أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 4th August,2000العدد:10172الطبعةالاولـيالجمعة 4 ,جمادى الاولى 1421

الاولــى

رئيس استخبارات الجيش الإسرائيلي للكنيست
الفلسطينيون سيشنون عمليات فدائية إذا فشل السلام
* نيقوسيا د,ب,أ
نقلت صحيفة ها آرتس الإسرائيلية امس الخميس عن رئيس شعبة الاستخبارات بالجيش الإسرائيلي اللواء عاموس مالكا قوله ان إيران تواصل تزويد جنوب لبنان بالمساعدات العسكرية وتساعد منظمة حزب الله وغيرها من المنظمات العاملة في لبنان بالتدريب والارشاد.
ونقلت الصحيفة عن مالكا قوله في جلسة لجنة الخارجية والامن التابعة للكنيست اول امس الاربعاء ان إيران ايضا تعزز علاقاتها مع منظمات الرفض في المناطق من منطلق الافتراض ان الصراع القادم سيكون المعركة حول القدس.
وقالت الصحيفة وفقا لترجمة نشرة المصدر الصادرة في القدس، ان مالكا اشار الى ان الرئيس السوري بشار الاسد سيعطي الاشارة لاستئناف النشاطات المعادية ضد إسرائيل من جنوب لبنان اذا توصل الى استنتاج بأن لا سبيل لاستئناف المفاوضات .
غير ان مالكا قال انه لا يعتقد ان حزب الله سينفذ قريبا عمليات ضد إسرائيل وانه اذا وقعت مثل هذه العمليات فستتم بواسطة منظمات فلسطينية.
وقال ان مصلحة السلطة الفلسطينية هي عدم التوجه نحو ازمة مع إسرائيل بل التقدم نحو التسوية.
وقال مالكا انه يعتقد ان رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات يبث الآن رسائل تهدئة مقصودة وهو يريد استكمال المسيرة السلمية وتحقيق الهدف الاستراتيجي وهو اقامة دول فلسطينية.
ومن ناحية اخرى هددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتوجيه ضربات لحزب الله في لبنان اذا ما تدهورت الاوضاع على الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة.
ونقلت الإذاعة الإسرائيلية امس عن مصدر عسكري وصفته بالكبير قوله ان الجيش الإسرائيلي يعد العدة لاحتمال قيام حزب الله ومنظمات فلسطينية معارضة بتفجير الاوضاع في جنوب لبنان في حال اندلاع اعمال عنف في المناطق الفلسطينية .
واضاف المصدر ان إسرائيل سترد بشدة في هذه الحال وان الجيش الإسرائيلي سيواصل مهاجمة المسؤولين عما يجري في جنوب لبنان .
وطالب المصدر الإسرائيلي الحكومة اللبنانية وقوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان بالعمل على وقف القاء الحجارة عند بوابة فاطمة على الحدود اللبنانية الفلسطينية,, معتبرا ان التعاون القائم بين الأمم المتحدة ولبنان يدل على ان بيروت معنية باستتباب الاستقرار.
على صعيد آخر سجلت نسبة الفلسطينيين المؤيدين لتنفيذ عمليات مسلحة ضد إسرائيل رقما قياسيا منذ ست سنوات وفق استطلاع للرأي اجراه المركز الفلسطيني للابحاث ونشرت نتائجه امس الخميس.
اذ ايد 52% من الذين شملهم الاستطلاع تنفيذ عمليات مسلحة ضد اهداف إسرائيلية في مقابل 44% في استطلاع مماثل اجري في اذار/مارس.
ورأى 63% من الفلسطينيين انه ينبغي الاقتداء بحزب الله اللبناني الذي خاض اعمال مقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي حتى انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان في ايار/مايو الماضي.
وايد 60% قيام مواجهة مع إسرائيل في حال عدم التوصل الى اتفاق سلام بحلول ايلول/سبتمبر, وقال 57% ان مثل هذه المواجهات ستكون افضل للفلسطينيين من المفاوضات.
وارتفعت شعبية الرئيس ياسر عرفات الى 46% بعد فشل قمة كامب ديفيد مقابل 39% في اذار/مارس.
وايد 56% ممن شملهم الاستطلاع إعلان قيام الدولة الفلسطينية في 13 ايلول/سبتمبر بغض النظر عن التوصل الى اتفاق مع إسرائيل، واكد 62% استعدادهم للتضحية بالديموقراطية وسيادة القانون لضمان الحقوق القومية الفلسطينية.
واجري الاستطلاع بعيد فشل قمة كامب ديفيد في 25 تموز/يوليو، على عينة تمثيلية من 1259 فلسطينيا من سكان الضفة الغربية وقطاع غزة، وبلغ هامش الخطأ 3%.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved