رئيس التحرير : خالد بن حمد المالك

أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 10th August,2000العدد:10178الطبعةالاولـيالخميس 10 ,جمادى الاولى 1421

فنون تشكيلية

ناصر الميمون للتشكيلية:
الخط العربي يمر حالياً بمرحلة صعبة وحالة تأخر
* حوار: عبد الله سعود التمامي
منذ أكثر من احد عشر قرناً من الزمان بدأ اهتمام المسلمين بالخط العربي، وكان الهم الأكبر لهم هو كتابة نسخ المخطوطات الكبيرة الخاصة بالمصحف الشرف,, وأصبح تعلم الخط العربي لايقل أهمية عن تعلم باقي علوم اللغة العربية، واقترن تعلم الخط بتحفيظ القرآن الكريم, ويعد الخط العربي أحد أبرز الروائع التي تفاخر بها الحضارة الاسلامية اقرانها من الحضارات الاخرى، وهو فن يعكس ذوق الفنان العربي المسلم وحسه التعبيري وحول هذا المجال الفني كان لنا هذا اللقاء مع أحد الخطاطين في العالم الاسلامي وهو الفنان السعودي ناصر الميمون:
* كيف ترى واقع الخط العربي في عالمنا اليوم؟
في الحقيقة ان الخط العربي اليوم يمر بمرحلة صعبة للغاية حيث قل الاهتمام به منذ أكثر من ربع قرن تقريباً، فقد اغلقت الكثير من مدارسه في الدول العربية والاسلامية باستثناء مدارس المحافظة بجمهورية مصر العربية وبعض المدارس في العراق حالياً, ومع ذلك فان الخط يعيش حال تأخر كثيرة لندرة اهتمام مسؤولي وزارة الثقافة والمعارف في بلدان العالم العربي والاسلامي.
* هل أثر الحاسب الآلي في عطاء الخطاط وابداعاته؟
لاشك أن الحاسب بإمكانياته الضخمة استطاع ان يزاحم الخطاطين في المهمة التي يمارسونها ويشتغلون فيها، ومع ذلك لم يستطع الكمبيوتر عموماً أن يلغي دور الخطاط، وذلك لأن هذا الحاسب لايستطيع اجادة الخطوط بعض الخطوط بطبيعتها الرائعة وعلى تراكيبها القوية خاصة خط الثلث والخط الديواني الجلي المعروف بالمشكول، ولهذا يبقى الخطاط له دوره المميز في هذا المجال.
* ماهي العوامل الواجب توفرها في الخطاط ليصبح خطاطاً؟
ليس باستطاعة كل انسان ان يصبح خطاطاً، ذلك لأن كل انسان يريد أن يصبح ويكون خطاطاً تلزمه خصلتان رئيسيتان هما: (الموهبة) ثم (بذل الجهد) حيث ان هناك من جلسوا سنين طويلة يتعلمون الخط على أيدي خطاطين كبار ومع ذلك لم يتمكنوا من التحصيل والاجادة، نظراً لعدم وجود موهبة لديهم وهذا المجال ينطبق على قاعدة أن هذا المجال يعتبر فناً تراثياً خالداً.
* كيف بدأ الخط العربي مشواره الطويل؟
كما ذكرنا آنفاً ان الخط العربي بدأ منذ أكثر من احد عشر قرناً من الزمان وكانت البداية بالخط الكوفي الذي كتبت به المصاحف الشريفة فمنذ افتتحت مدينة الكوفة ونزل به كتاب كثيرون من الحجاز قام هؤلاء الكتاب بخط المصاحف والمخطوطات الاسلامية وانتشر في الكوفة هذا النوع من الخطوط فسمي بعد ذلك بالخط الكوفي ثم تتابعت ابداعات الخطاطين المسلمين فأثروا هذا الفن الاسلامي بعدد من أنوع الخطوط الاسلامية المعروفة في زماننا.
* ماهي انواع الخطوط المستخدمة حالياً في البلدان العربية والاسلامية؟
الخطوط المستخدمة حالياً في العالم العربي والاسلامي هي الخط الكوفي بأنواعه المقور والفاطمي والقيرواني والموصلي وكل نوع من هذه الانواع له شكل خاص كذلك يستخدم حالياً الخط الثلث بأنواعه المركب المتداخل والخط الثلث المحقق والأنواع الأخرى هي الخط النسخ وهو خط المصاحف الشريفة وهذا النوع يأخذ المرتبة الأولى في الموضوع من بين الخطوط عامة كذلك يستعمل الآن خط (التعليق) المعروف بالفارسي وكذلك خط الديواني وأيضاً خط الرقعة إضافة إلى الخط الريحاني وهو خط خليط بين الثلث والنسخ.
* ماهي الخطوط التي كُتب بها المصحف الشريف؟
الخطوط التي كتبت بها المصاحف الشريفة هي مثل ماذكرنا: أولها الخط الكوفي القديم ثم بعد ذلك خط النسخ المعروف في زماننا وهذا الخط صار أفضل خط يكتب مثل هذا النص العظيم وذلك لوضوح خط النسخ وجمال حروفه وتفصيلاته المتعددة وكان آخر هذه المصاحف خط المصحف الشريف في مجمع الملك فهد في المدينة المنورة للقرآن الكريم حيث كتب وطبع بجمال وروعة ودقة متكاملة واستفاد منه قراء العالم العربي والاسلامي وقد كتبه الخطاط عثمان طه الدمشقي.
* ماهي الجوائز والمشاركات التي حصلت عليها في مشوارك الفني؟
بتوفيق من الله الكريم حصلت على خمس عشرة جائزة عالمية ودولية وذلك في أغلب انواع الخطوط العربية، وكان منها إحدى عشرة جائزة في تركيا (إستانبول) اعوام (7-10-13-1419ه) كذلك الجائزة التقديرية الثالثة بمهرجان الشارقة الدولي الثاني 1415ه إضافة الى الجائزة العالمية في مهرجان بغداد العالمي للخط العربي 1408ه وأخيراً الجائزة الاولى لدول مجلس التعاون ودول الخليج العربية في المعرض الخامس للفنون التشكيلية والخط العربي (بالدوحة قطر ) جائزة (السعفه الذهبية) وجائزة تقديرية في مسابقة الشهيد للخط العربي بدولة الكويت, وأما المشاركات فكانت في المعارض الدورية للخط العربي لدول مجلس التعاون الخليجي وأخيراً مشاركتي في الملتقى الأول للخطاطين العرب في العاصمة اللبنانية (بيروت) 2000م
* ماهو مستقبل الخط في المملكة العربية السعودية؟
بكل صراحة ليس هناك مايشجع على مستقبل زاهر لفن الخط العربي وكل ما أرجو إعادة النظر لدى وزارة المعارف لفتح المعهد المسائي الذي أغلق في عام 1414ه، حيث ان ذلك المعهد قد استفاد منه الكثير من مواهب الخط العربي بمدينة الرياض، وللأسف انه لايوجد أي معاهد في المملكة سوى مدرسة تحسين الخط بجدة، اضافة الى معهد أهلي اسمه معهد الكاتب في احد أحياء الرياض، لذلك أرفع صوتي لوزارة المعارف لتلبية طلبي باعادة فتح المعهد السابق، كما ارجو من الرئاسة العامة لرعاية الشباب النظر في رعاية والاهتمام بتعليم مادة الخط العربي باعتباره تراثاً وفناً عربياً حضارياً لأمتنا العريقة.
* من هم الخطاطون الذين قاموا بخدمة الخط في العالم العربي والاسلامي؟
لو أردنا استقصاء عدد الخطاطين الذين اشتهروا بجهودهم العالمية لخدمة الخط العربي لعجزنا عن تعدادهم وأسمائهم، ولكن نذكر في هذا السياق أبرزهم في البلاد العربية: الاستاذ هاشم البغدادي، وسيد ابراهيم من مصر، ومحمد حسني وبدوي من سوريا، ومن تركيا الاستاذ محمد شوقي وعبدالعزيز الرفاعي وحامد الاميري والحافظ العثماني المتوفى سنة 1110ه فقد كتب هذا الخطاط الكثير من المصاحف والمخطوطات الشريفة وهؤلاء الخطاطون بقيت لهم آثار كثيرة ومراجع وقد استفاد منها كثير من الخطاطين في زماننا.
* لماذا لم نر خطوطاً وابداعات جديدة في المجال خلافاً للخطوط المعروفة؟
في الحقيقة ان الابداع والتطوير في الخط العربي مسألة في غاية الصعوبة والدقة وتتطلب إمعان فكر وصفاء ذهن وتفرغا تاما من مشاغل الحياة وكل التطوير الذي حصل مؤخراً في الخطوط يعد تشويهاً مضطرباً وغير مستند الى اساس، والحقيقة الاخرى تقول ان الخط له قواعد وأصول وأي تطوير يجب ان يتوافق معها والكل يقول هذا الكلام وأما الابداع في مجال خطوط جديدة فان القدرة لذلك قد انعدمت في وقتنا الحاضر، وفي الواقع ان الخط العربي متروك للمبدعين في التطوير لكي يبدعوا أنواعاً جديدة بحيث تتوافق هذه الابداعات مع قواعد وأسس الخط العربي المعروفة.
* هل هناك مواهب من الخطاطين السعوديين؟
بحمدالله هناك عدد من الخطاطين بالمملكة من أبرزهم عبدالله رضا بالمدينة المنورة (76) سنة والشاب عبدالعزيز مصطفى بالمدينة أيضاً كذلك هناك ابراهيم الزاير بالمنطقة الشرقية، وأيضاً يوسف الدبيان بالقصيم، وأيضاً ابراهيم العرافي بمكة المكرمة، إضافة الى خير الله تركستاني بالطائف، وبالرياض الخطاط الفنان محمد العجلان.
* هل هناك توجيهات للاخوان المتعلمين؟
توجيهاتي لإخواني المحبين للخط التدريب المستمر على قواعد الخطوط العربية والبدء بخط النسخ ثم خط الرقعة واقتناء بعض الكراسات الخطية من بعض المكتبات الموجودة في أغلب الاماكن بالمملكة وإقتناء اقلام الخط الجديدة ذات المقاسات المتنوعة والموديلات الجديدة ففي هذه الاقلام الوسيلة الناجعة لتسهيل تداريب وتمارين حروف قواعد الخط العربي وليعلم هؤلاء الاخوة ان النتيجة في الاجادة وضبط الخطوط مرهونة بالصبر والتحمل وبذل الجهد والاستشاره.
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][البحث][الجزيرة][موقعنا]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved