أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 31th July,2000العدد:10168الطبعةالاولـيالأثنين 29 ,ربيع الثاني 1421

عزيزتـي الجزيرة

همزة (ابن) بين الإلغاء والإبقاء
عزيزتي الجزيرة سلام من الله عليك ورحمته وبركاته
يطيب لي أن أكون صديقا وقارئا نهما لك كما يسعدني ان اطرح مسألتين للنقاش والحوار الهادف لما عرف عنك من رحابة صدر ولما عرف عنك من فتح باب إبداء الرأي على مصراعيه.
يقول أبوبكر رضي الله عنه (فإن رأيتموني على حق فأعينوني وإن رأيتموني على باطل فسددوني).
والمسألة الأولى المطروحة للنقاش هي مسألة همزة الوصل في (ابن) عندما تقع بين علمين او عندما تقع بعد أداة النداء (يا) وأرجو من المعلمين المختصين في اللغة العربية ان يدلوا بآرائهم حول هذه المسألة, ووجهة نظري هي ان تبقى هذه الهمزة إلا في حالتين وستأتيان آخر الموضوع.
والأسباب التي دعتني لأثبتها هي:
1 هناك قاعدة صرفية تقول (لا يحذف العوض والمعوّض عنه) ونحن نعلم أن (ابن) أصلها (بَنَو) فحذفنا الواو وعوضنا عنها بالهمزة فكيف نحذف العوض والمعوض عنه؟!
والقاعدة الصرفية سابقة للقاعدة الإملائية التي تقول (تحذف همزة ابن إذا وقعت بين علمين الثاني والد الأول كما تحذف بعد أداة النداء يا ).
2 إذا أبقينا الهمزة فهو الأصل لأن بقاء همزة الوصل ورجوع الشيء الى أصله لا يسأل عن علته.
3 أسوة بهمزات الوصل الأخرى فهي لا تحذف إلا إذا سبقت بهمزة استفهام.
4 إذا ابقيناها فإننا نتخلص من الشروط التي تغص بها كتب الإملاء سواء في حذفها أو في إبقائها.
5 جميع همزات (ابن) في القرآن موجودة إلا إذا كانت (ابن) مصغّرة وقد يعترض معترض فيقول ما قولك في قوله تعالى (قال يبنؤم لا تأخذ بلحيتي) فنلحظ أن الهمزة محذوفة وسبقت بحرف النداء (يا) فيرد عليه: حذفت الهمزة لحذف الألف من حرف النداء ولاتصال (ابن)بما بعدها وبما قبلها ولأن كتابة المصحف بالخط العثماني وقد يقول قائل إن القواعد الإملائية لا تؤخذ من كتابة المصحف لأنه مكتوب بالخط العثماني فيرد عليه: لماذا لا نأخذ ما يسهل تدريس الإملاء ويخدمها ويقوي الصلة بيننا وبين كلام ربنا فلو نظرنا الى همزة الوصل وهمزة القطع لوجدنا أن القواعد الإملائية تطابق كتابة المصحف.
6 يقول الإملائيون: تعامل همزة (ابنة) معاملة همزة (ابن)ويرد عليهم إن كلمة (ابنة) وردت في القرآن بالهمزة وقد وقعت بين علمين الثاني والد الأول (ومريم ابنة عمران) ومن هنا يتضح لنا أن همزة (ابن) لا تحذف إلا في موضعين.
أ) إذا سبقت بهمزة استفهام مثل أبنك محمد؟ كما حذفت في قوله تعالى (أصطفي البنات على البنين).
ب) إذا كانت (ابن) مصغرة سواء أسبقت بحرف النداء أم لم تسبق قال تعالى (يابني أقم الصلاة), المسألة الثانية المطروحة للنقاش هي همزة الوصل في (اسم) عندما تقع في البسملة يقول الإملائيون يجب حذف همزة الوصل في (اسم) من البسملة إذا كانت البسملة تامة أي (بسم الله الرحمن الرحيم) ويجب بقاؤها إذا كانت البسملة ناقصة اي باسم الله ووجهة نظري هي أن تحذف همزة الوصل في (اسم) من البسملة سواء أكانت تامة ام ناقصة قال تعالى (إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم) وقال تعالى (وقال اركبوا فيها بسم الله).
راشد ابن إدريس آل دحيم
الأفلاج الأحمر

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved