أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 31th July,2000العدد:10168الطبعةالاولـيالأثنين 29 ,ربيع الثاني 1421

الريـاضيـة

بمشاركة عشرة أندية محلية وعربية غداً الثلاثاء
الأمير خالد الفيصل يفتتح دورة الصداقة الدولية الرابعة لكرة القدم
* يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير عصر يوم غدٍ الثلاثاء دورة الصداقة الدولية الرابعة لكرة القدم على كأس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل والتي ستقام منافساتها على استاد مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بالمحالة في ابها بمشاركة عشرة اندية محلية وعربية هي الاهلي والهلال والاتفاق وفريق منطقة عسير والهلال السوداني والريان القطري والقادسية الكويتي والمحرق البحريني والوداد البيضاوي المغربي والمريخ السوداني.
وقد اعرب صاحب السمو الملكي الأمير محمد العبدالله الفيصل رئيس اللجنة العليا المنظمة للدورة عن سعادته واعتزازه بافتتاح صاحب السمو الملكي أمير منطقة عسير دورة الصداقة الدولية الرابعة لكرة القدم والتي تتزامن مع اختيار سمو الأمير عبدالله الفيصل من قِبل اللجنة الاولمبية الدولية من ضمن شخصيات القرن الرياضية لعام 2000م الى جانب اعتماد هذه الدورة رسميا من قِبل الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
ونوه سموه في تصريح لوكالة الانباء السعودية بالدعم والاهتمام والتشجيع الذي تلقاه هذه الدورة من سمو أمير منطقة عسير وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم وصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم والذي يعود لهم الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في استمراريتها وتحقيق النجاح لها.
واشار سموه الى ان تنظيم هذه الدورة يأتي تقديرا وعرفانا لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل لما قدمه من دعم واهتمام للرياضة السعودية والعربية.
ورحب سمو رئيس اللجنة العليا المنظمة للدورة باسمه وكافة اعضاء اللجنة برؤساء واعضاء الاندية السعودية والعربية التي اعلنت مشاركتها في هذه الدورة متمنيا سموه لهم طيب الاقامة وللدورة والمشاركين فيها التوفيق والنجاح.
واعرب سموه عن شكره وتقديره لكافة الهيئات والمؤسسات الحكومية والاهلية على مساهمتها الفعالة في الإعداد والتنظيم لهذه الدورة على مدى الاربع سنوات الماضية.
وستنظم اللجنة العليا المنظمة للدورة خلال منافسات البطولة ندوة عن انجازات وعطاءات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل بمناسبة اختياره من قِبل اللجنة الاولمبية الدولية ضمن شخصيات القرن في المملكة لعام 2000م نظير ما قدمه سموه من خدمات ساهمت في مسيرة الحركة الرياضية والثقافية في المملكة والوطن العربي الى جانب الإعلان عن اسماء الفائزين بالجائزة الخاصة لافضل بحث يقدم عن صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز رحمه الله حول الجوانب الإنسانية والثقافية والرياضية والقيادية في حياة سموه.
كما سيتم تكريم صاحب البحث الفائز الذي سيمنح خلال مباريات الدورة ميدالية تقديرية مقدمة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل ومبلغ مقداره 200 الف ريال تحت إشراف نادي ابها الادبي.
وستنظم اللجنة العليا المنظمة للدورة الدورة التدريبية الاولى للصحفيين الرياضيين تحت إشراف الإدارة العامة للإعلام والنشر بالرئاسة العامة لرعاية الشباب والاتحاد العربي للصحافة الرياضية خلال الفترة من 9 الى 14/5/1421ه الموافق من 9 الى 14/8/2000م.
ويحاضر في الندوة التي يشارك فيها عدد من المرشحين يمثلون الصحافة الرياضية المحلية والعربية عدد من الاكاديميين السعوديين والمختصين في مجال الإعلام.
وكانت دورة الصداقة الدولية الاولى التي اقيمت خلال الفترة من 28/3/1418ه الى 5/4/1418ه بمشاركة النادي الاهلي السعودي ومنتخب عسير والمريخ السوداني ومنتخب شباب البرازيل الذي حصل على الكأس بعد فوزه على الاهلي السعودي في المباراة النهائية بركلات الترجيح 9/7.
وحصل مهاجم نادي الاهلي طلال المشعل على لقب هداف الدورة.
واقيمت الدورة الثانية خلال الفترة من 14 الى 22/4/1419ه بمشاركة ثمانية اندية قسمت الى مجموعتين الاولى ضمت اندية الاهلي السعودي ومنتخب عسير والاهلي المصري والقادسية الكويتي فيما ضمت الثانية اندية الهلال السعودي والهلال السوداني والافريقي التونسي والرياض السعودي.
وحصل على كأس الدورة نادي الهلال السعودي بعد فوزه في المباراة النهائية على فريق الاهلي المصري بالهدف الذهبي بعد انتهاء شوطي المباراة بالتعادل السلبي.
وحصل لاعب الهلال السعودي محمد لطف على كأس احسن لاعب فيما حصل حارس الاهلي المصري عصام الحضري على كأس احسن حارس.
اما الدورة الثالثة فأقيمت خلال الفترة من 22/4/1420ه الى 2/5/1420ه بمشاركة ثمانية اندية قسمت الى مجموعتين الاولى ضمت الاهلي السعودي والصفاقسي التونسي ومنتخب عسير والرفاع الغربي البحريني فيما ضمت الثانية النصر السعودي والشباب السعودي والسالمية الكويتي والمنتخب الاولمبي البحريني.
وقد تأهل للمباراة النهائية فريق الاهلي السعودي بعد فوزه على فريق السالمية الكويتي بثلاثة اهداف مقابل هدفين فيما تأهل فريق الصفاقسي التونسي عقب فوزه على الشباب السعودي بركلات الترجيح 9/8.
واستطاع الصفاقسي التونسي احراز كأس الدورة بعد فوزه على الاهلي السعودي بضربات الترجيح بنتيجة خمسة اهداف مقابل اربعة.
وقد حصل منتخب البحرين الاولمبي على كأس صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد للعب النظيف بينما حصل حارس مرمى فريق الصفاقسي التونسي ناصر بدوي على كأس احسن حارس ولاعب الاهلي السعودي حسين القوزي على كأس احسن لاعب ومهاجم الاهلي السعودي عبدالرحمن ابوسيفين على كأس هداف الدورة لتسجيله ستة اهداف.
أعلام أربعة اتحادات ترفع سوياً
رفعت امس الاحد وفي ملعب مدينة الامير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية أعلام كل من الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد الآسيوي لكرة القدم وكذلك الاتحاد العربي لكرة القدم وكذلك الاتحاد السعودي لكرة القدم.
وهي المرة الاولى التي ترفع فيها الأعلام الاربعة سويا ولم يسبق رفعها جميعا في أي بطولة,, وقد قام الاستاذ احمد عيد مدير الدورة برفع الأعلام الاربعة وذلك الساعة الثانية عشرة ظهر امس.
أبها يدخل معسكراً مغلقاً استعداداً لافتتاح الصداقة
اجرى نادي ابها تدريبه الاخير قبل دخوله معسكره المغلق استعدادا لخوض المباراة الافتتاحية بدورة الصداقة الدولية الرابعة الثلاثاء القادم وقد ادى جميع اللاعبين المران بجدية واضحة رغبة منهم في تقديم مستوى جيد خلال لقاءات الدورة خاصة وانهم يمثلون منطقة عسير في هذه الدورة ويحملون نفس الاسم.
وقد بدأ المران الذي حضره رئيس النادي عبدالوهاب العسيري وقاده المدير الفني مشير عثمان واستمر حوالي ثمانين دقيقة بتدريبات لياقية مكثفة لجميع اللاعبين عقب ذلك عمد المدرب الى تقسيم اللاعبين الى ثلاث مجموعات كان الهدف منها تعويد اللاعبين على الضغط على المهاجم ومحاصرة حامل الكرة في الجانب الدفاعي والارتداد الهجومي عن طريق لاعبي الهجوم بطريقة سريعة، وسيدخل الفريق المعسكر الداخلي في موتيل المطار ابتداء من مساء اليوم بعد ان اعلنت القائمة الرئيسية التي ستمثل الفريق.
عسيري :أملنا كبير في الجماهير لدعم الفريق ومؤازرته
ناشد الشيخ عبدالوهاب بن مجثل عسيري رئيس نادي ابها جماهير منطقة عسير مؤازرة فريق ابها الاول لكرة القدم المشارك في دورة الصداقة الدولية الرابعة على كأس الأمير عبدالله الفيصل باسم فريق عسير ,,
وقال العسيري ان الفريق يمثل منطقة عسير كافة، واملنا كبير في الجماهير بدعم الفريق ومؤازرته وتشجيع اللاعبين حتى يحقق الفريق نتائج جيدة, واضاف انه لشرف كبير لنا في نادي ابها الرياضي ان نكون اول ناد سعودي من اندية الدرجة الاولى يفوز بشرف المشاركة في مثل هذه التظاهرة الدولية الكبرى وهو ما يجعل مسؤوليتنا مضاعفة ودعم جماهير عسير وتشجيعها هو وقودنا لتحقيق نتائج ايجابية، كما لم يخف العسيري عتبه على إدارات اندية المصيف وضمك لعدم موافقة هذه الاندية على مشاركة اللاعب صالح السرحاني من المصيف، واللاعب ناصر الراشد من ضمك لدعم الفريق في الدورة رغم انه يعتبر نفسه عضو شرف في الناديين، وقد ترتب على ذلك الاعتماد كليا على لاعبينا والذين سيكونون بإذن الله عند حسن الظن.
وعن استعدادات الفريق للدورة ولمباراة الافتتاح قال العسيري: رغم قوة الفرق المنافسة إلا ان فريقنا جاهز، ومشاركتنا هذه القمم من الفرق المشاركة يعتبر مكسبا في حد ذاته ونتمنى ان نوفق في مهمتنا.
الأهلي يتدرب على الكرات الثابتة
اجرى النادي الاهلي تمرينه امس بحضور الامير محمد العبدالله الفيصل وذلك على ملعب موتيل المطار وقد اشتمل المران على عملية الاحماء لجميع اللاعبين ولم يجر المدرب الارجنتيني بيجيل لوبير اي مناورة بل عمد الى تقسيم اللاعبين الى مجموعتين ضمت المجموعة الاولى اغلب العناصر الاساسية وذلك للتدريب على التصويب على المرمى من مسافات مختلفة وكذلك عكس الكرات الثابتة داخل منطقة الجزاء والاستفادة من ضربات الرأس في الكرات الركنية وكذلك العكسية فيما قام مساعد المدرب ببعض التدريبات لحراس المرمى.
نادي أبها يعلن أسماء لاعبيه في الصداقة 2000
اعتمد نادي ابها الرياضي القائمة الاخيرة التي سيشارك أبها كممثل لاندية عسير في دورة الصداقة الدولية الرابعة على كأس الامير عبدالله الفيصل وذلك قبيل دخول الاسماء المعلنة في معسكر مغلق اعتبارا من اليوم وذلك لملاقاة النادي الاهلي في المباراة الافتتاحية للدورة يوم الثلاثاء القادم وقد ضمت القائمة التي اختارها المدرب اللاعبين المحترفين من ارتيريا يوناس منيسهاي وكذلك آفريم بيين, واللاعبون المختارون لتمثيل الفريق هم:
في الحراسة: خالد العمري، فريد عسيري، عبدالله عبدالكريم، وفي الدفاع: عبدالرحمن مسمار، محمد مهدي، ماجد القبسي، علي عباس، سعد ظفران، عبداللطيف شعثان، حافظ الشهري، وفي الوسط ناصر القحطاني، عبدالله إدريس، احمد الزهراني، عبدالرحمن بريدي، عبدالله الجربوع، وعبدالله عامر التيهاني، وفي الهجوم محمد الهروبي، سعود مفلح، عبدالله مشعاب، محمود حسين.
الريان القطري يتدرب فور وصوله
اجرى نادي الريان القطري اول مران له بمدينة ابها وذلك عقب وصوله لمدينة ابها بساعتين وذلك على ملعب نادي ضمك بمحافظة خميس مشيط وقد استهل البرازيلي دي سانتوس مدرب الريان المران بالقاء محاضرة لجميع اللاعبين شرح من خلالها بعض الخطط مطالبا اللاعبين بتطبيقها من خلال المناورة وقد بدأ المران بالجري حول المضمار شارك به جميع اللاعبين بما فيهم المحترفون البرازيليون واستمر التدريب ساعتين قسم اللاعبين خلالها لمجموعتين واجرى بينهم مناورة اوقفها سانتوس عددا من المرات من اجل اعطاء بعض التوجيهات.
وقد تكون وفد الريان القطري من كل من محمد علي رئيس الوفد وعلي داود مدير الفريق ودي سانتوس مدربا ومساعده رالف بروجرس ومدرب الحراس نيلسون والطبيب ادوارد واخصائي العلاج دورفال, وضمت قائمة اللاعبين اسماء معروفة في الكرة القطرية والخليجية وعدد من لاعبي منتخب الشباب القطري واللاعبون هم: يونس احمد، فريد محبوب، امان سلام، زامل الكواري، سلمان مصبح، صحن الشمري، عبدالرحمن مصبح، سالم جبر، محمد شداد، ناصر محمد علي رحمة، هادي حمد، مرتضى محمد، عبدالله المري، عبدالله سعود، ناجي الشمري، بدر الزمان جداع، محمد مطلق، محمد العتيق، قدر موسى، فهد الشمري، والثلاثي البرازيلي المحترف رافائيل، اميلتون، دي سانتوس.
ويرافق الوفد القطري ثلاثة صحفيين هم: سامي صادق من صحيفة الوطن القطرية ومحمد المري من الراية وعبدالله المري من الشرق.
الاتفاق يجري مرانه الثاني على ملاعب موتيل المطار
بحضور الامير محمد العبدالله الفيصل رئيس اللجنة العليا المنظمة لدورة الصداقة الرابعة اجرى الفريق الاتفاقي تدريبه المسائي بملاعب موتيلات المطار وقد استمع الجهاز الإداري والفني ولاعبو الاتفاق الى كلمة توجيهية من سمو الامير محمد طالب فيها اللاعبين بالظهور بصورة جيدة خلال الدورة متمنيا لهم التوفيق وتقديم مباريات جيدة.
ثم بدأ المران الاتفاقي والذي اشتمل على التدريبات اللياقية لجميع اللاعبين ثم عمد المدرب هوليفيرا الى تقسيم اللاعبين حسب مراكزهم ومن ثم تصويب الكرات من اماكن مختلفة من الملعب فيما اخضع حراس المرمى فؤاد المقهوي وطارق الذواوي وفيصل العويض لتدريبات خاصة قادها المدرب كارلوس,وسيخوض الفريق الاتفاقي اول لقاءاته في دورة الصداقة أمام نادي الريان القطري وذلك في اليوم الاول من الدورة.
زكي يراهن على حمزة الأبيض في الصداقة
تضم القائمة الاتفاقية المشاركة في دورة الصداقة الدولية الرابعة مهاجما شابا لم يمض على تسجيله للاتفاق كلاعب هاو سوى اسابيع,, هذا اللاعب من اكتشاف مدير الكرة الاتفاقية الجديد زكي الصالح الذي يراهن على بروزه اذا التزم بالتدريبات,, بينما اخذ مدرب الفريق يعتمد عليه في التشكيل الاساسي,, هذا اللاعب الجديد هو فهد حمزة طالب في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ينتظره مستقبل مشرق اذا وجد الفرصة والتوجيه السليم وبادر هو الآخر بالانضباط تدريبيا والتزم بتنمية ثقافته الكروية ومهارته, لاعب الوسط الاتفاقي المخضرم حمد الدبيخي اشاد بقدرات حمزة لكنه اشار انه مازال بحاجة للتوجيه في بعض الاساسيات كالتمركز وزيادة الجرعات اللياقية والتغذية المناسبة وبعض جلسات الحديد,الصالح استطاع تسجيل حمزة بهدوء بعيدا عن اعين القدساويين والنهضاويين وحتى الصحافة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved