أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 1st August,2000العدد:10169الطبعةالاولـيالثلاثاء 1 ,جمادى الاولى 1421

الاقتصادية

يضم أول خط إنتاج للفيلكس فيس في الشرق الأوسط
مجموعة الفوزان تستثمر 35 مليون ريال في مصنع أرنون للبلاستيك
* الدمام علي عبد الستار
بدأ مصنع أرنون للصناعات البلاستيكية المحدودة في الانتاج التجريبي منذ كانون الأول ديسمبر الماضي ويعمل المصنع حاليا بحوالي 35 في المائة من طاقته الانتاجية البالغة 10 آلاف طن سنويا قابلة للزيادة حسب حجم الطلب للسوق المحلي والخارجي، ويقع مصنع أرنون على مساحة تتجاوز 11500 متر مربع فيما تبلغ تكلفته الاستثمارية 35 مليون ريال والذي يعمل بكامل طاقته الإنتاجية في مطلع العام المقبل ويتخذ من المنطقة الصناعية الثانية مقرا له.
وقال عبد الله علي الصانع المدير العام التنفيذي لمصنع أرنون للصناعات البلاستيكية المحدودة أن المصنع يحتوي على 4 خطوط إنتاج، الأول خط لإنتاج البوليسترين فوم، الثاني لانتاج البولي إيثيلين فوم، الثالث لإنتاج البي في سي للتغليف، والرابع لإنتاج الفيلكس فيس.
وأوضح عبد الله الصانع أن خط إنتاج الفيلكس فيس يعد أول خط انتاج في الشرق الأوسط والمنطقة العربية وغرب آسيا، مشيرا الى ان خط انتاج الفيلكس فيس يتفرع منه خط لانتاج شرائح صلبة ينتج منها كروت البنوك والشركات.
وبين الصانع أن مصنع أرنون يعتمد على 80% من المادة الخام لخط انتاج الفيلكس فيس من شركة سابك فيما يعتمد على 95% من المادة الخام للخطوط الانتاجية الأخرى الأمر الذي يدفعنا الى وضع منتجاتنا في وضع تنافس وجودة عالية، في المقابل تستورد المصانع المماثلة في الدول المجاورة وغرب آسيا المادة الخام من شركة سابك مع استخدام تقنية واحدة في التصنيع.
وقال الصانع ان السوق السعودية تحتاج الى 25% من الطاقة الانتاجية لخط الفيلكس فيس والباقي سيطرح للتصدير، وتعتمد ادارة التسويق والمبيعات الخاصة بمصنع أرنون على أسواق الشرق الأوسط وغرب آسيا لخلو هذه الدول من مصانع الفيلكس فيس مشيرا إلى أن المصنع قابل لزيادة الإنتاج على حسب حجم الطلب، فيما تدرس إدارة التسويق والمبيعات امكانية تسويق منتجات المصنع في الدول الأوربية بعد اختيار جودتها بمثيلاتها الأجنبية خاصة في كوريا، تايوان، أمريكا، ألمانيا واستراليا.
ويتوقع الصانع بتفوق منتجات أرنون في الجودة على مثيلاتها المصنعة في الدول الأخرى خاصة في الدول العربية ويدرس حاليا مصنع أرنون تسويق منتجاته من خلال وكلاء وموزعين في كافة الدول.
وتتكون منتجات البوليسترين فوم من أوان للوجبات السريعة والحلويات وأطباق مختلفة الأحجام والاستخدامات ويصل عدد المنتجات 22 منتجا مختلفا فيما تحتوي منتجات خط انتاج البولي ايثيلين فوم على 12 منتجا يستخدم للتغليف والحماية والعزل الحراري وعزل الصوت وينتج في شكل سماكات مختلفة وبأحجام مختلفة.
ويستورد السوق السعودية وفقا للصانع من منتجات البوليسترين فوم حوالي 30% من كمية الاستهلاك المحلي، مشيرا الى أن السوق ينمو ويتم حاليا عملية إحلال للمنتجات الوطنية بدلا من المستورد، ويفضل استخدام منتجات البوليسترين فوم في المناطق الاستوائية الحارة والرطبة لتحملها درجات الحرارة العالية.
ويركز مصنع أرنون على مركز الأبحاث والتطوير لاختبار المنتجات وجودتها ومقارنتها بمثيلاتها المحلية والأجنبية بالاضافة لتخصيص مركز خاص لتطوير المنتجات والتجارب لابتكار أفكار جديدة وتطويرها في الأحجام والأشكال المختلفة، وبين الصانع في هذا الصدد أن المصنع سيطرح منتجا جديدا في الفترة المقبلة سيكون مناسبا لشركات الاعاشة والتموين والمطاعم الكبرى.
وأوضح الصانع أن مركز التدريب والتطوير التابع لمصنع أرنون يقوم حاليا بتدريب وتوظيف السعوديين كمشغلين للمعدات ومساعدين فنيين، مشيرا إلى أن نسبة السعودة تصل اكثر من 15% حاليا ويأمل الصانع أن تصل 50% في القريب العاجل.
ويعتمد المصنع على خريجي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن والكليات التقنية ويركز على المهنيين والمهندسين بالاضافة الى رجال البيع والتسويق.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved