أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 31th July,2000العدد:10168الطبعةالاولـيالأثنين 29 ,ربيع الثاني 1421

الطبية

بمناسبة الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية تعمل على زيادة الترابط بين الأم وطفلها
إن حليب الأم هو الحليب الأفضل والمناسب لصحة الطفل كونه يحتوي على كافة العناصر الجيدة التي يحتاجها الطفل الرضيع لكي ينمو بصحة جيدة، هذا بالإضافة إلى أن الرضاعة الطبيعية توفر قسطاً كبيراً من الحنان والدفء والمتعة للطفل وهو يرضع من صدر أمه.
فوائد الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية لها فوائد جمة وحليب الأم فيه مميزات لاتتوفر في الحليب الصناعي نذكر منها مايلي:
1- حليب الأم نظيف ولايحتاج إلى تعقيم، جاهز دائماً ويزداد إفرازه حسب الحاجة.
2- تركيبته هي المثلى للطفل في كل مرحلة من مراحل الرضاعة.
3- فيه أجسام مضادة تمنع الطفل او تقلل من إصابته بالالتهابات العامة (مضادات بكتيرية فيروسية) كما أنها تقلل من النزلات المعوية لدى الطفل.
4- تركيبته المثالية تقلل من الإصابة بالحساسية.
5- الكولسترم المعروف بالصمغ أو اللباء الذي ينزل من الثدي في الأيام الثلاثة الأولى بعد الولادة، يعتبر غذاء مهما للطفل لاحتوائه على البروتينات وهو مسهل، ينظف أمعاء الطفل بعد الولادة.
6- إن الدهون المحتواة في حليب الأم من النوع سهل الامتصاص مقارنة مع الحليب الصناعي كما أنها تحتوي على الأحماض الدهنية الضرورية للجسم.
7- حليب الأم فيه كمية جيدة من الفيتامينات الحديد والمعادن الأخرى المفيدة للجسم.
8- الرضاعة الطبيعية تعمل على زيادة الترابط بين الأم وطفلها، فالأم ترضعه حنانا مع حليبها وإحساساً بالطمأنينة عندما يستمع إلى دقات قلبها وتزداد عناية الأم لطفلهابتكرار إرضاعها له.
تأثير الرضاعة الطبيعية على الأم
تخاف الكثير من الأمهات إرضاع أطفالهن بالطريقة الطبيعية بحجة أن ذلك ربما يشوه شكل أثدائهن، وبقصد المحافظة على جمال أجسامهن, ولكن إليكن هذه الحقائق:
1- إن عملية مص الطفل لثدي أمه تساعد الرحم على العودة إلى حجمه الطبيعي بسرعة أكثر, 2- إن الإحصاءات تدل على أن سرطان الثدي يوجد بنسبة أقل بين الأمهات المرضعات.
3- إن رضاعة الثدي تقوي العلاقة بين الأم والمولود الجديد وتوثقها، وهذا يوفر للأم قدراً كبيراً من الطمأنينة وراحة البال.
4- إن رضاعة الثدي تخفف من احتمال حدوث الحمل عند المرأة مع إنها ليست الطريقة الأكيدة لمنع الحمل.
5- إن رضاعة الثدي أوفر اقتصادياً وعملياً، فالأم لا تضطر لتنظيف الزجاجة قبل وبعد الرضاعة، ولا إلى غلي الماء أو تحضير الحليب أو غليه، وبذلك يتسنى لها الوقت الكافي لممارسة أعمال أخرى.
الرضاعة الطبيعية وترهل الثديين
إن إحجام الأمهات عن الرضاعة الطبيعية بذاته قد يؤدي إلى ضمور أو ترهل في الثديين لعدم قيامهما بالوظيفة التي خلقهما الله من أجلها وهذا الإحجام يرهل الثديين أكثر بكثير من الرضاعة الطبيعية نفسها، كما أن الدراسات العلمية أثبتت أن الرضاعة الطبيعية لها تأثير واحد في عدم حدوث سرطان الثدي كما أنها تساعد على انقباض الرحم وعودته بسرعة لحجمه الطبيعي كذلك استعادة الأم لرشاقتها قبل الحمل.
الطريقة الصحيحة للرضاعة
يمكنك أن ترضعي طفلك وأنت مستلقية أو جالسة وهي الطريقة الافضل لكي تسندي ظهرك وتضعي الطفل على ساعدك، ومن ثم اعطيه ثديك نظيفاً، أي امسحي الحلمة بالماء والصابون قبل الإرضاع، وانتبهي إلى أن يكون الثدي بعيداً عن أنف الطفل، ويجب أن يكون الطفل مستيقظاً أثناء الرضاعة وإذا نام أثناء المص، فيجب أن توقظيه بفرك خده أو أسفل قدمه برفق، وبعد أن يشبع الطفل من الرضاعة ارفعيه عمودياً على كتفك حتى يخرج الهواء من معدته، فربما تمكن من رضاعة كمية أكبر من الحليب بعد ذلك ولا داعي لترك الطفل يمص أكثر من حوالي عشرين دقيقة، وإذا خرج الحليب من فمه أثناء تجشئه فمعنى ذلك أن معدته امتلأت ولاداعي لاستمرار الرضاعة، ودعي الطفل ينام ويرتاح بعد الرضاعة بعد أن تتأكدي أنه تجشأ جيدا، ولاتحركيه كثيرا بعد الرضاعة.
العوامل التي تساعد على الإرضاع بالطريقة الطبيعية:
1- حالة الأم النفسية، لأن الاضطرابات النفسية تؤدي إلى قلة إنتاج الحليب.
2- حالة الأم الصحية يجب أن تكون مستقرة وسليمة لأنه في حالة وجود أي أمراض مزمنة مثل أمراض القلب والكلى، أو الأمراض السارية كالسل، عندها يجب على الأم عدم الإرضاع في هذه الحالات والرجوع إلى الطبيب لسؤاله عن إمكانية الرضاعة في حالة تناولها لأي أدوية.
3- الاهتمام بالتغذية أثناء الحمل ومدة الرضاعة، لأنها بحاجة إلى الإكثار من السعرات الحرارية والبروتين والكالسيوم والفيتامينات.
4-الإكثار من السوائل وبخاصة الحليب.
5- الراحة التامة، أي النوم الكافي وعدم الارهاق الجسدي والفكري.
6- الرضاعة بحد ذاتها تساعد على زيادة إدرار الحليب من جديد.
7- وضع الطفل على مقربة من أمه بعد الولادة لتغمره وتلامسه وتداعبه، هذا يساعد على إدرار حليب الأم.
لماذا حليب الأم هو الأفضل؟!
إن الحليب الصناعي لاتتوفر فيه الخصائص المناعية الموجودة في حليب الأم الذي يساعد تكوينه في وجود وسط حامضي في الأمعاء.
وهو يساعد بدوره في قتل الميكروبات الضارة كما أنه يحتوي على مضادات من نوعأ,ج,أ التي تعمل على منع مرور كثير من المواد الغريبة عن الجسم وبذلك على التقليل من التحسسات عند الأطفال، كما أنها تساعد في قتل الكثير من الميكروبات الضارة ناهيك عن بعض الخلايا الدموية البيضاء والليزوزيم وبعض المواد الرابطة للحديد والمانعة بدورها لنمو بعض الميكروبات.
إعداد: إدارة العلاقات العامة

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved