء بالمركز أو في حقولهم.
* المشاركة في الندوات الارشادية التي تقام بالمنطقة.
* تقديم المشورة الفنية للمزارعين وأصحاب المشاريع الذين يزورون المركز بهدف الحصول على معلومات.
* التعاون مع المديريات الزراعية وفروعها سواء بالمنطقة أو المناطق المجاورة في حل بعض المشكلات التي تواجه المزارعين أو امدادهم بالمعلومات من أجل اعداد نشرات ارشادية أو القاء بعض المحاضرات والتدريب العلمي للفنيين العاملين بهذه المديريات من أجل اكسابهم مهارات فنية لأخذ عينات التربة والمياه بطريقة صحيحة.
كما ان هناك نشاطات أخرى للمركز وهي كالتالي:
* المركز عضو في اللجنة الدائمة للارشاد والأبحاث الزراعية بمنطقة القصيم والتي مقرها المركز وتتألف من مديريات الزراعة بالقصيم وعنيزة وحائل والزلفي.
* المشاركة خلال أسابيع زراعة الشجرة التي تقام بالمنطقة.
* المشاركة خلال أسابيع المرور الخليجي واليوم العالمي للدفاع المدني بمجسمات أو لوحات ارشادية.
* المشاركة في المعارض الزراعية التي تقام بالمنطقة أو المناطق المجاورة.
* مساعدة المزارعين في جلب ما يحتاجونه من شتلات من مراكز مثل شتلات الحمضيات التي قام المركز بجلبها للمزارعين من مركز أبحاث البستنة بنجران لتخصصه في ذلك.
* المشاركة في الندوات العلمية مثل ندوة النخيل التي تقام في رحاب جامعة الملك فيصل بالاحساء وغيرها من الندوات.
* اعداد بعض الفقرات الارشادية للبرنامج التلفزيوني (أرضنا الخضراء) والبرنامج الاذاعي (الأرض الطيبة).
* قيام بعض منسوبي المركز في التدريب والقاء المحاضرات في مركز التطوير الزراعي بالقصيم والرياض.
* استقبال زوار المركز من طلبة المدارس بالمنطقة وغيرها وتعريفهم بأنشطة المركز المختلفة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved