أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 9th August,2000العدد:10177الطبعةالاولـيالاربعاء 9 ,جمادى الأول 1421

الاقتصادية

اتفاق على مستوى الإنتاج الحالي
محادثات المملكة وفنزويلا تتركز على أهمية استقرار السوق النفطي
* الرياض د, ب, أ
تركزت المحادثات السعودية الفنزويلية بين خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز مع الرئيس هوجو شافيز والتي امتدت حتى أمس الثلاثاء على أهمية استقرار السوق النفطي العالمي.
وقالت مصادر رسمية في جدة حيث عقدت المحادثات أن محادثات الجانبين تناولت أيضا جدول مناقشات قمة منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) التي تستضيفها كراكاس أواخر الشهر المقبل إضافة الى بحث العلاقات الثنائية وخاصة ما يتصل بتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.
وأضافت المصادر ان البلدين اتفقا على أهمية التنسيق بين الدول المنتجة للنفط داخل وخارج منظمة الأوبك للحفاظ على استقرار السوق النفطية مشيرة الى سعي الدول النفطية الى متوسط سعر يبلغ 25 دولارا للبرميل الواحد وهو السعر الذي يرى خبراء النفط في البلدين أنه الأنسب للحفاظ على مصالح المنتجين والمستهلكين على حد سواء .
من ناحية ثانية قال مصدر فنزويلي طلب عدم الإشارة إلى اسمه ان البلدين اتفقا على أن مستوى الانتاج الحالي للدول النفطية يلبي حاجة السوق العالمي من النفط وبالتالي فليس هناك ما يدعو إلى زيادة الانتاج في الصيف الحالي .
وكشف المصدر عن اتصالات جرت مؤخرا بين عدد من الدول المنتجة للنفط أثمرت عن الاتفاق على ضخ مزيد من الانتاج في حال تجاوزت أسعار النفط 28 دولارا للبرميل الواحد ولمدة 20 يوما متتالية .
واشار المصدر إلى تطابق وجهة نظر البلدين حول ان ارتفاع أسعار النفط في بعض الدول المستهلكة وبالذات الدول الكبرى الصناعية يعود أساسا الى فرض تلك الدول ضرائب مرتفعة على النفط ومشتقاته ومن ثم اتهام الدول المنتجة بانها وراء ذلك .
ووصف المصدر الفنزويلي تلك العملية بانها ابتزاز واضح وعمل غير اخلاقي خاصة وان الدول النفطية تسعى إلى استقرار السوق النفطي وبالصورة التي لا تضر الدول المنتجة أو المستهلكة وحضر المحادثات من الجانب السعودي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء ووزير الدولة وزير البترول والثروة المعدنية بالنيابة الدكتور عبد العزيز الخويطر ووزير التخطيط خالد القصيبي, بينما حضرها من الجانب الفنزويلي رئيس الوفد التحضيري لمؤتمر القمة الثاني لدول أوبك ورئيس الوفد المرافق الدكتور خورخي باليرو ووزير الطاقة والمناجم علي رودريجس ووزير التخطيط والتنمية خورخي جيورداني والدكتورة ريبيكا سانتشيس رئيسة مركز الأوبيك.
وسيغادر الرئيس الفنزويلي الى الدوحة في اطار جولته التي تشمل جميع الدول الاعضاء في منظمة الأوبك لدعوة قادتها الى القمة النفطية الثانية التي ستناقش القضايا المتعلقة بالانتاج والبيئة وفرض الضرائب، وكذلك مسألة تطبيق آلية زيادة انتاج دول منظمة أوبك إذا ما زاد سعر البرميل عن 28 دولارا أو انخفض الى ما دون 22 دولارا خلال 20 يوما متتالية.
وعلم من مصدر فنزويلي أن قمة كراكاس النفطية من المتوقع أن تسفر عن توقيع رؤساء الدول الاعضاء في منظمة أوبك اعلانا يمثل فلسفة جديدة للمنظمة.
كما قال المصدر ان الدعوة ستوجه أيضا الى رؤساء الدول في كل من روسيا وسلطنة عمان والمكسيك والنرويج وربما أنجولا والاكوادور بصفتها من الدول المنتجة للنفط من خارج أوبك.
وتشمل جولة الرئيس الفنزويلي العراق احدى الدول الاعضاء في منظمة الأوبك وهي الأولى التي يقوم بها رئيس دولة أجنبية الى بغداد منذ حرب الخليج الثانية عام 1991.
وقد انتقدت الولايات المتحدة الرئيس الفنزويلي أمس الاثنين لاعتزامه زيارة بغداد في تحد لعقوبات الأمم المتحدة المفروضة على العراق, وصرح ريتشارد باوتشر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية بأن الرئيس الفنزويلي سيكون أول رئيس دولة منتخب ديمقراطيا يذهب للقاء دكتاتور يغزو الدول المجاورة.
وقال باوتشر ان الدبلوماسيين الامريكيين في كراكاس يحاولون اقناع المسئولين في فنزويلا بإلغاء زيارته المزمعة لبغداد, وأضاف المتحدث أنه في حالة فشلهم في ذلك فإن واشنطن تريد من شافيز أن يذكِّر العراقيين بأن جذور المواجهة الحالية مع العراق تكمن في رفض بغداد المستمر منذ تسعة أعوام الوفاء بالالتزامات الدولية .
يذكر ان فنزيلا تحتل المرتبة الثالثة بين أكبر منتجي النفط في العالم وترأس منظمة أوبك في دورتها الحالية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved