أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 6th August,2000العدد:10174الطبعةالاولـيالأحد 6 ,جمادى الاولى 1421

مقـالات

أخطر جريمة وأعنف انحراف!!
د, زيد بن محمد الرماني *
ان الثورة الصناعية والعلمية التي انطلقت أساسا من الغرب، قد فتحت الأعين على حاجتين أساسيتين: الأولى تمثلت بالحاجة الى المواد الأولية الأساسية لحركة التصنيع التي نمت لاحقا بوتيرة عالية، والثانية تمثلت بالحاجة الى الأسواق الاستهلاكية لتصريف المنتجات.
ووراء هاتين الحاجتين وقف تغييران جوهريان أصابا المحتوى الداخلي للانسان، وقد تمثل هذان التغييران في اعتبار السعادة هي الهدف من الحياة وتحقيق أقصى متعة، والثاني في كون الأنانية والسعي لتحقيق المصلحة الشخصية والجشع تفضي الى الانسجام والسلام.
وللاسف فان السعادة في نظر هوبز هي التقدم المطرد دائما من شهوة لشهوة بل ان الأمر يصل الى حد ما عند لاميتري الى حد تحبيذ تعاطي المخدرات حيث هي تعطي وهماً بالسعادة, وهناك دي ساد الذي يعتبر اشباع دوافع القسوة أمرا مشروعا.
هذا التحول في المحتوى الداخلي للانسان مهم جدا وتزداد أهميته عندما تقدم لنا اللذة بجذرها المادي كاجابة مقنعة لمعضلة الوجود الانساني.
ان مذهبي اللذة والأنانية المفرطة شكلا المبدأين الرئيسين اللذين صدرت عنهما اعادة تشكيل وبرمجة المحتوى الداخلي للانسان وسلوكه وفق قوالب مادية خالصة,
ومن ثم، فلا عجب ان انساق مجموعة كبيرة من الناس لاستهلاك المخدرات، والسرقة وجرائم مختلفة الأشكال والآثار، زعما بأنها تحقق قدرا من اللذة أو المنفعة أو السعادة.
لقد باتت الصحف ومحطات التلفزيون والقنوات الفضائية في مختلف أنحاء العالم هذه الأيام مشبعة بالتقارير عن جرائم العنف والمخدرات وازدياد نشاطات المافيا العالمية.
والاحصائيات المذهلة عن ذلك كافية لبث الذعر فالجريمة في الواقع قضية أكثر غموضا وأعقد تركيبا مما يبدو ومن عناوين الصحف المنذرة بالخطر.
ومما يجدر ملاحظته ان معظم الناس يقرنون بين الجريمة والخوف، والجريمة والعنف والجريمة والفساد والجريمة والتنمية والجريمة والفقر والجريمة والبطالة.
وقد جرت العادة ان تؤخذ المعدلات العالية في الجرائم كإشارة خطر تنبىء ان انهيارا اجتماعيا وشيكا يربض خلف المنعطف.
فلا عجب ان القلق العام المتعلق بالجريمة يتنامى.
أما استهلاك المخدرات فهو ينتشر بشكل سريع في العالم، ويزداد الاستهلاك عادة مع زيادة العرض ورخص السعر.
وللاسف فان متعاطي المخدرات يهرب اليها كنوع من التمرد أو الهروب من الواقع أو للتعبير عن الاستسلام والاقرار بالهزيمة النفسية وأحيانا لمجرد اقتناص وهم النشوة والسعادة.
والأخطر من ذلك ان كثيرا من الناس ينظرون الآن للمخدرات كوسيلة ترفيه, وعند آخرين لا يزال استخدام المخدرات مجرد محاولة للتعويض عن السأم.
والمخدرات عموما ذات علاقة بعدة مشاكل اجتماعية كالقلق والتفكك الأسري والجريمة والفساد، والمخدرات هذه الأيام مصدر قلق كبير للجميع، لأن أضرارها وآثارها فادحة.
وأشد آثار تجارة المخدرات أذى على المجتمع هو تصعيد الجريمة، اذ تعتبر المتاجرة بالمخدرات هذه الأيام أحد أكبر مجالات كسب المال في العالم,
والمشكلة ان صناعة المخدرات الآن بالغة التطور والتعقيد، فهي تستخدم وعلى نطاق واسع أنظمة اتصال بمساعدة التقنية والحواسيب، لذا اصبحت ظاهرة انتشار المخدرات ظاهرة اجتماعية واقتصادية وسياسية، ظاهرة تهدد الاقتصاد على المستوى الفردي والمجتمعي والاقليمي والعالمي.
ان ما يسمى سياسة النمو هي سياسة غايتها تشغيل الآلة، حتى ولو كانت آلة بلا فائدة أو ضارة أو مميتة, فكل ما هو تقني ممكن هو ضروري ومرغوب فيه، على حد زعم روجيه جارودي.
لقد أوجدت السوق الاقتصادية الحرة الغاب الحيواني من جديد، وفي هذا الغاب يفترس الأقوياء الضعفاء فالمنشآت الكبرى لسحق الصغرى، والعمالقة الضواري في المجتمعات المتعددة الجنسية يستولون على العالم ويفلتون من كل رقابة من الشعوب.
ان الدعاية تشكل عدوانا دائما على الانسان الذي تخضعه لقصف من الأنباء الكاذبة وتثير فيه شهوات وهمية غير محدودة,
فليست القضية هي قضية الماضي فحسب، قضية مطلع القرن التاسع عشر حين رسم كارل ماركس لوحة رقصات رأس المال الصاخبة ساحبا تحت دبابة النمو الأولاد والنساء كيد عاملة رخيصة.
بل وقضية الحاضر أيضا، قضية القرن الحادي والعشرين، حيث المجتمع الجرائمي المنظم، اجرام بياقة بيضاء، عنف مجاني، تشرد، عمالة أطفال، بزنس الجنس،,,.
ان المخدرات خطر، والقتل جريمة، والسرقة انحراف والبغاء والجنس وعمالة الأطفال والتشرد، أشكال عديدة من واقعنا الاجتماعي المريض.
رغم ذلك فان أخطر جريمة وأعنف انحراف يتمثل في انهيار الأخلاق وضياع القيم والتفلت من التراث الأصيل والتنكر للحضارة الرائدة.
ولا عجب إذن ان تضيع الأمة المنهارة أخلاقيا الخاوية قيما وعقيدة والفارغة فكرا أو ثقافة والفقيرة حضارة وتقدما، فتلهث كالكلاب تبحث عن حضارة تلتصق بها بعد ان قضت على أغلى ما تتمسك به الأمم عالية الهمم.


وانما الأمم الأخلاق ما بقيت
فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا

ان تتبع الآيات القرآنية يظهر التأكيد على وجود علاقة موضوعية بين وقوع الظلم والفساد الاقتصادي والاجتماعي في أي مجتمع وبين هلاك ودمار واضمحلال الأمم عبر مسيرتها التاريخية, يقول تعالى: وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا الاسراء 16 .
تؤكد هذه الآية ان تصرفات وسلوكيات بعض الناس التي تتحكم فيهم النظرة المادية النفعية، تؤدي الى تفشي الفساد والظلم وانتشار الفقر والبؤس واهدار الأموال والطاقات، مما يعني انهيار وتدهور الكيان الاقتصادي وتفكك البنية الاجتماعية والاقتصادية وانتشار الفساد الخلقي والانحطاط الروحي وتدمير وهلاك المجتمع.
وفي آيات قرآنية أخرى اشارات مضيئة لعلاقات وروابط موضوعية شرطية بين مستوى ودرجة استقامة الأمة من حيث المعتقدات والقيم والأخلاق والتراث وبين درجة وفرة الخيرات وازدهار ورخاء الأمة.
يقول تعالى: ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض الاعراف 96 .
ويقول سبحانه: ولو أنهم أقاموا التوراة والإنجيل وما أنزل إليهم من ربهم لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم المائدة 66 .
ويقول جل شأنه: إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم الرعد 11 .
ان هذه الآيات تؤكد على معان ومضامين حقيقية تعتبر ركائز نمو وازدهار أو تدهور واضمحلال أي مجتمع، ألا بتوفير المقدمات ومعرفة العلل والأسباب والتمسك بالأسس والركائز المنبثقة من المحتوى الداخلي للانسان والأمة.
فالآيات القرآنية تتحدث عن الحياة والكون والانسان مؤكدة على وجود علاقات ارتباطية بين الحوادث المختلفة وفق قانون وسنة السبب والمسبب والعلة والمعلول.
ختاما أقول: اننا مدعوون أفرادا وجماعات ومؤسسات حكومية وخاصة الى اقتسام المسؤوليات كل من زاويته الخاصة وبقدراته المتاحة والى توزيع الأدوار، بحيث نضمن النجاح والتكامل والأمن والاطمئنان، فلا جرائم ولا سرقات ولا مخدرات بل قيم أخلاقية متينة وأخلاقيات سامية وتفعيل اقتصادي واجتماعي وسياسي شريف مستند ومستمد من عقيدتنا الصافية وتراثنا العريق وحضارتنا الأصيلة.
* عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved