| الفنيــة
استطلاع : * الدمام عبداللطيف المحيسن * أبها محمد يحيى القحطاني * الرياض عبدالرحمن اليوسف
يعتبر الفنان عصام عارف من الفنانين الشباب الذين قدموا للساحة الفنية مؤخراً، عرفه الجمهور عبر الأغنية التراثية الا ياسيد الناس التي توقع الجميع أن تكون بوابته للعبور الى قلوب الناس، ولكنه خذل الجميع بالبومات باهتة لم تضف للساحة أي جديد بل إنه اقتبس بعض الحان اغنياته من الحان أغان مشهورة ومعروفة للجميع وقبل فترة أطل عصام عارف بألبومه الجديد مراحب الذي صاحبه جدل واسع حول فشله من عدمه والفن استطاعت ان تقف على هذا الحدث من قرب في كل من الدمام والرياض وأبها فمعاً إلى مداخل الاستطلاع لنرى حقيقة هذا الجدل.
الألبوم متواضع جداً
بدأنا جولتنا من الرياض ففي استريو الشراع التقينا أحد الزبائن بعد وقت طويل من البحث عن شخص يعرف الألبوم جيداً وتحدث عن الألبوم وقال في الحقيقة الألبوم متواضع جداً ولم أكن أتوقع ذلك فأنا حرصت على اقتناء الألبوم بعد نجاح الفنان عصام عارف في أغانيه السابقة مثل الا ياسيد كل الناس والهوى قسمة ونصيب ولكني تفاجأت بأن الالبوم عادي جداً واعتقد أن الفنان لم يتعامل مع باقي الأغاني جيداً وأنه ركز فقط على أغنية مراحب ومع ذلك لم تكن بالمستوى ولم تتناسب مع صوت عصام عارف.
فنان الأغنية الواحدة
وتحدثنا مع أحد الزبائن ايضاً وقال لايوجد شيء يشدك في الألبوم وأنا أعرف جيداً أن الفنان عصام عارف فنان الأغنية الواحدة,, فهو يطرح ألبوماً يضم أكثر من ست أغان لاينجح منها سوى واحدة وهذا واضح جداً في ألبوماته السابقة وأيضاً في ألبوم مراحب 2000 الذي لم ينتشر منه سوى أغنية مراحب بعد ذلك توجهنا الى استريو فيروز وتحدثنا الى أحد الباعة عن توزيع الألبوم وقال توزيع الفنان عصام عارف معروف أنه ضعيف ولايقارن بغيره من الفنانين ولكنه في البوم مراحب أقل بكثير عن الألبومات السابقة ونحن نعرف انه لايوزع وأن غالبية الطلبات على الألبوم تكون من الأطفال وصغار السن وأعتقد ان لإذاعة FM دوراً كبيراً للترويج للألبوم والشباب غالبيتهم يقبلون على أغاني الفنانين الكبار ولا عيب في ذلك فأنت تجد عندهم ماتريد ولكن عصام عارف لم يقدم حتى الآن مايشفع له أو مايجعله في مصاف الفنانين الكبار، وتوجهنا إلى أحد الزبائن وسألناه عن الألبوم وقال توقعت أن الألبوم جيد خصوصاً بعد الدعاية له في الإذاعة ولكن ماحصل كان العكس فالألبوم لم يكن مفاجأة ولم يحمل التميّز المطلوب إلى جانب الكلمات التي أعتبر أنها مجرد صف كلام والرزق على الله وبصراحة أقول لعصام عارف إذا استمررت على هذا الاسلوب فلن تصل أبداً، وتحدث أحد الاشخاص بعد إصرار منه وقال أريد فقط أن أوجه رسالة إلى عصام عارف أقول فيها: إن أغنية مراحب لم تكن متوقعة منك خصوصاً بعد أغنية قسمة ونصيب فنحن توقعنا الأفضل ولكن، وفي موقع آخر وبالتحديد في أستريو النغم الذهبي تحدثنا الى احد الباعة وقال مع ان الفنان طرح ألبومه في وقت مناسب أي أنه طرح لوحده لمدة اسبوع تقريباً عن باقي الألبومات الجديدة إلا أن مبيعاته كانت ضعيفة ومازالت وأعتقد أن لصوت الفنان دوراً كبيراً فهو فنان متواضع وهذه ليست مشكلة عصام عارف وحده بل مشكلة كثير من الفنانين الشباب، وغير ذلك القبول فالناس حتى الآن لم تتقبل عصام عارف كفنان وهذا ألاحظه عندما يدخل الزبون ويسأل عن الجديد وعندما نقول عصام عارف تجد عبارات تدل على عدم القبول الذي هو توفيق من الله وقد يحتاج الفنان لوقت طويل حتى يثبت نفسه في الساحة أما الألبوم فأعتقد أن سبب فشله يعود إلى الفنان في الاساس الذي يركز على أغنية واحدة في الألبوم ويسلق الباقي وجاءت النتيجة أن الأغنية مراحب لم توفق فسقط الألبوم بالكامل ومع ذلك فأنا أعتقد أن الفنان يجب أن يتحرك ولا يلتفت لما يحدث ومن الأفضل لو أن الفنان يركز على أغنيتين على الأقل في الألبوم احتياطاً وهذا ضروري للفنان المبتدئ, وتحدث إلينا أحد الزبائن وقال: أنا لا أدري ماذا يريد عصام عارف أن يقول في هذا الألبوم ولا أعرف كيف اقبل على هذه الخطوة وما الداعي لذلك، أنا أقصد أغنية مراحب هذه الأغنية لايمكن لأحد أن يراهن على نجاحها ولكن الفنان كان له رأي آخر فاللحن سيىء والكلمات رديئة والألبوم ممل جداً ولا يمكنه أن ينجح بهذا الشكل حقيقة أنا توقعت للفنان عصام عارف نجاحاً كبيراً بعد أغنية الهوى قسمة ونصيب ولكن مراحب قلبت كل التوقعات فالتوزيع الموسيقي رديء والكورال سيىء للغاية ولا أعرف كيف سيكون الألبوم القادم وهل سيستفيد عصام عارف من هذه التجربة الفاشلة أم لا, وفي استريو انغام تحدثنا الى أحد الزبائن وقال أنا في الحقيقة استمع لجميع الفنانين وتشدني الأغاني الراقصة أكثر من غيرها، وقد لفت انتباهي الفنان عصام عارف في أغنية سيد كل الناس وفي قسمة نصيب وكنت حريصاً على اقتناء البوماته وأحببت أغنية قسمة ونصيب كثيراً وقد استمعت لأغنية مراحب عن طريق الإذاعة ولكن لم تشدني كثيراً وفكرت أن الألبوم ربما يحتوي على أغنية أفضل منها ولكني لم أجد ما أريد وأعتقد أن الفنان تسرع في اختيار الأغاني والكلمات ولم يدرك مدى خطورة هذا الأمر لأنه قدم ألبومين جيدين وكنا نتوقع أن يستمر على هذا المستوى ولكنه ظهر في اسلوب باهت وعادي جداً ولم يكن موفقاً في هذا الألبوم وقد جانبه الحظ ولكني أتوقع أن الفنان سيعي هذه التجربة ويتدارك الوضع في ألبومه القادم, وما يجعلني متأكدا هو أن الفنان عصام عارف يملك صوتاً مناسباً للأغاني الراقصة والسريعة ولا يمكن أن يدع الفنان هذه الفرصة التي تميزه عن غيره.
من الاستطلاع:
الكثير من الناس وخصوصاً من الكبار لايعرفون عصام عارف وأحدهم سأل هل هو فنان لبناني.
أحد الزبائن رفض الحديث بحجة أنه لن ينشر حديثه ولو نشرناه لن يفهم أحد كلامه بسبب الحذف.
كثيرون أرادوا الحديث وتحدثوا ولكن اتضح انهم لايعرفون الألبوم وذلك من خلال حديثهم عن الفنان فقط.
أحدهم رفض الحديث وقال لو أن الاستطلاع عن محمد عبده أو طلال مداح لتحدثت لكم.
اما في المنطقة الشرقية فقد التقينا بالفنان والملحن ابراهيم الدخيل الذي قال: ان البوم مراحب لم يصل للجمهور بشكل جيد والسبب ان اغنية مراحب مأخوذة من برنامج صباحي من الكويت وما غناها عصام عارف الا لكي تذاع في ذلك البرنامج وفي اعتقادي ان الالبوم حصل على نسبة جيدة وانا بدوري معه عندما قال يا تصيب يا تخيب الا ان هذه المرة خابت آماله.
واتمنى له التوفيق في الالبومات القادمة.
المقام الخماسي في مراحب لم يخدم اللحن
اما الملحن مبارك السعيد فيقول: الالبوم وبشكل عام مقبول الا ان اغنية مراحب بالذات تعتبر من المقام الخماسي وعموماً الكلام واللحن ابدا لا يرتقي لمستوى البوم.
كما التقينا باحد الشباب الموجود في احد الاستديوهات في المجمع فقال: من وجهة نظري ان البوم عصام عارف يعتبر جيداً ولكن رتم الاغاني التي غناها سريع جداً، ثم كنت اتمنى ان يتريث قليلاً حتى يظهر الالبوم بشكل افضل وعموماً اتمنى ان يحالفه التوفيق في الالبومات القادمة.
توقفت المبيعات تماماً!
وفي استديو الصقر اكد لنا العاملون هناك ان البوم عصام عارف لم يشهد اقبالاً من الجمهور الا في ايامه الاولى وبمعدل البومين في اليوم أما الان فتوقف بشكل نهائي ولم يتم الا بيع خمسين البوما حتى الان من مائتي البوم.
كما التقينا باحد الشباب في استديو الصقر ويدعى فهد النويبت فقال: عصام عارف فنان يمتلك صوتا جيدا ولكنه لم يع امكانياته بعد ويحتاج من يكتشف هذا الصوت لانه لا يستطيع الا ان يغني ما يتوافق مع صوته وعن البوم مراحب فالالبوم جيد لكنه لا يقاس بمستوى البومات من ابناء جيله مثل راشد الفارس وعموماً اتمنى من عصام ان يأخذ الحذر ممن يتعاون معه.
محاولة جيدة
كما التقينا باحدهم ويدعى احمد الصليبي فقال لم استمع للالبوم كثيراً ولكن استمع لاغنية مراحب من وقت الى آخر في الاذاعة اعتقد انها محاولة جيدة من فنان شاب,
وفي جولة لاحد الاستديوهات قابلنا احد الشباب فهد المهنا فقال البوم مراحب للفنان عصام عارف يعتبر من الالبومات السيئة الاعداد وكم كنت اتمنى ان يدرك تماماً ان هناك جمهورا يعي تماماً ما يقدم له, فالساحة مليئة بالفنانين لهذا فالمنافسة مطلوبة بين الفنانين من خلال تقديمهم الافضل والفرصة مازالت موجودة لعصام عارف لاثبات وجوده من خلال طرحه للجديد المميز الذي يستطيع ان ينافس به.
اما يوسف السعد فيقول: لا اميل للفنان عصام عارف ولكن اذا ما أردت رأيي عندما استمعت للالبوم هنا فانني اعتقد بان مراحب البوم مقبول نوعا ما لكنه لا يرضي طموحات معجبي الفنان عصام عارف.
الدعاية هي السبب,,.
كما التقينا بصاحب تسجيلات دن دون محمد الصليح فعلق قائلاً لم يكن الالبوم بالصورة التي تجعل توزيعه واسعاً لان الالبوم جاء ضعيفاً في فنياته من جهة ولم يعط الدعاية الكافية من جهة اخرى, وتجولت الفن في مراكز بيع الكاسيت في ابها وخيمس مشيط والتقينا بعدد من اصحاب هذه المحلات والقائمين عليها وعدد من الجمهور الذي تصادف وجودهم اثناء التحقيق حيث كان لنا لقاء مع خالد الزهراني صاحب استريو عسير في مدينة ابها وسألناه عن مستوى مبيعات عصام عارف خاصة بعد طرحه لعمل مراحب الاخير فأجاب بان العمل قد اصابنا بخيبة امل كبيرة ولم تتعد مبيعات العمل اصابع اليد الواحدة مؤكداً الزهراني انه تمر اسابيع دون ان يطلبه احد وسألناه عن مستوى العمل فابتسم وقال لا استطيع الحكم عليه لانني لم استمع له ولكن اعتقد ان العمل سقط في خضم الاعمال الناجحة لغالبية الفنانين الشباب وتصادف وجود اثنين من الشباب عبدالعزيز الهنيدي وسعيد صالح حيث استغرب عبدالعزيز ان تقوم الجزيرة بهذا الاستطلاع لمغنٍ مثل عصام عارف وقال: هل انتهى المطربون الكبار حتى تركزوا على عصام عارف وامثاله؟ فسألته عن افضل اغنية سمعها له فقال ان صوته في الاصل لا يصلح للغناء فكيف اسمع له,,, سعيد صالح شاركنا الرأي وقال ان عصام عارف ربما اصابه الوهم يوماً من الايام بعد ان غنى في عمل واحد مع الفنانة المصرية انغام فظن بذلك انه نال شهرة عربية ولكن شريط مراحب الذي سمعته مع احد الزملاء قد استطاع وبنجاح منقطع النظير ان يوصل عصام عارف إلى نقطة الصفر التي بدأ منها.
وانتقلت الفن الى مركز المشتاق والتقينا بالسيد رضا المشرف على المركز وما ان سمع بعصام عارف حتى اكد انه اكبر مقلب فني بعد خالد عبدالرحمن ولا اظن والكلام لرضا ان عصام عارف يستطيع طرح اي عمل بعد هذا العمل الذي اعتقد انه كارثة لعصام وقد استمعت للشريط ولا اظن انه يمتلك اي ميزة ترغِّب الجماهير في شرائه وتجعلهم يقبلون عليه,, الشاب احمد الشيخ تساءل عن عصام عارف وهل هو فنان مصري اجبناه بانه سعودي وصاحب تطوير اغنية الا ياسيد كل الناس ادار ظهره قائلاً نريد مطرباً اصيلاً تتحدثون عنه وانا بصراحة اول ما سمعت صوته قلت عليه العوض ومنه العوض ,, طارق الجرعي اكد ان عمل مراحب سيىء فالصوت لا يؤهل عصام عارف للاستمرار في مجال الغناء كذلك التوزيع الموسيقي الذي اتضح فيه وبجلاء الاستعجال لطرح العمل دون ادنى احترام للجماهير الفنية كذلك كلمات الاغاني اتضح فيها انها كلمات مركبة وتندرج تحت مسمى الكلمات الهابطة.
محمد علي بائع في تسجيلات فريد اكد ان العمل عادي جداً ولم الاحظ ان المبيعات منخفضة او مرتفعة لان عصام لم يصل لمرحلة تلفت الانتباه لحركته في السوق.
|
|
|
|
|