أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 9th August,2000العدد:10177الطبعةالاولـيالاربعاء 9 ,جمادى الأول 1421

منوعـات

اكتشاف أنواع نادرة من الزواحف في اليمن
* صنعاء ق,ن,أ
استطاع فريق بحث ميداني تابع للجمعية اليمنية لحماية الطبيعة من تسجيل عشرة أنواع نادرة من الزواحف في محمية عتمة اليمنية وذلك خلال دراسة قام بها الفريق في المحمية استمرت عشرة أيام.
وأكدت مصادر الجمعية ان من بين هذه الأنواع أربعة انواع من الثعابين من بينها نوعان سامان يعتبران أشد أنواع الثعابين سمية في اليمن اضافة إلى تسجيل نوعين من الزواحف يتم تسجيلهما لأول مرة في المحمية.
وأشارت المصادر إلى ان النوع الأول من الثعابين السامة هو الثعبان الأسود الذي ينتمي لعائلة الابتر ويسميه سكان المنطقة الحنش الأسود وهو حيوان صغير نسبياً لا يتجاوز طوله 80 سم ولونه أسود لامع يعيش تحت الأرض ولا يظهر إلا في الليل ويتوزع في جنوب افريقيا وصحراء سيناء وفلسطين والجزيرة العربية ويعتبر هذا النوع أكثر الأنواع سمية في اليمن وتسبب في موت العديد من الناس ولا يوجد أي مصل في العالم يعالج الانسان الذي يتعرض للدغة الثعبان نظراً لتركيب أنيابه العجيبة وحركتها اذ يصعب جمع السم منها لصناعة مصل واحد منها وتقدر الجرعة نصف القاتلة لفئران التجارب حوالي 0,750 ملم/ كجم,وبالنسبة للنوع الثاني من هذه الأفاعي السامة فهو الصل الأسود أو البرجيل المصري من عائلة الكوبرا.
الصلال وهو ثعبان ضخم نسبياً لونه أسود لامع وله القدرة على افراز كمية كبيرة من السم قادرة على قتل الانسان وهو من الثعابين السامة والشرسة وقد يهاجم اذا تعرض لأي خطر.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved