أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 31th July,2000العدد:10168الطبعةالاولـيالأثنين 29 ,ربيع الثاني 1421

الاولــى

باراك يكشف ما دار في كامب ديفيد لوزرائه وأبو مازن يؤكد ثبات الموقف الفلسطيني
حكومته تواجه أصعب معركة بقاء منذ توليه السلطة
* غزة أ,ش,أ
تواجه حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك اليوم الاثنين أصعب معركة بقاء منذ توليها السلطة قبل عام عندما يقترع الكنيست على ثلاثة اقتراحات بسحب الثقة منها.
وصرح رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك صباح امس بأنه ينوي في هذه المرحلة وبعد مفاوضات كامب ديفيد اعطاء زخم جديد لسياسة الحكومة الإسرائيلية في المجالات التعليمية والاقتصادية والاجتماعية.
وأشار راديو اسرائيل أمس الى أن بيان باراك في هذا الخصوص صدر قبيل اجتماعه بوزير الخارجية ديفيد ليفي وهو يستهدف كما يبدو اقناعه بالبقاء في الحكومة.
وذكرت صحيفة هارتس ان المعارضة باتت على ثقة الآن من قدرتها على الإطاحة بحكومة باراك واجراء انتخابات مبكرة.
وقالت الصحيفة ان أريل شارون زعيم كتلة الليكود المعارضة أجرى محادثات مع قادة مختلف قادة أجنحة المعارضة خلال عطلة نهاية الأسبوع في محاولة لضمان الأصوات اللازمة لتحقيقه الأغلبية للاطاحة بحكومة باراك في الكنيست.
ومن جانبها ذكرت صحيفة جيروزاليم بوست أن باراك يواجه خطر الاطاحة بحكومته إذا لم يتمكن من اقناع وزير الخارجية ديفيد ليفي بعدم ترك الحكومة والانضمام إلى صفوف المعارضة بعد أن هدد ليفي بالاستقالة احتجاجاً على التنازلات التي زعم ان باراك قدمها للفلسطينيين في كامب ديفيد.
والتقى باراك مع ليفي أمس عقب اجتماع مجلس الوزراء,, وقد صرح أحد مساعدي ليفي بأنه من الممكن اقناع ليفي بالبقاء في الحكومة اذا ما وافق باراك على التفاوض من أجل تشكيل حكومة ائتلافية مع الليكود أو اذا ما تعهد باراك بعدم تجاوز الخطوط الحمراء التي حددها ليفي في أية مفاوضات مع الفلسطينيين مستقبلاً.
ونقلت جيروزاليم بوست عن أحد معاوني رئيس الوزراء اعترافه بان هناك مخاوف حقيقية من أن حكومة باراك يمكن أن تنهار في التصويت الذي سيجريه الكنيست اليوم وان لم تكن هناك احتمال قوي من وقوع ذلك.
على صعيد آخر نقلت الاذاعة الاسرائيلية أمس عن رئيس الوزراء ايهود باراك قوله ان الأفكار التي نوقشت خلال قمة كامب ديفيد لن تزول .
وقال باراك خلال الاجتماع الاسبوعي للحكومة حيث اطلع الوزراء على أجواء قمة كامب ديفيد ان الأفكار التي نوقشت في قمة كامب ديفيد لا تلزم أحدا لكنها لن تزول من ذاكرة الأطراف المعنية .
وبالنسبة للمسائل الأمنية، أكد باراك ان صيغة تسمح بتلبية حاجات اسرائيل لاحت في الأفق, أما بالنسبة لمسألة الحدود، فقال باراك انه واجه مفاوضات صعبة ولكن في المقابل يلوح حل يؤمن الاعتراف الدولي ب80% من المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية.
وحول مشكلة اللاجئين المستعصية حيث يصر الفلسطينيون على العودة، أعرب باراك عن أسفه حيال انعدام الليونة الفلسطينية في هذا المجال، لكنه أضاف ان الأمريكيين يأملون في التوصل الى صيغة لا تتحمل اسرائيل بموجبها مسؤولية هذه المشكلة .
وتابع ان اسرائيل اقترحت قبول مئات اللاجئين سنويا لمدة عشر سنوات وبدوافع انسانية .
وأخيرا، أعلن ان القمة أثارت احتمال منح تعويضات لليهود الذين غادروا البلاد العربية (بعد اعلان اسرائيل عام 1948م ).

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved