| شرفات
لم يكد المسلمون الأوائل ان يفرغوا من فتوحاتهم الاولى ويحسموا خلافاتهم الداخلية حتى اولوا اهتمامهم بتعريب الدولة ومظاهر حضارتها.
ويعتبر الخليفة الاموي عبدالملك بن مروان بحق رائد التعريب في الدولة الاسلامية الناشئة.
فعقب نجاحه هو وقائده الشهير الحجاج بن يوسف الثقفي في القضاء على تمردات وثورات عبدالله ومصعب بن الزبير والشيعة والخوارج قام عبدالملك بتعريب دواوين الخلافة الاموية بالامصار المفتوحة في بلاد فارس ومصر والشام وافريقية واختفت بذلك اللغات التي كانت مستخدمة الى جانب اللغة العربية في هذه الامصار وهي البهلوية واليونانية واللاتينية على التوالي، وصار لزاما على الذين يرغبون في الاحتفاظ بوظائفهم الديوانية ان يتعلموا العربية حتى ولو لم يتحولوا الى الاسلام, والحقيقة ان انتشار العربية بين النخب الادارية في الامصار المفتوحة قبل بداية الربع الاخير من القرن الاول الهجري كان له اكبر الاثر في اطلاع هذه النخب على القرآن الكريم والثقافة الاسلامية وهو ما سهل انتشار التعاليم الاسلامية بسرعة كبيرة ودون اية مشكلة او اكراه.
ولما كانت النقود هي اكثر ما يتداوله الناس في انحاء الخلافة من وثائق الدولة واصداراتها الرسمية التي تحمل اللغة العربية فقد قام عبدالملك بتعريب هذه النقود وتحريرها من إسار التقاليد الساسانية والبيزنطية التي كانت عالقة بها حتى عام 76ه على اقل تقدير.
ومنذ تعريبها الكامل اختفت من الدراهم الفضية والدنانير الذهبية كافة الصور والنقوش التي كانت تسجل عليها مثل صورة كسرى الفرس ورسم معبد النار المجوس في وجهي الدراهم او صورة الامبراطور البيزنطي وعمود هرقل في الدنانير، واختفت معها ايضا الكتابات البهلوية واليونانية لتحل مكانها كتابات عربية مقتبسة من القرآن الكريم او تحمل معنى الرسالة المحمدية.
وقد حرص خلفاء الامويين ومن بعدهم خلفاء بني العباس على وحدة طابع النقود الاسلامية في الامصار كلها حتى ليصعب التمييز بين هذه الاصدارات النقدية من حيث مكان الضرب ان لم يذكر صراحة على النقود مثلما كان الحال في الدنانير الذهبية التي لم تشر الى دار الضرب او السك حتى عهد الخليفة العباس المأمون بن هارون الرشيد,وقد تفردت الدراهم الفضية بالاشارة الى مكان السك منذ بداية تعريبها وان لم يخل ذلك بوحدة طرازها بين الامصار المختلفة, اذ حافظت على ذات العبارات التي اختارها عبدالملك بن مروان لتنقش على النقود الاسلامية فعلى وجه الدرهم نجد كتابة مركزية بوسط القطعة في اسطر متوازية هي عبارة عن اقتباس قرآني من سورة الاخلاص نصها :
الله أحد الله ,,, الصمد لم يلد ,,,, ولم يولد ولم يكن ,,,,, له كفوا أحد
وحول اطار الدرهم وفي هامش ممتد نجد اقتباسا قرآلنيا آخر نصه محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ولا مراء في أن عبدالملك قد اختار هذا الاقتباس الاخير ليعبر عن حقيقة الصراع بينه وبين الدولة البيزنطية التي تقول بالأب والابن الروح القدس ولذا فقد اعتبر البيزنطينيين بمثابة المشركين ووجه اليهم قبل ذلك الاقتباس من سورة الاخلاص.
اما ظهر الدرهم فقد سجل عليه في المركز شهادة التوحيد : لا إله الا ,,, الله وحده ,,, لاشريك له
وفي ذلك توكيد ثالث على المعاني التي تشير اليها كتابات الوجه, واخيرا جاءت كتابات هامش الظهر لتسجل تاريخ ومكان سك الدرهم وقد تعددت دور الضرب على الدراهم في العصرين الاموي والعباسي مثل البصرة وواسط وافريقية والاندلس والكوفة ,,,الخ, وعندما نجح العباسيون في اسقاط الامويين وقتل مروان بن محمد آخر خلفاء بني أمية في عام 132ه، ارادوا ان يسجلوا هذا القول على العملات، ولما كانت أسماء الخلفاء لا تسجل عادة على العملات بعد تعريبها، فقد عمد ابو العباس السفاح الى تغيير الاقتباس القرآني من سورة الاخلاص والمسجل على مركز وجه الدراهم وظهر الدنانير، ووضع مكانه في ثلاثة اسطر محمد رسول الله وكأنه بذلك يستكمل شهادة التوحيد التي ورد نصفها الاول على الوجة الآخر لا اله الا الله وحده لاشريك له ,والحقيقة ان هذا الاختيار العباسي جاء منسجما مع فحوى الدعوى التي قوضت اركان الخلافة الاموية وهي التي اتخذت لجهودها عنوانا مطاطا الا وهو الدعوة للرضا من آل محمد وقد اتاح هذا الشعار الفضفاض لابي مسلم الخراساني وغيره من دعاة العباسيين في بلاد فارس وفراسان ان يستقطبوا لكل المناوشين للأمويين بما في ذلك العلويين والشيعة الذين ظنوا ان مثل هذا الشعار قد يحمل الى سدة الخلافة واحدا من ائمة الشيعة او حفدة الامام علي بن ابي طالب.
وتزخر متاحف المسكوكات بالعديد من الدراهم الاموية والعباسية التي كانت لها السيادة النقدية في شرق العالم الاسلامي خلال القرون الخمسة الاولى للهجرة، وهي تحمل في كتاباتها طابع الوحدة النقدية الاسلامية رغما عن بدء ظهور أسماء الخلفاء وأولياء العهد بل والامراء وحكام الامصار على هذه الدراهم الفضية.
وفي المملكة العربية السعودية مجموعات هامة من الدراهم الاسلامية قام بجمعها هواة هذا الفن النبيل فضلا عن النماذج النادرة التي تضمها مكتبة الملك فهد بالرياض وايضا مؤسسة النقد السعودي، وما برح هواة جمع العملات يقبلون على شرائها من المزادات العالمية التي تنظمها بعض البنوك الاوروبية وايضا بعض المعارض الشهيرة مثل صالة سوثي بلندن.
د, أحمد الصاوي
|
|
|
|
|