أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 1st August,2000العدد:10169الطبعةالاولـيالثلاثاء 1 ,جمادى الاولى 1421

الريـاضيـة

ثعبان تبوك,, يثير الشكوك
بصرف النظر عن تلك الحادثة التي تعرضت لها البعثة النصراوية في معسكر فريقها ببيوت الشباب في تبوك التي تناقلتها الصحافة الرياضية المختلفة بطريقة تؤكد ضعف استيعابنا وضيق نطاق تفكيرنا في الكثير من امور الحياة سواء بتلك الامور التي تتعلق بالخالق او حتى المخلوق,, فعلى الرغم من ايماننا التام بان الكائنات الحية لا تزال وبأمر من الخالق عز وجل تعيش بين بعضها وليست كغيرها التي تم انقراضها!!
اقول انه من المؤلم حقا,, ان يتناقل كثير من الرياضيين تلك الحادثة وباسلوب طالب فيه البعض بأن تأخذ طريقها الرسمي بالتحقيق مع الجهة المسؤولة عن بيوت الشباب في تبوك,, واخرى اخذت الموضوع من باب السخرية حينما اشارت الى ان فريق الشباب لم يتعرض لتلك الحادثة إبان معسكره هناك!! يا سبحان الله.
وهذه الفئة بالمناسبة تعيدنا لذكريات الطفولة والبراءة في كثير من الاشياء التي تدل على بساطة فهم تلك المرحلة! بدليل انني اتساءل هل كان مسئولو فريق النصر (ملزمين) من جهة ما,, على اقامة معسكر حتى يختلقوا تلك الاعذار؟! وبالتالي حاولوا اصطناعها حتى لا تترتب عليهم عقوبات؟! اريد أن اصل الى قول,, انه يجب على كثير من الرياضيين محاولة الابتعاد عن اثارة الكثير من المواضيع التافهة,, والسطحية وترتقي الى مستوى يؤهلها فكريا لمواكبة الثقافة التي جعلت من رياض مملكتنا الحبيبة عاصمة لها على المستوى العربي.
اما المهاترات الصحفية التي تجاوزت (الخط الاحمر) سخونة وحرارة فيجب ان نضع مضادات (تبريدية) لها,, على الاقل حتى بدء انطلاقة صافرة الموسم الرياضي.
***
حمى الانقطاعات
على الرغم من ان كثيرا من نجوم انديتنا سجلت انقطاعات عن تدريبات فرقهم الاستعدادية لخوض كثير من البطولات سواء المحلية او حتى الخارجية ممثلة فيها الكرة السعودية,, الا ان حالتي نجمي الفريق النصراوي الموسى والغشيان جاءت في صدارة الصفحات الرياضية سواء الاخبارية منها او حتى كتاب الاعمدة الصحفية,, وكأنهما يسجلان الحالة الاولى على مستوى الانقطاعات بين لاعبي الاندية الحبيبة الاخرى!! وبعيدا عن تلك الاعذار التي سجلها كل واحد منهما عن ذلك الانقطاع سواء الاول بظروفه المادية او حتى الآخر بظروفه الاسرية,, تتبقى حالة واحدة يجب ان تدركها جيدا الادارة النصراوية الموقرة والتي دائما ما ترفع شعار العقاب لمن اخطأ والثواب لمن اعطى بولاء واخلاص بان النجمين قد اسهما في كثير من الانجازات التي تحققت لرياضتنا الوطنية فعلى سبيل المثال الاول ساهم في انجاز كأس العالم للناشئين,, والآخر في كأس العالم 94م, وليس هما كغيرهما ممن اساء لفريقه وجماهيره على اعمدة الصحف فيجب مراعاة ذلك!!
* * *
في احد اعوام التسعينات الهجرية قدم فريق الهلال السعودي دعوة لفريق جوفنتوس الايطالي لزيارة المملكة واللعب مع الازرق واتذكر حينها بان الهلال تعادل معه 2/2 وبعدها قدم فريق النصر دعوة مماثلة لفريق بنفيكا البلجيكي في اعتزال نجمه الدولي السابق خالد التركي وتعادل الفريقان 1/1 وبعدها قدم فريق الاهلي دعوة اخرى لمنتخب البرازيل بكامل نجومه وخسر في تلك المباراة، اما الآن فلم يستقدم اي من فرقنا الاخرى دعوات لمثل تلك المدارس الكروية, يبدو لي بانها تجاوزت مرحلة الاحتكاك الى مرحلة الانتصارات والبطولات, هذا ما اردت ان اقوله بحق احدهما وهو يستشهد بخطوة الكويت تجاه دعوة فريق اي سي ميلان الايطالي لزيارته وبين دعوة فريق نادي القادسية السعودي لفريق ايه اي ام الهندي.
* * *
زفت لنا الاخبار الصحفية بخبر ولا اجمل مفاده بان التلفزيون السعودي سيقوم بنقل بطولة كأس آسيا والتي سيشارك فيها وطننا (حامل اللقب) بعد معاناة المرمطة ما بين المقاهي والفنادق بسبب ذلك (التشفير) وبالطبع ليس الهدف من تلك المرمطة قلة المادة التي تمنعهم من الاشتراك في التشفير فنحن ندفع اكثر لتلك المواقع ولكنه من المبدأ الذي ترفضه قناعتنا سواء من واجب ديني او حتى الاسري.
* * *
كعادته كان الدكتور,, خير من يرد على اصحاب المصالح التي تحاول ايهام الرياضي بشكل خاص والقارىء بشكل عام!
محمد العبدالوهاب

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved