أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 1st August,2000العدد:10169الطبعةالاولـيالثلاثاء 1 ,جمادى الاولى 1421

الاولــى

باراك فقد أغلبية حكومته ,, والكنيست يصوت اليوم على حله
هزيمة ثقيلة لبيريز وفوز مفاجئ لكتساف برئاسة إسرائيل
* * القدس رويترز
قال إبراهام بورج رئيس الكنيست الإسرائيلي ان البرلمان انتخب المرشح اليميني موشي كتساف رئيساً لاسرائيل أمس الاثنين بعد أن فاز على شمعون بيريس الحاصل على جائزة نوبل للسلام.
وفيما يعتبر نتيجة مذهلة فاز كتساف على بيريس رئيس الوزراء الأسبق بحصوله على 63 صوتاً مقابل 57 صوتاً لبيريس في الجولة الثانية من الاقتراع.
وجرت الجولة الثانية لأن الجولة الأولى لم تسفر عن حصول أي من المرشحين على 71 صوتاً المطلوبة في البرلمان البالغ عدد مقاعده 120 مقعداً للفوز بفترة رئاسة تستمر سبع سنوات, وكانت نتيجة الجولة الأولى 60 صوتاً لكتساف مقابل 57 لبيريس.
وكتساف (54 عاماً) وجه غير معروف على الساحة الدولية لكنه يشارك في الحياة السياسية منذ 23 عاماً وعمل نائباً لرئيس الوزراء ووزيراً للمواصلات والسياحة.
وهو أحد الأعضاء البارزين في حزب الليكود المعارض الذي اتخذ موقفاً أكثر تشدداً من موقف رئيس الوزراء ايهود باراك في محادثات السلام مع الفلسطينيين, وساند باراك بيريس في التصويت على الرئاسة.
هذا ومن ناحية أخرى أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك أمس الاثنين انه على ثقة من قدرته على تشكيل حكومة جيدة وذلك قبل ساعات من التصويت أمس في الكنيست على مذكرة بحجب الثقة عن حكومته.
وقال باراك رداً على اسئلة الصحافيين بشأن الائتلاف الحكومي الذي لم يعد يتمتع بالغالبية بعد انسحاب ثلاثة أحزاب يمينية منه بداية الشهر سوف اشكل حكومة جيدة .
وحول احتمال قيام حكومة وحدة وطنية قال باراك في الوقت الراهن,, ارييل شارون رئيس الليكود هو الذي يغلق الباب أمام مثل هذه الحكومة .
وكان ايهود باراك يشير بذلك إلى تصريحات شارون الأخيرة التي استبعد فيها قيام حكومة وحدة وطنية داعياً إلى اجراء انتخابات مبكرة.
وواجه باراك أمس من دون غالبية برلمانية اقتراحاً بحجب الثقة تقدمت به المعارضة اليمينية استنكاراً لما اسمتها للتنازلات التي اعتبرت ان باراك قدمها إلى الفلسطينيين في قمة كامب ديفيد.
هذا وأعلنت الاذاعة الإسرائيلية العامة أمس الاثنين ان وزيرة الخارجية الأمريكية مادلين أولبرايت اتصلت هاتفياً أمس الأول بوزير الخارجية الإسرائيلي ديفيد ليفي للوقوف على تطورات الوضع في ضوء الأزمة الحكومية القائمة في الدولة العبرية ومذكرة طرح الثقة بهذه الحكومة.
وكان ليفي دعا رئيس الحكومة الإسرائيلية ايهود باراك الى تشكيل حكومة وحدة وطنية مع المعارضة اليمينية محذراً بانه سيستقيل الأربعاء المقبل اذا لم يتم تشكيل مثل هذه الحكومة.
وقالت الاذاعة ان ليفي أكد للوزيرة الأمريكية خلال هذا الاتصال انه سيمتنع عن التصويت على مذكرة حجب الثقة في الكنيست التي تقدمت بها المعارضة منددة بالتنازلات التي قدمها باراك للفلسطينيين في قمة كامب ديفيد التي انتهت إلى الفشل في 25 تموز - يوليو.
ومن المقرر أن يصوت الكنيست غداً الأربعاء على مشروع أولي بحل البرلمان سيقدمه حزب الليكود على ان يعاد بحثه بعد العطلة الصيفية البرلمانية.
وقد حذر ليفي في بيان وزعه أمس الأول اذا لم تبرز جهود جدية لتشكيل حكومة اتحاد وطني حتى الأربعاء فانني ساستقيل وأؤيد قانون حل الكنيست .
واستناداً إلى تحليلات الاذاعة العامة واذاعة الجيش فان المعارضة لن تتمكن من حشد غالبية مطلقة من 61 نائباً من أصل 120 لاسقاط الحكومة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved