| عزيزتـي الجزيرة
تأبى عجلة الحديث الا ان تدور ليستمر حديث الذكريات والمواقف وذكر الرجال النابهين في محافظة الخميس تحديدا, وبداية اقول لا يظن احدكم بان الكتابة الصحفية سهلة بل ان صعوبتها تزداد اذا تناولت الجانب التاريخي لرجال ومواطن واحداث فما بالكم وانا باجتهاد المقل احاول تدوين تاريخ يتعلق بمحافظة الخميس توأم ابها في التاريخ والجغرافيا وفي الزمان والمكان فعذري ان لم احط بكل المواقف والرجال وهم كثر ممن فرض حبه وتقديره على الناس وممن سكنها من غير اهلها فأحبهم واحبوه والشاعر يقول:
قد يصيب الفتى المشير ولم يج هد ويُشوى الصواب بعد اجتهاد |
ان كل ما ستقرؤونه في هذه الحلقة وما سيتبعها من حلقات في ماضي وحاضر هذه المحافظة قد حاولت جاهدا جمعه من مكتبة الوالد او مما حوته ذاكرته ومن مكتبتي والتي خصصت احدى زواياها لكتب تاريخ المنطقة وما ادونه في ذهني عقب كل مجلس من ذاكرة كبار السن ثم ادونه في دفاتري لايماني بما ورد في الاثر (بان العلم يموت بموت اهله اذا لم يدون).
ولعلي استشهد بكتاب د, غيثان بن جريس (تاريخ التعليم في عسير الذي كاد ان يفت في عضده قلة المصادر ويصرفه عنه غياب السجلات والوثاق لولا ان قيض الله له المربي الجليل الاستاذ الشيخ محمد احمد انور رحمه الله الذي اثرى كتابه من ذاكرته بمعلومات قيمة ثم ما لبث ان غيبه الموت بعد ذلك بزمن قليل, وفي هذه الحلقة وما سيتبعها لاحقا سأرسم لكم صورة لخميس مشيط في الماضي ثم اضعكم امام ترجمة موجزة للشيخ عبدالوهاب بن محمد ابو ملحة والامير سعيد بن مشيط وهما في غنى عن التعريف ولكن من الضروري ان يعرف زملائي الشباب عنهما ما يجهلونه.
خميس مشيط كما ذركتها مصادر التاريخ ومنها كتاب فؤاد حمزة في بلاد عسير,, لم يكن قبل نصف قرن من الزمان سوى قرية اسمها (الدرب) حيث يقام في طرف منه السوق الاسبوعي كل خميس وبه ارتبط اسم المدينة وكان يوجه سكان بلاد قحطان وعسير وشهران للشراء والبيع وكان ينعقد من ضحى الخميس حتى غروب شمسه وكان الباعة يستظلون مع بضائعهم تحت ظل (الخياش) المرتكزة على الاخشاب وقد سمي (موجات) تعبيرا عن كثرة مرتادية, وكان اهم ما يعرض فيه الملبوسات والاواني المنزلية والحبوب وفواكه المنطقة وما يحضره (السوادية) من تمور وقهوة, وكان السوق يتحول بشكل عفوي الى منتدى لتبادل الاخبار والآراء وكانت حماية السوق من مهام الامير سعيد بن مشيط حيث وصف لي كبار السن انه كان يجيء اليه في كوكبة من الفرسان والخيالة في منظر رهيب يتفقد فيه احوال الناس ويحل من لديه مشكلة ثم يقفل عائدا الى قريته ذهبان.
وفي بيت (أل غالب) كانت المدرسة الاولى بالخميس السعودية تصنع تاريخها سنة 1359ه فكانت الجامعة المنيرة لاهل الخميس وكانت فطرة الآباء السوية تدفعهم الى الحاق انبائهم للدراسة بها رغم انهم عونهم بعد الله في مساعدتهم على مهنتي الزراعة والتجارة, وكان يشرف على التدريس في هذه المدرسة كوكبة من اهل العلم الاجلاء امثال الشيخ عبدالفتاح راوه وهو اول مدير لهذه المدرسة ولقد سألت عنه فأفادني اللواء علي ابو ثامرة بأنه شاهده قبل سنة او سنتين في الحرم المكي يعطي دروسا في الجهة المقابلة لباب السلام وانه سأله عن تلاميذه وكان يذكرهم بالاسم, ومن معلمي هذه المدرسة المربي الفاضل الذي طبق طرق التدريس الحديثة واساليب التربية قبل ان تلد اكثر نظرياتها وهو الاستاذ محمد احمد انور رحمه الله.
كانت الخميس قرية حالمة يلف على خاصرتها واديان شهيران هما (عتود وبيشة) وكان على العدوة الشرقية لوادي بيشة يتراءى للناظر (حصون) ال ابو ملحة في الحي المسمى (العرق) وهي مقر الشيخ عبدالوهاب ابو ملحة واسرته,والى الجنوب منه تقع ذهبان وهي مقر الامير سعيد بن مشيط واسرته وكان الطريق اليها يكثر به زوار الامير سعيد بن مشيط اما بحجة الشكوى او طلب المعروف او بغية السلام على الامير الذي يفرح بضيوفه ويجود عليهم بكرم حاتمي فياض عرف به, اما الشيخ عبدالوهاب بن محمد ابو ملحة فأجدني بداية اقول قول ابن الرومي:
سلام وريحان وروح ورحمة عليك وممدود من الظل سجسج |
لقد سمعت وقرأت وعرفت عن هذا الشيخ الشيء الكثير وكان ممن حدثني عنه العم سعيد بن مشبب القحطاني الممثل المالي للمالية في ابها سابقا عاش ردحا من الزمن في ابها وعايش الشيخ عبدالوهاب عن قرب بحكم العمل ويختزن الكثير من ذكرياته في ابها اجله واقدره واكثر ما اقول عنه (انه رجل حلب الدهر أشطره), اتابع واقول ان الشيخ عبدالوهاب ابو ملحة ذو نسب واصل كريم اشتغل جده بالقضاء واخواله المتاحم ابرز امراء عسير، ولد الشيخ عبدالوهاب في مدينة الخميس سنة 1303ه ونال قسطا من التعليم واجاد القراءة والكتابة وكان يستشهد بالآيات الكريمة والاحاديث الشريفة مما يعني انه لديه المام جيد بالعلم الشرعي، ناصر دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب بما وصل اليه من آثار خلفه واسهم في مناصرة الملك عبدالعزيز ودعوته في توحيد البلاد السعودية وساهم في اخماد الفتن الداخلية وبعد ان استقرت الامور عينه الملك عبدالعزيز رئيسا لمالية ابها وتوابعها وكان الامير عبدالعزيز بن ابراهيم اميرا على ابها ولقد عرف عنه الحزم والعزم والشجاعة والجرأة ولقد شارك في حملات فتح عسير وتوطيد الحكم السعودي واخضاع السيد الحسن الادريسي وقمع حركاته المناهضة للحكم السعودي في المخلاف السليماني (جازان وتوابعها) كما شارك ورأس بعض اللجان التي فاوضت امام اليمن في مسألة الحدود الى جانب ادارته لمالية ابها وتوابعها من مالية ظهران الجنوب حتى مالية القنفذة التي استلمها من الشريف عبدالله بن حمزة الفعر وكان تركي بن محمد بن ماضي كاتبا في امارة ابها مع الامير عبدالله بن عسكر قد رافق الشيخ عبدالوهاب الى القنفذة اثناء حصار جدة وبقي ابن ماضي وكيلا على مالية القنفذة ومحمد بن عجاج اميرا عليها وكانت تردهما رسائل من الملك عبدالعزيز يحمل لهما فيها التوجيهات ويطمئن من خلالها على الوضع في القنفذة حيث كانت ميناء هاما وكان يطلعهما على آخر اخبار حصار جدة ولم يطل مكوث ابن ماضي في القنفذة ربما تجاوزت السبعة اشهر حتى عاد الى ابها بسبب ظروفه الصحية كما ذكر في مذكراته في مطلع رمضان سنة 1343ه.
ولقد برز ابن ماضي من خلال حمله لبعض الرسائل إلى إمام اليمن مكلفا من أمير عسير ابن عسكر وحمله لبعض الخطابات إلى الإدريس وبعض وجهاء تهامة وكان لاتقان ابن ماضي دوره في تنفيذ المهام الموكولة إليه من قبل الملك عبدالعزيز والمامه بالكتابة مفتاحة إلى ان يتولى إمارة أبها ويصبح أميراً عليها بتكليف من الملك عبدالعزيز في 9 رمضان 1371ه وقبلها كان أميرا على غامد وزهران ثم نجران.
لقد ظل الشيخ عبدالوهاب يزاول مهامه ويشارك في توجيه الأمور بمنطقة عسير وكانت ترده رسائل وبرقيات من الملك عبدالعزيز كشف أبناؤه عن بعضها وكان الملك عبدالعزيز يقرن اسمه باسم أمير المنطقة هكذا:
إلى تركي السديري، عبدالوهاب أبو ملحة،اعتمدوا كذا وكذا.
وظل وفياً للعهد حتى وافاه الأجل المحتوم في أبها 1374ه ودفن حيث ولد في خميس مشيط, ولقد نعته الدولة في أول عهد الملك سعود في بيان أعلن من الإذاعة السعودية ونشر في الصحف وفقدت البلاد احد رجالات الملك عبدالعزيز الصادقين رحمه الله ورحم كل من زكرت وممن اسهم في رفع راية الدين والوطن وترسيخ دعائم الأمن ولا نامت أعين الحاقدين المارقين, في العدد القادم سأحدثكم عن الأمير سعيد بن مشيط ونشأة القضاء في خميس مشيط إن شاء الله.
محمد إبراهيم محمد فايع خميس مشيط
|
|
|
|
|