أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 4th August,2000العدد:10172الطبعةالاولـيالجمعة 4 ,جمادى الاولى 1421

محليــات

د, العبيد: المؤتمر يساهم في تصحيح أفكار الغربيين عن الإسلام
آل الشيخ يفتتح اليوم مؤتمر محمد بن عبدالوهاب ودعوته الإصلاحية في برمنجهام البريطانية
* * لندن الجزيرة واس
يفتتح معالي وزير الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ اليوم الجمعة مؤتمر الدعوة الاسلامية الذي سيعقد بعنوان الشيخ محمد بن عبدالوهاب دعوته الاصلاحية واثرها في العالم وتنظمه جمعية اهل الحديث المركزية في بريطانيا في مدينة برمنجهام.
ويشارك في اعمال المؤتمر التي تستمر ثلاثة ايام نخبة من العلماء والاكاديميين والشخصيات الاسلامية من بريطانيا وخارجها وفي مقدمتهم عدد من ائمة المسجد الحرام.
وسيبحث المؤتمر خلال جلساته ستة محاور رئيسية يتناول اولها الاسس والمنطلقات ويشمل اربعة موضوعات هي عقيدة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله والعلاقة بين دعوة الشيخ والفكر السلفي ومنطلقات واسس الدعوة والثوابت والشخصيات المؤثرة في دعوة الشيخ.
ويتناول المحور الثاني منهج الشيخ محمد بن عبدالوهاب في الدعوة ويشمل ثلاثة موضوعات هي اضواء على منهج الشيخ والاسس والطرق والثوابت والمتغيرات.
اما المحور الثالث فسيتناول الدعوة والتيارات الفكرية ويشتمل على اربعة موضوعات هي علاقة دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب بالحركات الاصلاحية المعاصرة والظروف الفكرية والسياسية المحيطة بالدعوة والمفاهيم المغلوطة حول الدعوة واسبابها والاستشراق ودعوة الشيخ.
فيما يتناول المحور الرابع اثر دعوة الشيخ رحمه الله ويشمل ثلاثة موضوعات هي الحركات الاصلاحية في العالم الاسلامي والفكر الاسلامي في الجزيرة العربية والفكر الاسلامي المعاصر في شبه القارة الهندية.
اما المحور الخامس فسيخصص لموضوع دعوة الشيخ والعالم الغربي وفيه ثلاثة موضوعات هي واقع الدعوة في الغرب واهمية توعية العالم الغربي بالدعوة السلفية ومستقبل الدعوة والفكر السلفي في الغرب فيما سيتناول المحور السادس الاعلام في خدمة الدعوة ويشتمل على ستة موضوعات هي وسائل الاعلام والدعوة والاعلام الغربي والسلبيات ومستقبل الاعلام الاسلامي والدعوة السلفية والاعلام في خدمة الدعوة والانترنت والدعوة السلفية وتنوير الاعلام الغربي بدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب.
ويتضمن برنامج المؤتمر جلسة افتتاحية في يوم الجمعة ودروسا بين صلاتي المغرب والعشاء فيما ستكون هناك اربع جلسات في يوم السبت اضافة الى جلستين احداهما ختامية والاخرى عامة في يوم الاحد.
وسيتحدث خلال المؤتمر خمسة وعشرون عالما وباحثا واستاذا في علوم الشريعة يتناولون كافة محاور وموضوعات المؤتمر.
وقد رحب عدد من الشخصيات الاسلامية ورؤساء الجمعيات الاسلامية ببريطانيا بانعقاد مؤتمر الدعوة الاسلامية الذي سينعقد تحت عنوان الشيخ محمد بن عبدالوهاب دعوته الاصلاحية واثرها في العالم.
واكدوا ان هذا المؤتمر سيكون ذا منفعة كبرى للمسلمين في بريطانيا خاصة وانه سيحظى باهتمام عدد كبير من العلماء والائمة ورؤساء الجمعيات الاسلامية نظرا لاهمية الموضوع الذي سيتطرق له وهو الدعوة الاسلامية للشيخ محمد بن عبدالوهاب.
وقال امير فرع جمعية اهل الحديث في لندن ورئيس مركز التوحيد فيها الدكتور صهيب حسن ان دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب اتسمت بالصراحة والنزاهة في صميمها وامتدت خلال القرنين الماضيين حتى استفاد منها القاصي والداني واصبح لها وجود في عدة اقطار في العالم مشيرا الى اهمية التعريف الصحيح عن هذه الدعوة الاصلاحية لدى الجالية المسلمة في بريطانيا.
واكد انه من المناسب ان تخصص جمعية اهل الحديث مؤتمرها السنوي لهذا العام عن حقيقة هذه الدعوة وارتباطها بالقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة وذلك لازالة اية شبهات قد تدور حول حقيقتها.
وقال لا يفوتنا ان نذكر بجهود خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز المباركة التي يبذلها لنشر الدين الاسلامي في اقاصي الارض وادانيها داعيا المولى عز وجل ان يجزل له المثوبة والأجر.
ووصف الامين العام لجمعية اهل الحديث المركزية في بريطانيا الشيخ شعيب احمد دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب بانها اقوى حركة اسلامية في تاريخ الامة القريب.
واشار الى مدى تأثيرها الكبير في ارتباط المسلمين بعقيدتهم الصحيحة القائمة على كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.
واشار في هذا السياق الى جهود المملكة العربية السعودية في انشاء المساجد الاسلامية والاهتمام بأحوال المسلمين في بريطانيا.
وقال اننا نسأل المولى عز وجل ان يوفق حكومة خادم الحرمين الشريفين على كل خير تقدمه للاسلام والمسلمين.
ورحب عضو مجلس اللوردات البريطاني اللورد نذير احمد بانعقاد المؤتمر واهميته للمسلمين في بريطانيا معربا عن سعادته بالمشاركة في اعماله.
وقال ان لهذا المؤتمر فائدة كبرى للمسلمين وكذلك لغير المسلمين ليتعرفوا على حقائق القرآن الكريم والسنة النبوية وليزدادوا اقترابا منها.
واعتبر رئيس جمعية اهل الحديث في مدينة ديوزبري محمد عشاق ان انعقاد المؤتمر سيكون فرصة للاطلاع عن كثب على الدعوة السلفية التي قام بها الشيخ محمد بن عبدالوهاب.
وقال ان الشيخ محمد بن عبدالوهاب سعى بجد خلال القرن الثاني عشر الهجري على ترسيخ مبادئ العقيدة الاسلامية.
واكد مدير دار العلوم في اكسفورد محمد رياض الندوي اهمية هذا المؤتمر للمسلمين في سبيل ترسيخ المعرفة عن المبادئ الاسلامية.
وقال ان انعقاد المؤتمر يأتي في وقت بات فيه المسلمون هدفا لحملات تمس صميم عقيدتهم.
كما رحب عضو البرلمان البريطاني عن دائرة مدينة غلاسكو محمد سروير بانعقاد المؤتمر وقال انه يمثل منفعة كبيرة ليس للمسلمين في برمنجهام فحسب بل في كل انحاء المملكة المتحدة.
وقال امام مسجد مكي بمدينة مانشستر حافظ حمود الرحمن اننا نحترم في اعماقنا جميع ما تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين من خدمات جليلة للاسلام والمسلمين في انحاء المعمورة سواء من بناء وتعمير المساجد او انشاء المدارس والمراكز الاسلامية وتوزيع الكتب الدينية وارسال الدعاة.
واضاف يقول اننا لن ننسى تلك الهدية السخية التي قدمتها حكومة خادم الحرمين الشريفين لمسلمي بريطانيا عند انشاء مسجد خادم الحرمين الشريفين والمركز الاسلامي في ادنبرة.
من جانبه قال مدير مكتب الدعوة في بريطانيا الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله السعيدي مما لاشك فيه ان حكومة المملكة العربية السعودية ممثلة بوزارة الشئون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد هي الاولى في خدمة الاسلام والمسلمين في جميع انحاء المعمورة وهذا واضح وجلي من خلال ما تقوم به من خدمات جليلة للمشاعر المقدسة في بلادها ونشر الفضيلة في جميع البلاد الاسلامية من خلال مكاتبها في الخارج والدعاة التابعين لها ومن خلال المؤسسات والجمعيات الاخرى ايضا.
واعتبر ان هذا المؤتمر من اهم المؤتمرات لانه يتحدث عن سيرة عالم جليل ومصلح مجدد قام بتوفيق الله تعالى مع مساعديه الابطال بنشر الفضيلة في البلاد وتصحيح المفاهيم بين العباد مما جعل اثر تلك الجهود تظهر جلية واضحة في جميع الاقطار على وجه الارض وخصوصا في البلاد الاوروبية.
وقال مدير المركز الاسلامي بلندن الدكتور حمد الماجد من المعروف انه لم تتعرض دعوة للاذى والاتهام والظن وسوء الفهم مثلما تعرضت له الدعوة المباركة للشيخ المجدد محمد بن عبدالوهاب ولو سبرنا احوال الدول الاسلامية التي تتعرض فيها هذه الدعوة المباركة للتهم من المخصوم الذين حادوا عن النهج السليم لوجدناها في دول شبه القارة الهندية الهند وباكستان وبنجلاديش.
واوضح الدكتور حمد الماجد ان السواد الاعظم من ابناء الجالية المسلمة في بريطانيا ينحدرون من دول شبه القارة الهندية وهنا تكمن اهمية المؤتمر الذي تعقده جمعية اهل الحديث المركزية عن دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب بأسلوب متميز لابراز الصورة المشرقة لهذه الدعوة المباركة وازالة ما علق باذهان الناس من شبهات وتهم باطلة حولها.
واكد مدير المركز الاسلامي بلندن ان الجالية المسلمة في بريطانيا تقدر وتثمن لحكومة خادم الحرمين الشريفين دعمها ومساندتها لهذه المؤتمرات المباركة ممثلة في معالي الشيخ صالح آل الشيخ وزير الشئون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد في المملكة وآخر احفاد المجدد والذي لا شك ان حضوره لهذا المؤتمر ومتابعته لاعماله وبحوثه ولما له من صلة وثيقة بسيرة المجدد كل ذلك كاف ليكون عامل نجاح لهذا المؤتمر المبارك ان شاء الله.
من جهته اثنى معالي الدكتور عبدالله بن صالح العبيد الامين العام لرابطة العالم الاسلامي في مكة المكرمة على البرامج الدعوية الخارجية التي تعدها وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد في المملكة واشاد معاليه بالجهود التي يبذلها معالي الوزير الشيخ صالح بن عبدالله آل الشيخ في نشر الفكر والثقافة الاسلامية الصحيحة بين المسلمين وغيرهم في اماكن مختلفة من بلدان العالم لسياسة المملكة العربية السعودية في الدعوة الى الله على بصيرة تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله .
جاء ذلك في تصريح ادلى به امين عام الرابطة في برمنجهام بمناسبة مشاركة وزارة الشؤون الاسلامية بعقد المؤتمر السنوي الرابع والعشرين للدعوة الاسلامية الذي سيبدأ اعماله اليوم الجمعة في برمنجهام بالمملكة المتحدة وموضوعه الشيخ محمد بن عبدالوهاب,.
حياته واثر دعوته الاسلامية في العالم وقال معاليه:
ان هذا المؤتمر من المؤتمرات الاسلامية الهامة التي تسهم في تصحيح افكار الغربيين عن الاسلام وعن الشخصيات الاسلامية وعلماء الامة المسلمة ومفكريها موضحاً ان الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله قام بجهد كبير خلال حياته الحافلة بالمجاهدة من اجل تصحيح اخطاء المسلمين .

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved