أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 9th August,2000العدد:10177الطبعةالاولـيالاربعاء 9 ,جمادى الأول 1421

القرية الالكترونية

س,ج,, الحاسوب
خالد عبدالرحمن البكر
albkr2000@ hotmail.com
مجموعة برنامج Norton تعطل النظام؟
قمت بتحميل برنامج نورتن 2000 مرتين وبدأت بشكل جيد وعندما انتهيت ظهرت رسالة تقول إنني أديت عملية غير مشروعة وبعد ذلك تم حذف الويندوز من جهازي واضطررت ان أقوم باصلاحه مرة أخرى علما أنني قمت بتحميل النورتن في السابق ولم يحدث أية مشاكل من هذا القبيل؟ فماذا أفعل؟ علما أنني احتاج لبرنامج النورتن بشكل كبير؟ وأتمنى ان أجد منكم حل معاناتي مع البرنامج.
محمد الغيهب بريد إلكتروني
كل ما اريده هو استفسار عن الآتي: قبل ان يغلق الجهاز تظهر الرسالة التالية ولا أدري ما تعني هل هو فيروس اصاب جهازي ام ماذا وما هو العلاج والرسالة هي:
Norton antivirus auto-protect
Scanning the boot record of drive a for viruses
وشكراً لك على الجهود التي تقوم بها.
عبدالكريم الشرواني بريد إلكتروني
أشيد بصحيفتكم وأبدأ بطرح مشكلتي: لدي جهاز مع الويندوز 98 واستخدم Norton utilities وقد واجهت مشكلة عندما أقوم بتشغيل الجهاز وتبدأ مرحلة تحميل برنامج الستارت اب يتجمد الجهاز لفترة طويلة فأقوم باستخدام Ctrl+Alt+Delete ويظهر لي أن البرنامج التالي لا يستجيب فأقوم بإنهاء البرنامج ثم احاول حل المشكلة باستخدام برنامج System file checker فيعطيني رسالة خطأ فأقوم باعادة تخزين الملف من السي دي الرئيسي, وتعود لي هذه المشكلة في كل مرة أقوم بتشغيل الجهاز تقريبا فهل يعني انني لم اقم بالحل المناسب مع انني قمت بفحص الجهاز ببرنامج disk doctor المرفق مع برامج النورتون وببرنامج scan disk الخاص بالويندوز ولكن لم يظهر لي اي مشكلة.
وليد الغنوم بريد إلكتروني
لدي أكثر من سؤال عن الانترنت والحاسب الآلي: ما أفضل برنامج فيروسات في رأيك وهل بإمكاني ان احمله من الموقع؟ وهل صحيح ان النورتون انتي فايروس 2000 يسبب المشاكل في الاجهزة؟ وما افضل برنامج حماية من الهاكرز وهل هناك موقع استطيع تحميل البرنامج منه؟ الرجاء كتابة الموقع.
عادل الشريم بريد إلكتروني
تلبية لرسائل القراء السابقة سنخصص هذه الزاوية للحديث عن برنامج Norton الذي برز رغم وجود الكثير من برامج مكافحة الفيروسات واختلاف مميزاتها بين بعضها ومن وجهة نظري الشخصية أرى بأن افضل برنامج للحماية من الفيروسات هو Norton AntiVirus 2000 وذلك عائد لعدة اسباب من أهمها:
أقدمية الشركة بهذا التخصص مما جعلها تكتسب خبرات اكثر في مكافحة الفيروسات.
الدعم والتحديث المستمر للبرنامج ولقائمة الفيروسات الجديدة وملفات التروجان (التجسسية).
سعر النسخة الاصلية للبرنامج مناسب للجميع مع تقديم خاصية التحديث مجانا لقاعدة بيانات الفيروسات من خلال موقع الشركة بالانترنت.
سرعة الكشف عن الفيروسات مع اعطاء خيارات كثيرة للتعامل معها.
سهولة الاستخدام ووضوح الرسائل الارشادية.
وقد يكون من الصعب جلب البرنامج بالنسخة الكاملة من الانترنت نظراً لحكم وسعة البرنامج الكبيرة أو قد يكون الحصول عيه بطريقة غير مشروعة خطرا لانها قد تحتوي على ملفات فيروسية, لذلك اشير إلى اقتناء النسخة الاصلية الكاملة والمتوفرة في سوق برامج الكمبيوتر المحلية وللمزيد من المعلومات يمكن زيارة موقع الشركة على العنوان www.symantec. com
أما بالنسبة للمشاكل التي تسببها مجموعة برامج Norton فهذا فعلا يحدث مع الاصدارات التجريبية التي تخلي الشركة مسؤوليتها عن ذلك, وتوزع تلك الاصدارات التجريبية ضمن اقراص مجلات الكمبيوتر الشهرية, التي لا انصح بتثبيت البرنامج من خلالها حيث انه يقوم بالكشف دون ازالة الفيروسات, اما النسخة الكاملة فلا يمكن الجزم بأنها تؤدي اية مشاكل خصوصا وان الشركة المنتجة لها تاريخ حافل بالانجازات, وعليه اوضح بأن الشركة المنتجة تحاول عبر مجموعة برامجها الجديدة Norton System Works المحافظة على نظام تشغيل الكمبيوتر من الانهيار والسيطرة عليه من خلال توفيرها أدوات مساعدة تقوم على اساس حماية وفحص الاقراص الصلبة والبرامج وتحاول اصلاحها في حال وجود اي مشاكل, ومع تلك المميزات ومن واقع التجربة الشخصية لاحظت ان كل من يتعامل مع البرامج بكثرة وبخاصة التي يتم الحصول عليها عن طريق شبكة الانترنت فهي في الغالب تلحق ضرراً بأدوات مجموعة برنامج Norton مما يؤدي إلى تعطيل النظام, ناهيك عن البطء الشديد الذي تسببه بعد كثرة البرامج, لذلك اشير على الاخوة القراء للاستفادة من مجموعة البرامج في مجال مكافحة الفيروسات Norton AntiVirus فقط من خلال تحديد البرنامج دون اختيار اي خاصية اخرى عدا خاصية فحص البريد الالكتورني من الفيروسات, ويمكن ذلك بعد الدخول على برنامج اعداد Norton System Works 2000 وان يتم ازالة جميع علامات الصح من البرمجيات, والاكتفاء بوضع علامة الصح أمام Norton AntiVirus.
وعن المشكلة التي تحدث عنها الأخ القارئ وهي ظهور رسالة عندما يحاول اغلاق نظام ويندوز وهي تلك الرسالة الدالة على القراءة من القرص المرن, فذلك أمر طبيعي حيث ان برنامج Norton AntiVirus يقوم بالتحقق من خلو القرص المرن من الفيروسات لانه بعد اعادة تشغيل الكمبيوتر يبدأ النظام بالقراءة من القرص المرن وفي حالة وجود اي فيروس قد يلحق ضرراً في النظام وهو من الطرق القوية لبرنامج Norton AntiVirus وللوصول إلى اعلى معدلات الامان من الفيروسات فقد اتاح البرنامج تلك الخاصية حيث يمكن رفع مستوى مرحلة الحماية ويتم ذلك من خلال النقر على ايقونة البرنامج Norton AntiVirus Auto- Protect ثم الانتقال الى قائمة Options/ Norton AntiVirus/ Auto Protect/ Bloodhound ثم رفع مؤشر الامان إلى أعلى بحيث يصبح على Highest level of Protection
الجدير ذكره انه قد تم طرح نظام التشغيل الجديد ويندوز ميللينيوم Windows ME في الاسواق المحلية ولكن باللغة الانجليزية وسيتم طرح النسخة العربية قريبا إذ أن هذا النظام يحتوي على أدوات جديدة مساعدة للنظام لم نكن نعدها مع الاصدارات القديمة وهي كفيلة بالاستغناء عن ادوات مجموعة برنامج Norton.
وبالنسبة للحماية من الهاكرز فقد سبق لنا التحدث بهذا الموضوع بشكل موسع ولكونه موضوعا يحتاج لمتابعة الجديد دائما فقد ظهر برنامج حماية جديد اسمه BlackICE وللحصول عليه من الموقع www. networkice. com ولكن مازال برنامج ZoneAlarm يعتبر الافضل ويمكن الحصول عليه من الموقع www. zonealarm. com.
ردود سريعة
الأخ خالد علي بريد الكتروني: انصحك باستخدام برنامج Media Ring للاتصال الهاتفي داخل الولايات المتحدة الامريكية الذي يقدم الخدمة مجانا ويمكن اتباع خطوات التركيب والتشغيل والحصول على البرنامج من الموقع: www. mediaring. com.
الأخ/ عبدالعزيز القضيبي بريد الكتروني: سبق لنا الاشارة إلى المواقع التي تقدم شرحا عن كيفية الاتصال بالانترنت عن طريق دولة الامارات أو دولة البحرين مجانا مع التأكد من ادخال البروكسي ورقم المنفذ بشكل صحيح وكذلك عناوين IP في خصائص بروتوكول TCP/IP علما بأن الاتصال سيحتسب على انه اتصال دولي.
الأخ/ أبو مشعل بريد الكتروني: سبق لنا الحديث عن مواصفات الجهاز المحمول بعددي الزاوية رقم 10117 بتاريخ 10 يونيو 2000م والعدد 10122 بتاريخ 15 يونيو 2000م كما نفيدك بأن شركة Winbook الامريكية قامت بطرح عروضا جديدة لتلك الاجهزة ويمكن زيارة موقعها على العنوان www.winbook. com
تواصل
وصلتني رسائل من القراء الأعزاء وهم كالتالي:
الأخ/ عبدالرحمن العريفي الرياض.
الأخ/ عبدالله محمد الزلفي.
الأخ/ محمد الراشد بريد الكتروني.
الأخ/ عبدالله عبدالعزيز بريد الكتروني.
الأخ/ إبراهيم عثمان بريد الكتروني.
الأخ/ فهد سعود البهلال الزلفي.
الأخ/ فهاد محمد بريد الكتروني.
الأخ/ نايف العودة بريد الكتروني.
الأخت/ فاتن المملكة المتحدة.
وسيتم طرح الاجابة على الاسئلة قريباً, ويا هل,ا بالجميع.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved