أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 1st August,2000العدد:10169الطبعةالاولـيالثلاثاء 1 ,جمادى الاولى 1421

العالم اليوم

فيما أتفقت الكوريتان على فتح مكاتب اتصال بينهما
الولايات المتحدة تؤيد بشروط انضمام كوريا الشمالية من جديد لمنظمات دولية
* طوكيو رويترز
أعلنت مادلين أولبرايت وزيرة الخارجية الأمريكية تأييدها لانضمام كوريا الشمالية إلى منظمات دولية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي بشروط.
وفي حديث مع صحيفة نيهون كيز أي شيمبون أمس الاثنين قالت وزير الخارجية الأمريكية إن الدولة الستالينية يمكنها الانضمام إلى منظمات مالية رئيسية تقدم لها مساعدات ضرورية لاقتصادها إذا تحقق تقدم بشأن برنامجها النووي والصاروخي.
ونقلت الصحيفة عن أولبرايت قولها : في الأساس الباب مفتوح, لكن هناك شعوراً بالقلق من برامج كوريا الشمالية العسكرية والنووية وأيضا بسبب اختلاف نظامها الاقتصادي عن باقي العالم.
علينا أن ندرس الإجراءات التي يجب ان تتخذها للتعامل مع تلك القضايا ونتقدم خطوة خطوة .
وأعلنت كوريا الجنوبية في أواخر يونيو حزيران أنها ستساعد كوريا الشمالية على الانضمام إلى مثل هذه المنظمات لأن ذلك سيساعدها على تطوير بنيتها التحتية من خلال مساعدات لا يمكنها الحصول عليها إلا إذا كانت عضوة فيها.
وقررت واشنطن الشهر الماضي تخفيف العقوبات الاقتصادية التي تفرضها على بيونجيانج منذ 50 عاما.
ووصلت وزيرة الخارجية الأمريكية إلى اليابان يوم السبت والتقت مع وزير خارجيتها يوهي كونو أول أمس الأحد وتغادر البلاد الاثنين بعد اجتماعها مع رئيس الوزراء يوشيرو موري.
على صعيد كوري آخر أعلنت الكوريتان أمس الاثنين التوصل إلى اتفاق يشمل خططا لإعادة فتح مكاتب الاتصال في قرية بانمونجوم الحدودية والتي تمثل نقطة الاتصال الوحيدة في المنطقة المنزوعة السلام التي تفصل بين البلدين.
وقال كيم سون كيو نائب وزير الثقافة والسياحة الكوري الجنوبي للصحفيين ان الجانبين سيعيدان فتح المكاتب في 15 أغسطس آب والتي كانت قد استخدمت لأول مرة عام 1992 ثم تخلى عنها الشطر الشمالي عام 1996.
واضاف كيم قوله اتفقنا على هذه القضايا تعزيزا للقمة التاريخية التي عقدت في بيونجيانج وتنفيذا للبيان المشترك الذي وقعه الزعيمان في 15 يونيو مشيرا إلى أول قمة تعقد بين الكوريتين والتي عقدت في عاصمة كوريا الشمالية الشهر الماضي.
واضاف ان الجانبين اتفقا مبدئيا ايضاً على إعادة ربط البلدين بالسكك الحديدية وهي واحدة من عدة قضايا ستتولى لجنة مشتركة متابعتها,وقال كيم إن الجانبين سينظمان احتفالات تبدأ في 15 أغسطس آب وهو يوافق عيد التحرير في ذكرى تحرير كوريا من الاحتلال الياباني في نهاية الحرب العالمية الثانية.
وعقدت الكوريتان أول اجتماع لهما الشهر الماضي وقع خلاله الزعيم الكوري الشمالي كيم يونج ايل والرئيس الكوري الجنوبي كيم داي جونج على بيان مشترك دعا إلى تحسين العلاقات بين البلدين.
وقال كيم إن الجولة المقبلة من المحادثات الوزارية بين الكوريتين ستعقد خلال الفترة من 29 إلى 31 أغسطس آب.
ووقع اتفاق اليوم عن كوريا الشمالية جون كوم جين وهومسؤول بدرجة وزير وبارك جاي كيو وزير الوحدة في الشطر الجنوبي.
وقال جون لنظيره الجنوبي اتفقنا على عدة أشياء خلال الاجتماع, انها بداية طيبة , لنبذل قصارى جهدنا لتنفيذ البيان المشترك .

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved