أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 3rd August,2000العدد:10171الطبعةالاولـيالخميس 3 ,جمادى الاولى 1421

محليــات

د, الربيعة استعرض أبرز الإنجازات,, وأحدث المشاريع
صحة الحرس الوطني نظمت جولة تعريفية لعدد من الإعلاميين
* * متابعة :عبيد العتيبي
نظمت إدارة الشؤون الصحية برئاسة الحرس الوطني زيارة للصحفيين لتسليط الضوء على كافة المرافق والمشاريع الجديدة التابعة للشؤون الصحية بالحرس الوطني حيث اشتمل البرنامج على زيارة لمركز الملك عبدالعزيز الطبي ومركز الأسنان وقد قدم د, عبد الرحمن الصليهم شرحاً مفصلاً عن خدمات المركز ومايشتمل عليه من أقسام كجراحة الأسنان وعلاج اللثة والتركيبات الثابتة والمتحركة ومعمل للأسنان وقسم للتنويم وقال: إن المركز يستقبل من المراجعين في الشهر الواحد مابين 3500 - 2800 مريض.
كما أن المركز حريص على توعية المواطنين حيث قام في السنين الماضية بتقديم المحاضرات التوجيهية والإرشادية بصحة الأسنان بإشراف د, مريم الفرحان وفي أثناء الجولة وفي معمل الأسنان قدم مرعي بن عبدالهادي الشهري أخصائي تقنية أسنان المشرف على المعمل نبذة عن كيفية سير العمل.
أما المشروع الثاني الجديد العناية المركزة وبطاقة استيعابية 20 سريراً وأشار د, محمد وجيه إلى أن العناية المركزة تستقبل جميع الحالات كالحوادث والباطنية وقال: لم يتم الآن إلا تشغيل سوى أربعة عشر سريرا علماً أن الغرف متوافقة مع أحدث التقنيات الحديثة في مجال الطب حيث تمتاز بالسمعة التي ستسمح بأي تدخلات جراحية أو غيرها وهناك أيضاً العواميد المعدنية المتحركة وأحدث أجهزة التنفس كما يوجد غرفة لكبار الشخصيات.
كما تم زيارة مركز التدريب الطبي حيث أوضح د, بندر القناوي استشاري أمراض الجهاز الهضمي ومدير قسم التعليم الطبي والمدير التنفيذي للشؤون الأكاديمية بالنيابة أن المركز يقوم بإعداد الدورات والبرامج التدريبية وتحضير الزمالة العربية في جميع التخصصات وذلك بالتعاون مع الجمعية السعودية للقلب وقال: وذلك لجميع العاملين في مجال القطاع الصحي ومن أبرز تلك الدورات والتي كان لها السبق على مستوى الشرق الأوسط دورة العناية بمصاب الحوادث قبل الوصول للمستشفى بالتعاون مع جمعية الجراحين الأمريكيين.
والتي عقدت قبل شهرين وقد حضرها من منسوبي الهلال الأحمر أكثر من 12 مسعفا.
وفي ختام الزيارة أكد الدكتور عبدالله الربيعة نائب المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية أنه توجد هناك مشاريع كبرى كمشروع مستشفى الملك عبدالعزيز بالأحساء.
وأما المشاريع الإنشائية فقال د, الربيعة هناك :
مشروع مستشفى الملك عبدالعزيز بالأحساء
بدئ بإنشاء هذا المشروع منذ نهاية عام 1995م يتكون المشروع من أربعة أجزاء.
الجزء الأول المستشفى والمباني الملحقة: ويتسع المستشفى ل 280 سريراً ويتكون من ثلاثة أدوار بمساحة إجمالية 35000م2.
الجزء الثاني: اسكان العائلات والممرضات.
الجزء الثالث: اسكان العزاب.
الجزء الرابع: الخدمات العامة.
وأضاف د, الربيعة قائلاً:
وكذلك يوجد بالدمام مشروع الملك عبدالعزيز
ويتكون المشروع من أربعة أجزاء:
الجزء الأول: المستشفى والمباني الملحقة: حيث يتسع المستشفى ل 100 سرير ويتكون من دورين بمساحة إجمالية 12,000م2.
الجزء الثاني: اسكان العائلات والممرضات.
الجزء الثالث: اسكان العزاب وهوعبارة عن مبنى لاسكان الفنيين يتسع ل 90 شخصا.
ا الجزء الرابع: الخدمات العامة.
وأيضاً مركز الملك عبدالعزيز الطبي حيث تفضل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بوضع حجر الاساس لهذا المركز ويجري الآن العمل في إتمام إنشاء مراكزه المختلفة وهي:
مركز جراحة وطب القلب وزراعة الكبد
سيقدم هذا المركز كل ما يحتاجه مرضى القلب من فحوصات طبية تشخيصية وعلاجية مثل فحص وتخطيط القلب والأوعية الدموية واستخدام القسطرة في أخذ العينات والعلاج وقسطرة توسعة الشرايين للقلب وبالإضافة إلى إجراء العمليات الكبرى مثل عمليات القلب المفتوح وعمليات الصمامات، وأما من ناحية مرضى الكبد فسيقدم هذا المركز كل مايلزم من فحوصات طبية ومخبرية وتشخيصية وعلاجية مع إجراء جميع العمليات الكبرى كزراعة الكبد وعمليات القنوات المرارية وأورام الكبد.
يتكون المبنى من دورين لوحدتي القلب والكبد على مساحة إجمالية قدرها حوالي (11) ألف متر مربع ويشتمل المبنى على (5) غرف عمليات مجهزة تجهيزاً كاملاً للعمليات الكبرى ووحدات للرعاية المركزة لأمراض القلب والكبد وغرف القسطرة القلب والشرايين وغرف تنويم بسعة 41 سريراً، هذا مع كل الخدمات المساندة من مستودعات طبية وأشعة ومختبرات وغازات طبية وصالات انتظار وقاعات محاضرات ومكاتب وسيربط هذا المركز مع مستشفى الملك فهد للحرس الوطني بجسر وممر مشاة مجموع مساحتهما حوالي (470) متر مربع.
مركز الرعاية المزمنة
وتنبع فكرة إنشاء هذا المرفق إلى أن هناك عددا لابأس به من المرضى الذين لا يحتاجون إلى رعاية طبية متخصصة في المستشفى ولكنهم يحتاجون إلى رعاية تمريضية طويلة المدى ولو بقوا في المستشفى لتعذر إدخال مرضى الحالات الحادة ورعايتهم، ومن مرضى الرعاية المزمنة مثلاً مرضى الشلل أو الأمراض المزمنة التي تؤدي إلى عدم الوعي أو الإقعاد المزمن، ويحتوي هذا المرفق على (100) سرير بالإضافة إلى كافة المرافق والخدمات الأخرى المساندة وسيرتبط بمستشفى الملك فهد من خلال جسر.
مركز الملك عبدالعزيز الطبي للأورام بجدة
سيقدم مركز الملك عبدالعزيز الطبي للأورام خدماته التشخيصية والعلاجية الشاملة والمتقدمة لجميع المواطنين السعوديين الذين يعانون من الأمراض السرطانية وسوف يزيح عبئا كبيراً عن كاهل المواطنين الذين يقطنون بالمنطقة الغربية والجنوبية الغربية والشمالية الغربية والمدينة المنورة على وجه الخصوص حيث سيكفيهم وأقاربهم مشقة السفر إلى المراكز المتخصصة سواء في الداخل أو الخارج فقد بينت سجلات الأورام بالمملكة أن عدد المصابين بالمرض سنوياً في تلك المناطق يبلغ نحو (4500) مريض وهو رقم يشكل نسبة كبيرة من إجمالي حالات السرطان في المملكة والتي تبلغ نحو (12000) حالة سنوياً والأغلبية منهم لا يتلقون العلاج المناسب.
أهداف المركز
يهدف مركز الملك عبدالعزيز الطبي للأورام أن يكون مرجعاً أساسياً لتشخيص وعلاج جميع أنواع الأورام في المناطق الغربية والجنوبية الغربية والشمالية الغربية والمدينة والمنورة.
وسوف يتولى المركز إجراء الدراسات والأبحاث والإحصاءات لكل مايخص أمراض الأورام في هذه المناطق إلى جانب التعاون مع المراكز الأخرى في المملكة وتبادل الخبرات الطبية والمعلومات.
وحول المشاريع التطويرية بين د, الربيعة أنه بالنسبة للمنطقة الوسطى فيوجد:
مركز الإسعاف بمستشفى الملك فهد
أمر سمو ولي العهد - حفظه الله - بتدعيم مركز الإسعاف في مستشفى الملك فهد بانشاء مركز إسعاف جديد نظراً لأن المستشفى يعد المركز الرئيسي الأول في المملكة لاستقبال حالات الإصابات وذلك بهدف استيعاب الأعداد المتزايدة حيث تبلغ مساحة المبنى 2700 متر مربع ويتكون من مركز لحالات الاصابات الحادة وقسم لاسعاف الأطفال والثالث للحالات الاسعافية ويضم هذا المركز قسم الاصابات وعيادة رعاية البالغين وعيادة رعاية الأطفال.
ويحتوي قسم الاصابات على (8) غرف فحص صغيرة و (3) غرف للاصابات الخطيرة بالإضافة إلى غرف الأشعة المختلفة.
وتضم عيادة رعاية البالغين (28) غرفة فحص صغيرة للأذن والأنف والحنجرة والأسنان والصدر والقلب والعيون.
أما عيادة الأطفال فتوجد بها (28) غرفة فحص صغيرة وأيضاً غرفة الألعاب بالإضافة إلى الصيدلية والمختبر والخدمات المساندة الأخرى.
وقد بدأ العمل في تنفيذه ليكون قسم الطوارىء متميزاً يليق بمكانة المستشفى وموقعه وحجم العمل الذي يعاني منه قسم الطوارىء حالياً ولذلك فقد تم في الوقت نفسه عمل توسعة مؤقتة لقسم الطوارىء وقد انتهت أعمال التوسعة المؤقتة ويتوقع أن ينتهي العمل في هذا المشروع مع نهاية شهر يونيو 2000م.
ومشروع العيادات الأولية التخصصية
يقع المشروع على بعد (200) متر لمستشفى الملك فهد بالرياض وبمساحة (3500)م2 مبان مزودة بمواقف للسيارات تتسع لحوالي 260 سيارة ويضم المشروع ثلاث بنايات رئيسية تشمل على عدد 27 غرفة فحص وصيدلية ومختبر وغرف الخدمات المساندة مزودة بجميع التجهيزات اللازمة لتقديم أرقى وسائل الرعاية الأولية الطبية لمنسوبي الحرس الوطني وعوائلهم.
كما تم إضافة عدد(10) غرف للفحص وعيادة للأسنان لاجراء الاختبارات والفحوص الأولية لراغبي الانتساب لوحدات الحرس الوطني، وقد تم الانتهاء من هذا المشروع منذ شهر شوال للعام الماضي 1419ه.
وكذلك مشروع تحديث الأجنحة بمستشفى الملك فهد
تم تحديث 15 جناحاً بمستشفى الملك فهد خلال الأربع سنوات الماضية وإنشاء وحدة عناية مركزة للأطفال على مساحة 400م2 وبطاقة استيعابية ل 16 سريرا وغرفتي عزل وكافة الخدمات المساندة.
تم انشاء وحدة عناية متوسطة للأطفال حديثي الولادة على ساحة 100م2 وبطاقة استيعابية ل 28 طفلاً وليداً وكافة الخدمات المساندة.
بالإضافة إلى مشروع توسيع وتحديث وحدة العناية المركزة والحروق بمستشفى الملك فهد تم توسيع وتحديث وحدة العناية المركزة والحروق على مساحة 3100م2 وطاقة استيعابية ل 21 سريرا لوحدة العناية المركزة و 8 أسرة لوحدة الحروق، ويتميز تصميم الوحدة الجديدة بالخصوصية والمرونة وسيستخدم بها أفضل النظم الحديثة في الرعاية المركزة وهو استخدام الأعمدةالفنية لتسهيل عملية متابعة المريض وهذا سيجعلها تصنف كواحدة من أفضل وحدات العناية المركزة على المستوى العالمي.
ومشروع استبدال وحدات التكييف المركزية بمستشفى الملك فهد ومركز الرعاية الصحية الأولية بأم الحمام وكذلك يوجد المركز الوطني لإنتاج الأمصال واللقاحات ويعتبر المركز الوطني لانتاج الأمصال واللقاحات بالحرس الوطني الوحيد من نوعه في منطقة الخليج، والثاني على مستوى الشرق الأوسط الذي ينتج أمصالاً متعددة الفعالية ومتخصصة لمعادلة سموم الثعابين والعقارب المحلية، وقد اجتازت منتجاته بنجاح كبير الفحوص التي أخضعتها لها وزارة الصحة، وتم تسجيل المركز ومنتجاته في الوزارة وأصبح في إمكان جميع إدارات التموين الطبي في المستشفيات المختلفة تأمينه مباشرة من المركز مما يشكل حلاً جذرياً لمشكلة عدم توفر أمصال محلية لسموم الثعابين والعقارب في المملكة وفي دول الخليج.
وقد أوصت لجنة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بإدراج منتجات المركز في الشراء الموحد للقاحات والأمصال حسب اللوائح المتبعة.
وتم بالفعل تأمين 100% من احتياجات الشراء الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي من منتجات المركز الأمر الذي يؤكد حقيقة أن هذا المركز حقق ويحقق الأمن الدوائي لدول المنطقة في مجال الأمصال المعادلة لسموم الثعابين والعقارب وهي أمصال ذات أهمية بالغة كونها تأتي ضمن الأدوية المنقذة للحياة.
مشروع النفايات الخطرة
تعد إدارة الشؤون الصحية للحرس الوطني احدى الجهات المهتمة بالجانب البيئي الصحي الهام، حيث قامت الإدارة بعمل العديد من الدراسات عن المخاطر المرتبطة بالمخلفات الطبية وأفضل السبل لمعالجتها، وعلى أثر ذلك تم التوقيع على اتفاقية أضخم وأهم مشروع بيئي/ صحي على مستوى الشرق الأوسط، بين إدارة الشؤون الصحية بالحرس الوطني وشركة كايد الانجاز للتخلص من النفايات الخطرة، وتتضمن المرحلة الأولى منه انشاء خمسة مراكز بطاقة اجمالية تتجاوز 120 طناً يومياً في كل من الرياض، جدة، الدمام، القصيم، حائل.
حيث ستكون هذه المراكز في خدمة الحرس الوطني وكافة القطاعات والمرافق الصحية بالمملكة، ويخدم المشروع أكثر من 250 مستشفى و 2500 مركز طبي وعيادة.
وقد بدأ العمل الآن في استيراد الأجهزة الحديثة لهذا المشروع الضخم وإنشاء المركز الرئيسي بالرياض.
أما في المنطقة الغربية فذكر د, الربيعة:
إنه تم بناء مركز للرعاية الصحية الأولية في المدينة المنورة يضم عدداً من عيادات طب الأسرة والاسنان والاقسام المساندة من اشعة وأشعة صوتية ومختبر وصيدلية إضافة إلى ربط قسم السجلات الطبية بشبكة حاسب آلي مع مراكز الشؤون الصحية الأخرى ومستشفياتها وقد بدأ العمل في المركز من تاريخ 1/9/1419ه.
مشروع تحديث أجنحة مستشفى الملك خالد بجدة
وقد تمت الدراسات والمخططات لهذا المشروع وسوف يتم البدء بالتنفيذ في القريب العاجل ليتم تحديث عدد من الأجنحة لتقدم الخدمات المأمولة ضمن خطة تطويرية شاملة.
مشروع الملك عبدالعزيز لطب وجراحة الأطفال
انطلاقاً من الرعاية الكريمة التي يلقاها الأطفال من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس الحرس الوطني فقد تم تكليف شركة ((سوفنفرا)) التابعة لقطاع الدفاع الفرنسي والتي لها خبرة واسعة في مجال الدراسات الاستراتيجية وذلك لدراسة هذا المشروع (مركز الملك عبدالعزيز لأمراض وجراحة الأطفال) والذي سيكون متصلاً بمستشفى الملك خالد للحرس الوطني بجدة حيث سيكون مشروعاً تعاونياً سعودياً فرنسياً.
وسيتكون المشروع من ستة أقسام متخصصة بطاقة استيعابية تقدر ب (185)سرير و (35)سرير إنعاش وعناية فائقة إضافة إلى (12) غرفة عمليات وسيكون المركز مجهزاً باحدث المعدات التشخيصية والعلاجية وسيتم فيه على نطاق واسع استخدام الأنظمة المعلوماتية لغرض جمع وتبادل المعلومات.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved