أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 9th August,2000العدد:10177الطبعةالاولـيالاربعاء 9 ,جمادى الأول 1421

الاولــى

دعت إلى عقد اجتماع عاجل لإنقاذ اتفاق السلام بالكونغو الديمقراطية
القمة الإفريقية تدعو بريطانيا إلى احترام معاهدة زيمبابوي
* وندهوك د,ب,أ
اختتم 13 زعيما افريقيا قمة مساء الاثنين بدعوة بريطانيا للوفاء بالتزاماتها بدعم اصلاحات الأراضي في زيمبابوي.
علاوة على ذلك دعا الرؤساء الثلاثة عشر لمجموعة الجنوب الافريقي للتنمية سادك التي تضم 14 دولة، إلى عقد اجتماع في 14 آب/اغسطس في لوساكا عاصمة زيمبابوي، في محاولة لانقاذ سلام خاص بجمهورية الكونغو الديمقراطية.
وكان لوران كابيلا رئيس الكونغو هو الرئيس الوحيد الذي تغيب عن قمة ناميبيا حيث أرسل وزير خارجيته ليمثله.
وفيما يتعلق بزيمبابوي قال القادة في بيان انهم مقتنعون بانه من اجل تحقيق برنامج اصلاح للاراضي يتسم بالعدل للجميع، يتعين على حكومة المملكة المتحدة الوفاء بالتزاماتها في ظل اتفاق لانكستر هاوس بتوفير الموارد اللازمة لذلك .
وقال البيان وفي هذا الصدد طالبت القمة رئيسي جنوب افريقيا وملاوي بتقديم مطالب إلى حكومة المملكة المتحدة نيابة عن المنطقة .
غير ان القادة لم يحددوا اذا ما كان يتعين على ثابو مبيكي رئيس جنوب إفريقيا وباكيل مولوزي رئيس ملاوي ان يسافرا إلى لندن ويجتمعا بتوني بلير رئيس الوزراء البريطاني، قائلين ان مبيكي قد بدأ العملية بالفعل وتم حثه على استمرار الجهود حسبما يتراءى له.
كذلك شجب رؤساء الدول الإفريقية قانون الديمقراطية في زيمبابوي الذي مرره مجلس الشيوخ الأمريكي في حزيران يونيو الماضي الذي يقضي بوقف المساعدات الأمريكية لزيمبابوي ويطالب المؤسسات الدولية بأن تحذو حذوهم بسبب العنف وحملة التخويف وعمليات القتل التي تستهدف المواطنين البيض.
وقال قادة سادك ان هذا التشريع العقابي سوف يأتي بنتائج عكسية كما انه غير عادل لانه ستكون له آثار سلبية بعيدة المدى بالنسبة للتنمية الاقتصادية وتحول المؤسسات الديمقراطية في زيمبابوي بصفة خاصة والمنطقة كلها بصفة عامة .

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved