أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 9th August,2000العدد:10177الطبعةالاولـيالاربعاء 9 ,جمادى الأول 1421

القرية الالكترونية

يطرح بداية العام القادم
modem v.92 لا يحتاج إلى قطع الاتصال لاستقبال المكالمات الهاتفية
الاتحاد الدولي للاتصالات يعتمده,, وتوقعات بانتشاره بين المستخدمين
* الجزيرة الترجمة عادل العيثان:
من المنتظر ان يتم نهاية هذا العام البدء في انتاج نوعية جديدة من بطاقات الاتصال modem بتقنية جديدة تسمى v.92 بدلا من التقنية المستخدمة حاليا v.90 ستساهم الى حد كبير في تغيير مفهوم وسرعة الاتصال عن طريق تلك البطاقات.
واوضح عدد من الخبراء في تقرير حصلت الجزيرة على نسخة منه ان تلك المودمات الجديدة ستعمل على تخفيض تكلفة الاتصال عن طريق الهاتف كما ستساهم الى حد كبير في تسريع استقبال المعلومات كما سيدعم بخاصية وقف التثبيت set up اضافة الى امكانية اتصاله بالارقام المجانية للشركات التي تبدأ عادة بالرقم 800 وامكانية وضعه كمرادف لخدمة الانتظار الهاتفي ليمكن وضع الاتصال بالانترنت على الانتظار الى حين اجراء المكالمات الهاتفية.
سيطرة وشعبية
ويعد المودم بسرعة 56kb في الثانية هو المودم التماثلي المستخدم على نطاق واسع من قبل المستخدمين المنزليين او في الشركات التي لا تستخدم خطوطاً رقمية سريعة, وكان للتطوير الذي تم في التقنيات المستخدمة فيه منذ العام 1998م دور كبير في اضافة العديد من الخدمات اليه ويقدر عدد مستخدميه في العالم بنحو 95 مليون مستخدم.
ويقول الخبراء ان مودم v.92 سيحقق انتشارا اوسع بين المستخدمين نظرا لكبر حجم المعلومات التي يمكن ان يرسلها ويستقبلها في آن واحد اضافة الى خدمات الانتظار والاتصال بالارقام المجانية مما سيساهم في تقليل اشغال الخط الهاتفي للاتصال بشبكة الانترنت.
مشكلة لمقدمي الخدمة
وقد يواجه مقدمو خدمات الانترنت في العالم ISP مشكلة مع هذا المودم الجديد وذلك لان وجود امكانية وضع الانتظار على الانترنت في حالة تلقي المستخدم لمكالمة هاتفية قد يساهم في توليد ضغط على خطوط واجهزة تلك الشركات المقدمة لخدمة الانترنت مما قد يدفعهم الى التوسع في زيادة عدد منافذ الاتصال بالشبكة المحلية PORTS.
وتقدر احدى الدراسات ان متوسط مدة الاتصال بالانترنت عالميا تبلغ حاليا ما بين 28 الى 30 دقيقة وبخاصية الانتظار الجديدة في مودم v.92 سيزيد ذلك الوقت بشكل اكبر ولكن تلك الشركات تؤمل في قدرة تلك الاجهزة الجديدة المزودة بهذه التقنية من تسريع عملية الاتصال بالانترنت ارسالا واستقبالا.
في حين سيكون المستفيد الاول من تلك التقنية هو المستخدم للانترنت لانه سيكون بوسعه وضع اتصاله بالانترنت في خاصية الانتظار ليستقبل مكالماته الهاتفية مما يوقف مشكلة قطع الاتصال بالشبكة لتلقي المكالمات الهاتفية خاصة لمن لا يملكون اكثر من خط هاتفي واحد ومن ثم الاتصال بالشبكة من جديد.
عمر مديد للمودم
وتشير التوقعات الى ان سيطرة المودم الحالي التماثلي على وسائل الاتصال بالانترنت ستستمر حتى عام 2004م لتحتل بعدها طرق الاتصال الرقمية الاخرى مثل خطوط DSN و DSL وال V.SAT وغيرها من الطرق تلك المكانة التي يحتلها المودم حاليا.
وسيمكن لتقنية مودم v.92 العمل بالسرعة القصوى 56KB في حالة كون احد طرفي الاتصال مقدم الخدمة الموقع يمتلك خطاً رقمياً فائق السرعة كخطوط T1.
يذكر ان السرعة القصوى الحالية لمودمات v.90 تبلغ على الاقصى 56KB للاستقبال DOWN و33KB للارسال UP LOAD فيما يمكن لمودمات v.92 العمل باستقبال 56KB في الثانية وارسال 48KB في الثانية ايضا بعد تطوير تقنية v.34 السابقة وزيادتها الى سرعة 48KB.
مزايا متقدمة
ومن الميزات المتقدمة في هذه التقنية الجديدة هو تسريع الاتصال بالموقع وتخفيض مدته من 30 ثانية الان الى 10 ثوانٍ فقط بما فيها مدة الدخول عن طريق مقدم الخدمة اضافة الى الغائه لنغمة انشغال الخط الهاتفي اثناء الاتصال بالانترنت ليقوم المودم بابلاغ المستخدم بورود مكالمة هاتفية له ليقوم بتحويل الاتصال الى وضعية الانتظار لمدة تبدأ من دقيقة الى 16 دقيقة على الاقصى دون الحاجة الى قطع الاتصال بالشبكة كما ان الخطوط المزودة بخاصية اظهار رقم المتصل يمكن ان تبلغ المستخدم عن طريق احد البرامج بالشخص المتصل.
موافقة دولية
وكان الاتحاد العالمي للاتصالات قد وافق بشكل مبدئي على مواصفات تلك التقنية الجديدة ومن المتوقع ان يتم وضع معايير ومقاييس الاجهزة القادمة في نسخة V.92 اعتبارا من شهر سبتمبر القادم على ان يتم تسليم اولى تلك المودمات الجديدة اعتبارا من بداية العام القادم 2001م.
يذكر انه في حالة اتصال مودم بنسخة V.92 بمودم آخر بنسخة V.90 فان الجيل الجديد من المودمات سيتعامل معه كمودم من الجيل السابق ليوقف اي مشكلة في التعامل والتخاطب فيما بينهما.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved