أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 1st August,2000العدد:10169الطبعةالاولـيالثلاثاء 1 ,جمادى الاولى 1421

متابعة

أولبرايت: ناقشنا في كامب ديفيد مسألة نقل السفارة
ردود عربية غاضبة على أقوال كلينتون بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس
* واشنطن القاهرة الوكالات
شجبت جهات عربية وإسلامية عديدة التصريحات التي ادلى بها الرئيس الامريكي بيل كلينتون الى التلفزيون الإسرائيلي المتعلقة باحتمال نقل سفارة الولايات المتحدة الامريكية من تل ابيب الى القدس.
فقد نددت جامعة الدول العربية بتصريحات الرئيس الامريكي بيل كلينتون حول احتمال نقل سفارة الولايات المتحدة من تل ابيب الى القدس، واعربت عن دعمها للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في رغبته بإعلان دولة.
واعلن الامين العام لجامعة الدول العربية عصمت عبدالمجيد ان هذه التصريحات مستغربة نظرا للدور الامريكي في عملية السلام وهو الراعي الرئيسي لها ، مشيرا الى انها جاءت في وقت الحملة الانتخابية الامريكية ,اضاف عبدالمجيد ان هذا الكلام بكل تأكيد لا يستند الى اي اسانيد قانونية على الاطلاق ولذلك من حق الرئيس الفلسطيني عرفات ان يعلن قيام دولته المستقلة , وتابع يقول ان كلام كلينتون يتناقض كذلك مع ما ورد في خطاب الضمانات الامريكية عام 1991، ومن غير المقبول ان تؤيد الولايات المتحدة بناء إسرائيل على اراضي الغير بالقوة .
وفي واشنطن اعربت اللجنة الامريكية من اجل القدس عن استنكارها للتصريحات التي ادلى بها الرئيس الامريكي بيل كلينتون في مقابلة مع التلفاز الإسرائيلي.
وقال رئيس اللجنة زياد عسالي في بيان اصدرته اللجنة في واشنطن امس ان نقل السفارة الامريكية والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل يخالف القانون الدولي والقرارات التي اتخذتها الأمم المتحدة بالاجماع وهو الامر الذي كان على الرئيس الامريكي ان يتمسك به ويحرص على تنفيذه.
واوضح ان تصريحات الرئيس كلينتون تعتبر تهديدا مباشرا للمفاوضات المستمرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين على الوضع النهائي لمدينة القدس وتخليا عن دور الولايات المتحدة الامريكية كشريك امين ومحايد في عملية السلام.
كما وصف السيد فاروق قدومي رئيس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية الذي يزور القاهرة حاليا المحاولات الامريكية الجارية للضغط على المفاوض الفلسطيني بأنها ضد الشرعية الدولية وليس لها اي سند, واعرب عن اعتقاده بأن تهديد الرئيس الامريكي بيل كلينتون بنقل سفارة دولته الى القدس في حال إعلان الدولة الفلسطينية من دون اتفاق مع إسرائيل امر يتناقض مع الدور الذي يجب ان يلتزم به راعي عملية السلام .
واكد قدومي ان تصريحات كلينتون عقب قمة كامب ديفيد تتناقض مع ما وعد به الشعب الفلسطيني لدى زيارته لغزة بشأن حقوق هذا الشعب.
واضاف انه كان على الإدارة الامريكية بالاحرى ان توجه النقد والضغوط الى اسرائيل وان تنصحها بالخروج من الاراضي المحتلة ومن بينها القدس.
وبشأن التصريحات الامريكية الاخيرة عن ان المسار الفلسطيني أمام خيارين اما التوصل الى اتفاق قبيل حلول 13 سبتمبر القادم او حدوث مواجهة عنيفة قال قدومي ان الفلسطينيين يتمسكون بحقوقهم وفي الوقت نفسه يسعون لتجنب انفجار الموقف ,, مشيرا الى توقف العمليات المسلحة ضد الاهداف الإسرائيلية منذ اكثر من عام,, لكنه حذر من ان هواجس المستوطنين الإسرائيليين المتزايدة في هذه المرحلة قد تدفع بهم الى اعمال طائشة تهدد الموقف,من جهتها كشفت وزيرة الخارجية الامريكية مادلين اولبرايت ان مسألة نقل سفارة الولايات المتحدة في إسرائيل من تل ابيب الى القدس كانت موضوع خلاف حاد خلال قمة كامب ديفيد الفاشلة.
وامتنعت اولبرايت عن الادلاء بمزيد من التفاصيل، لكنها اكدت ان مسألة نقل السفارة بحثت خلال مناقشات حادة في كامب ديفيد.
وردا على سؤال لمعرفة لماذا طرح كلينتون هذه المسألة اجابت اولبرايت لأننا اجرينا مناقشات حامية حول جميع المواضيع في كامب ديفيد واعتقد ان مسألة نقل السفارة كان موضوعا قد طرح خلال القمة .
واضافت اولبرايت قبل مغادرتها بانكوك ان نقل السفارة مرتبط كثيرا بالوضع النهائي للقدس وكما قال الرئيس انه امر فكّر فيه شخصيا وكان يريد تنفيذه لكنه اراد التأكد ان ذلك لا يعكر بشيء عملية السلام .
كما اكد مسؤولون في الإدارة الامريكية ان تصريحات الرئيس بيل كلينتون الاخيرة التي هدد فيها بنقل سفارة بلاده الى القدس لم تكن تصريحات ارتجالية وعابرة وانما جاءت تنفيذا لتعهدات جادة وقاطعة قدمها كلينتون الى رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك خلال قمة كامب ديفيد الاخيرة , وقال المسؤولون في تصريحات نشرتها صحيفة نيويورك تايمز الامريكية ان نقل السفارة الامريكية الى القدس جاء تنفيذا لطلب عاجل تقدم به باراك وناشد فيه كلينتون اثارة هذه القضية مجددا لأن مثل هذا التحرك من شأنه تعزيز مكانته السياسية الداخلية المتعثرة واضعاف احتمالات سقوط حكومته,واضافت الصحيفة ان باراك انشغل ايضا قبيل مغادرته واشنطن في حملة سياسية سرية استهدفت كسب دعم الاوساط السياسية الامريكية واللوبي الصهيوني في امريكا لمساعي باراك الرامية الى حث الإدارة الامريكية على المسارعة الى نقل السفارة الامريكية الى القدس وعدم ربط هذا التحرك بنتائج محادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية.
وكشفت الصحيفة نقلا عن مصادر سياسية عن ان رئيس الوزراء الإسرائيلي اجرى اتصالات هاتفية يوم الجمعة الماضي مع عدد من ابرز اعضاء الكونغرس الامريكي المناصرين لإسرائيل ناشدهم فيها بتبني مشروع اقرار جديد يطالب الإدارة الامريكية اتخاذ اجراءات فورية وفعالة لتأمين نقل السفارة الامريكية الى القدس في اسرع وقت ممكن,واضافت نيويورك تايمز نقلا عن مصدر امريكي رسمي ان الرئيس بيل كلينتون استلم ايضا توصيات من كبار مستشاريه الذين شاركوا في مفاوضات كامب ديفيد تدعم الطلب المقدم بنقل السفارة الامريكية الى القدس.
واكدت المصادر ان مثل هذا التحرك الامريكي في ظل الظروف الراهنة ينسجم تماما مع المصالح الاستراتيجية الامريكية في المنطقة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved