أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 2nd August,2000العدد:10170الطبعةالاولـيالاربعاء 2 ,جمادى الاولى 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها فضيلة الشيخ : عبدالله بن سليمان المنيع *
إعداد : سلمان العُمري
ما المقصود بالمحافظة؟
* رجل تصدق بماله وهو يصلي ويصوم لكنه غير محافظ بمعنى مقصر هل يقبل الله منه صدقته بماله وغيرها؟
السؤال هذا يعني انه غير محافظ المحافظة المطلوبة فلا ندري ماهي هذه المحافظة طالما انه الآن يقول انه محافظ على الصلاة وعلى الصيام فيظهر والله اعلم عن كلمة انه غير محافظ انه ينتهك بعض المعاصي فلا شك ان العاصي في الواقع تحت مشيئة الله ان شاء غفر له وادخله الجنة وان شاء عذبه بذنبه ثم ادخله الجنة لقوله سبحانه وتعالى إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في رواية عن ربه في الحديث القدسي:يا ابن آدم لو اتيتني بقراب الارض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لاتيتك بقرابها مغفرة فهذا الذي يصوم ويصلي ولكنه غير محافظ بمعنى ان عنده بعض الانحرافات اي يفعل المعاصي فنسأل الله سبحانه وتعالى له الهداية ولكن تعاطيه للمعاصي لا يعني ان صلاته وصيامه غير مقبولين بل هو في الواقع يعتبر من عموم المسلمين وان كان يتعاطى بعض المنكرات ما لم يشرك بالله سبحانه وتعالى ولم يخرج عن دين الاسلام بأي ناقض من نواقض الاسلام فهو تحت مشيئة الله وصلاته وصيامه مقبولان ان شاء الله تعالى.
***
تحية المسجد
* اذا دخل رجل المسجد هل تعتبر تحية المسجد هي نفسها سنة راتبة او عليه ان يصلي التحية ثم الراتبة؟
اذا دخل قبل صلاة الظهر وبعد الآذان تلزمه تحية المسجد على سبيل الاستحباب وفي نفس الامر التحية الراتبة او السنة الراتبة لكن إذا نوى بهما الأمرين اجزأه ذلك ان شاء الله تعالى وان صلى اربع ركعات بسلامين فهذا اتم وقد ورد الترغيب في ذلك من رسول الله صلى عليه وسلم.
***
جامعت زوجتي مع الآذان
* رجل جامع زوجته في رمضان والمؤذن يؤذن لاذان الفجر يقول الله اكبر مرتين ثم انتهت العلاقة بين الرجل وزوجته فهل عليهما من شيء؟ واذا كان عليه شيء وهو لا يستطيع الصوم لمرض في معدته؟ هل يتصدق بالمال وما قدر المال الواجب عليهما.
اذا كان وقت جامع زوجته يعني أنه انتهى قبل انتهاء الاذان فنرجو ان شاء الله تعالى ان لا يكون عليه شيء لان العادة ان المؤذنين في شهر رمضان في اذان الفجر يتقدمون بضع دقائق احتياطاً فنرجو ان لا يكون عليه في ذلك بأس ولكن ينبغي له مستقبلاً ان يأخذ بالحيطة والحذر والبعد عما يريبه ويوجب الشك لديه.
*عضو هيئة كبار العلماء

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved