أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 31th July,2000العدد:10168الطبعةالاولـيالأثنين 29 ,ربيع الثاني 1421

العالم اليوم

فيما يزور وزير خارجية اليابان بكين الشهر المقبل
رئيس تايوان يدعو الصين رسمياً لمحادثات ثنائية لتطبيع العلاقات
* تايبه رويترز:
قالت وسائل إعلام محلية امس الأحد ان الرئيس التايواني تشين شوي بيان سيجدد اليوم الاثنين اقتراحا باستئناف محادثات التطبيع مع الصين,ونقلت صحيفة تشانيا تايمز عن مصادر لم تكشف عنها قولها ان تشين يريد للمحادثات ان تبدأ من حيث انتهت في اشارة فيما يبدو الى اتفاق وقع عام 1992م.
وتقول تايبه انها اتفقت مع بكين عام 1992 على ان يكون لكل جانب تفسيره الخاص لمبدأ صين واحدة الذي تتبناه بكين, بينما تقول الصين ان الجانبين اقرا خلال الاتفاق على مبدأ صين واحدة والذي يقول ان تايوان جزء لا يتجزأ من الصين,وذكرت الصحيفة ان الرئيس التايواني سيحث الصين على الكف عن لعبة الكلمات التي لا معنى لها والشروع معا في التوصل الى تعريف متفتح ومقبول لمبدأ صين واحدة .
وحرص تشين زعيم الحزب الديمقراطي التقدمي المؤيد لاستقلال تايوان عن الصين على التلويح بغصن الزيتون الى بكين منذ توليه الرئاسة في مايو/ آيار الماضي.
لكن لفتاته لم تلق آذانا صاغية من جانب بكين التي تتشكك في نوايا تشين وسياساته الداعية للاستقلال وطلبت منه الاعتراف بسياسة صين واحدة قبل استئناف محادثات التطبيع المجمدة.
وعلقت بكين محادثاتها مع تابيه في غضب في يوليو/ تموز من العام الماضي حين طالب الرئيس التايواني في ذلك الوقت لي تينج هوي بالمساواة السياسية بين الصين وتايوان مطالبا باجراء محادثات بين بكين وتايوان على أساس الندية بين دولة ودولة .


أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved