أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 4th August,2000العدد:10172الطبعةالاولـيالجمعة 4 ,جمادى الاولى 1421

محليــات

مواقع تعود لأكثر من مليون سنة
الجوف تنتظر نهضة سياحية آثارية كبرى
* الجوف واس
تعد منطقة الجوف من مناطق المملكة العربية السعودية التي تزخر بالعديد من الاماكن السياحية والاثرية حيث تتمتع بعوامل الجذب السياحي سواء كانت في الآثار التاريخية العريقة او المناطق الزراعية الخصبة المليئة بأشجار النخيل والزيتون الكثيفة ذات الجودة العالية او الاراضي المنبسطة ذات الثروة الحيوانية البرية في الشمال الغربي من المنطقة او الكثبان الرملية ذات التشكيلات الجميلة في الشرق من منطقة الجوف وهو ما يطلق عليه اسم النفود الكبير.
ومن ابرز المقومات التي تتميز بها منطقة الجوف الاماكن التاريخية الاثرية من خلال مسجد عمر بن الخطاب وقلعة زعبل وقلعة مارد التي تعود الى ما قبل الميلاد وقصر كاف بمحافظة القريات ومركز الشويحطية الذي يعد من اوائل الاماكن التاريخية بالمملكة العربية السعودية حيث يعود الاستيطان في هذه المنطقة لأكثر من مليون ومائتي الف سنة وهو اقدم موقع اثري يكتشف في الجزيرة العربية حتى الآن.
كما ان هناك العديد من الاثار التي تعود لعصر الباليو ليشي الاوسط وتم تسجيل عدد من المواقع الاثرية وتركزت هذه المواقع عند الطرف الشمالي الجنوبي والشرقي لحوض سكاكا وفي وادي باير ووادي مشار.
وتتوفر بالمنطقة نظرا لوفرة المياه العذبة وخصوبة التربة مناطق زراعية غنية بمحاذاة بحيرة تقع شرق دومة الجندل وهي مناطق غنية بأشجار الفاكهة.
ويجيد عدد من سكان المنطقة الحرف اليدوية والصناعات التقليدية التي تشمل الصناعات الخاصة بالبناء سواء البناء الشعبي او بيوت الشعر التي تستخدمها البادية خلال تنقلاتها في المراعي والصناعات الخاصة بمقومات الحياة اليومية.
بالاضافة الى الفنون والتراث الشعبي وفي مقدمتها العرضة السعودية والسامري او الازياء التراثية وادوات الزينة والمأثورات والانماط المعمارية المميزة من الحجر الصخري ذي النوعية الجيدة.
وقد وفرت حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - العديد من منشآت البنية الاساسية التي تساعد على تنمية السياحة الداخية في المنطقة اذ تتوفر الطرق والمراكز الصحية والفنادق بالاضافة الى الحدائق العامة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved