أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 31th July,2000العدد:10168الطبعةالاولـيالأثنين 29 ,ربيع الثاني 1421

الطبية

البريد الطبي
الطفل يبتلع الهواء
* لدي طفل عمره شهران يبكي بكاءً شديداً على غير المعتاد بالاضافة الى انه يتقيأ وليس هناك ارتفاع في درجة الحرارة,, فما هو السبب؟
أم سعود - الدمام
هذه الحالة كثيراً ما تأتينا لمثل هذا العمر، فمعظم الأمهات يعطين الأطفال حديثي الولادة ماء الغريب او شاي الأطفال وهذه أمور لا ننصح بها في قسم الأطفال وقد يكون السبب في كون الطفل يبتلع الهواء عندما يرضع من الثدي أو من الرضاعة الصناعية فحيز المعدة والأمعاء عند الطفل محدود فيحاول الطفل التخلص من هذه الغازات عن طريق التقلصات المعوية لهذا تجد الطفل يبكي ويشد على نفسه ولهذا ننصح الأمهات بعد ارضاع الطفل ان تجعله يتخلص من الهواء الداخل عن طريق خروج الغازات من أسفل أو من فوق وذلك بوضع الطفل منبطحاً على ركبة الأم ورأسه الى أعلى وتقوم الأم بهدهدة الطفل على ظهره بيدها حتى تخرج هذه الغازات.
د, نائل العبدلي
استشاري طب الأطفال
***
التأتأة
* طفلي مصاب بالتأتأة وأريد أن اعرف ما هي أسبابها؟ وهل هناك علاج لها؟
علي القحطاني - جدة
هناك نوعان من التأتأة حسب عمر الطفل:
1 تأتأة تحصل في سن مبكرة وهي السن التي يبدأ فيها الطفل خطواته الأولى في الكلام، وهي فسيولوجية المنشأ أي غير مرضية وهي ناتجة عن عدم تناسق فسيولوجي للحركات الإرادية واللاإرادية للنطق في الجهاز العصبي، وهذه تختفي مع تناسق هذه الحركات أي ان الوقت كفيل بحلها بشرط ألا نركز عليها في معاملتنا مع الطفل.
2 تأتأة تحصل في سن متأخرة أي بعد اكتساب الطفل مهارة الكلام وهي مرضية المنشأ عصبية وهي ناتجة عن ضغوط مسلطة على الطفل في داخل البيت أو خارجه وعلاجها يتطلب رفع هذه الضغوط مع علاج مكثف يشترك فيه اخصائيو الأعصاب والنطق والعلاج النفسي.
د, سعد السعيد
استشاري طب الأطفال
***
تأثير الأصوات على السمع
* هل يؤدي الصوت العالي للموسيقى أو الضوضاء الى الصمم؟
المرسل: عبدالعزيز - الرياض
عندما يتعرض الإنسان للصوت العالي او الضوضاء فإن الأوعية الدموية التي تغذي الخلايا المسؤولة عن السمع تضيق وبالتالي يحدث نقص مؤقت في كمية الاكسجين في هذه الخلايا، اما اذا تعرض الانسان الى الضوضاء لفترة طويلة فإن الاكسجين في هذه الخلايا السمعية لفترة طويلة يسبب لها ضرراً بالغاً ويمكن أن يدمرها الأمر الذي تصبح معه عملية السمع صعبة للغاية.
د, محمد الزويد
استشاري أنف وأذن وحنجرة
***
الكلى والأدوية
* ما هي أنواع الأدوية أو العقاقير التي تسبب ضرراً في وظائف الكلى؟
أم ريم - الرياض
أهم الأدوية التي تؤثر على الكلى وتسبب التهابات لها هي حبوب الروماتيزم مثل البونوستان، والفلترين وقد تؤدي مع الاستعمال المستمر على فترات طويلة وبجرعات ضخمة الى انخفاض حاد في عمل الكلى وبالتالي الى تدهور خطير جدا يصل الى الفشل الكلوي.
د, غرم الله الغامدي
استشاري أمراض وزراعة الكلى

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved