أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 31th July,2000العدد:10168الطبعةالاولـيالأثنين 29 ,ربيع الثاني 1421

منوعـات

معرض في كيبيك عن سوريا أرض الحضارات
* كيبيك (كندا) ا ف ب
يعرض متحف كيبيك حتى بداية العام 2001 معولا من الصوان يعود الى مليون عام مضت كان اكتشف في سوريا ويعتبر اقدم شاهد تاريخي على وجود الانسان في منطقة الشرق الاوسط، وذلك ضمن مجموعة من 400 قطعة من الآثار عن سوريا أرض الحضارات .
ومن المعروضات حلي وتماثيل وقطع فسيفساء ونصوص مسمارية واقنعة من الذهب من المتاحف السورية بينها مشبك من الذهب والياقوت يعود للعام 200 بعد الميلاد من متحف دمشق وفسيفساء عن هرقل تعود الى العام 300 بعد الميلاد من متحف المعرة ومسلة صغيرة من المرمر تعود الى العام 3000 قبل الميلاد من متحف دير الزور.
ويمكن للمشاهدين ايضا ان يروا اقدم توزيع موسيقي معروف في العالم على مسلة من الفخار تعود للعام 1400 قبل الميلاد اضافة الى فاس من الحديد والفحم من العام 1500 قبل الميلاد تشهد على بدايات تصنيع الفولاذ في الحضارة الانسانية .
وهناك لوحة محفورة في الصخر تمثل محاربا يحتمي بدرع تعود الى العام 2500 قبل الميلاد وهو سلاح كان العلماء يعتقدون انه لم يستخدم الا بعد 16 قرنا من هذا التاريخ, وتبين المعروضات ان سوريا كانت اول من اكتشف زراعة الحبوب وقام بتربية المواشي.
تغطي المعروضات الحضارات التي تعاقبت على سوريا من الأشوريين واليونانيين والرومان والبيزنطيين انتهاء بالعرب وادواتهم وابحاثهم الطبية.
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved