أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 1st August,2000العدد:10169الطبعةالاولـيالثلاثاء 1 ,جمادى الاولى 1421

الاقتصادية

البنك الأهلي التجاري وبنك الكويت المتحد يستكملان عملية الدمج بنجاح
* البحرين جمال الياقوت
استكملت أمس إجراءات الدمج بين البنك الأهلي التجاري ش,م,ب وبنك الكويت المتحد بعد موافقة مساهمي كلا البنكين على الدمج في الاجتماع التأسيسي للجمعية العمومية الذي عقد بفندق هوليداي ان البحرين, وسيتم تأسيس المؤسسة المالية الجديدة باسم البنك الأهلي المتحد ش,م,ب في البحرين كوحدة مصرفية خارجية.
وفي الاجتماع تم انتخاب محمد يوسف جلال، فهد الرجعان، نور الدين نورالدين، حمد المرزوق، محمد بهبهاني، محمد عبد الغفار العلوي وناصر بوربسلي كأعضاء لمجلس إدارة البنك الأهلي المتحد.
وفي اجتماع لاحق لمجلس الإدارة، عين السيد محمد جلال رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي التجاري، رئيسا لمجلس إدارة البنك الأهلي المتحد، فيما عين السيد فهد الرجعان، رئيس مجلس إدارة بنك الكويت المتحد نائبا لرئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المتحد, كما عين السيد عادل اللبان رئيسا تنفيذيا للمجموعة وعضوا تنفيذيا في مجلس الإدارة وعين السيد مايكل فولر الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي التجاري عضوا تنفيذيا في مجلس الإدارة أيضا، فيما عين السيد أندرو بكستون رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي الأسبق لبنك باركليز عضوا غير تنفيذي في مجلس الإدارة.
وتلا انعقاد اجتماع مجلس الإدارة عقد اجتماع غير عادي للجمعية العمومية للمساهمين حيث تمت الموافقة على إصدار مستقبلي لعدد 800 مليون سهم كحد أقصى بقيمة 25 سنتا للسهم الواحد مع أو بدون علاوة اصدار, ويجوز إصدار الأسهم بشرائح حسب فئات الأسهم وسيتم الاكتتاب فيها بالكامل, كما سيتم إصدار سندات دين أولية أو ثانوية بقيمة اجمالية قدرها 300 مليون دولار لدعم التوسع المستقبلي المرتقب للبنك في منطقة الخليج.
من الجدير بالذكر ان البنك الأهلي التجاري وبنك الكويت المتحد وشركاتهما التابعة والشقيقة، وخاصة بنك مان أهلي للاستثمار، مجموعة الأهلي للبنية التحتية د,م,م وإدارة الموجودات لبنك الكويت المتحد ستواصل انشطتها الحالية بدون تغيير وسيكون لكل منها مجلس إدارته الخاص وفرق إدارة تنفيذية مستقلة.
وقال السيد محمد جلال: أود بهذه المناسبة أن أعرب عن سعادتنا البالغة باستكمال عملية الدمج بنجاح,
وهذه الخطوة تقوم أساسا على النمو وتهدف الى تعزيز مكانة المؤسستين.
كما توفر عملية الدمج فرصا كبيرة للتوسع وإيجاد فرص عمل جديدة في البحرين .
وقال السيد فهد الرجعان نائب رئيس مجلس إدارة البنك: تمثل الشركة الجديدة تطورا هاما في مستقبل المؤسسات المالية في منطقة الشرق الأوسط فكل من البنك الأهلي التجاري وبنك الكويت المتحد يسايران التوجهات نحو الدمج والتكامل في السوق وأعرب عن اعتقاده بأن عملية الدمج ستكون مثالا يقتدي به الآخرون .
ومما يذكر أن الإعلان عن الموافقة على الدمج من حيث المبدأ قد تم من قبل مجلسي إدارة البنكين في شهر ديسمبر الماضي, وقد احيل الاقتراح الى اجتماعات الجمعية العمومية غير العادية للمؤسستين في فبراير 2000، وقد أصدر حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة أمير دولة البحرين المفدى مرسوما بقانون بشأن دمج البنك الأهلي التجاري وبنك الكويت المتحد، نشر في عدد الجريدة الرسمية بتاريخ 12 يوليو 2000 تمت بموجبه الموافقة النهائية على تأسيس البنك الأهلي المتحد.
تشمل الخطوات التالية لتحقيق الدمج التشغيلي: العمل على تنسيق السياسات والمعايير للمجموعة، تكامل أنظمة المعلومات، توحيد عملية الإبلاغ بالمخاطر والتمويل، تكامل سياسات الموارد البشرية، إيجاد أسلوب عمل في المجموعة لإدارة المخاطر وممارسة مهام التدقيق وإنشاء أنشطة خزانة مركزية للمجموعة.
تنص اتفاقية الدمج بين البنكين على تقسيم نحو ثلثي الأسهم للمساهمين في بنك الكويت المتحد، والثلث الآخر للمساهمين في البنك.
وفي اجتماع الجمعية العمومية أعرب أعضاء مجلس إدارة البنك عن خالص الشكر والتقدير لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة وصاحب السمو رئيس الوزراء الموقر الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة وصاحب السمو ولي العهد والقائد العام لقوة دفاع البحرين الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة, كما أعربوا عن خالص التقدير للدعم والمساندة المقدمة للبنك من وزارة المالية والاقتصاد الوطني ووزارة التجارة ومؤسسة نقد البحرين.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved