أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 31th July,2000العدد:10168الطبعةالاولـيالأثنين 29 ,ربيع الثاني 1421

الاقتصادية

في اجتماعها التنسيقي لمسؤولي مصانع الأسماك بمسقط
منظمة الخليج الصناعية تدعو لتحديث السواحل وتطالب الاتحاد الأوربي بإلغاء الضريبة على التونة الخليجية
توفير فرص العمل للخليجيين وإنشاء جمعية لمنتجي الأسماك
* عبدالعزيز العيسى - الرياض
دعت منظمة الخليج للاستشارات الصناعية الحكومات الخليجية الى الاستمرار في تحديث وتطوير البنية الاساسية على طول السواحل الخليجية وذلك من خلال توفير شبكات الطرق والكهرباء ووسائل الاتصال الى جانب إنشاء موانئ جديدة.
جاء ذلك خلال الاجتماع التنسيقي الذي عقدته المنظمة لمسؤولي مصانع الاسماك في دول مجلس التعاون لدول الخليج الذي عقد خلال الشهر الماضي بالعاصمة العمانية مسقط.
وطالب المشاركون في توصياتهم التي صدرت في ختام الاجتماع التنسيقي بضرورة الاهتمام بالوضع البيئي للشواطئ الخليجية والعمل على مكافحة التلوث وبخاصة النفطي كما طالبوا بزيادة توفير فرص العمل للمواطنين الخليجيين في قطاع الثروة السمكية وانشاء اسطول خليجي يدار بأيدٍ خليجية وتحديد التوازن المطلوب بين امكانات المصايد وكميات الاسماك المسموح بصيدها الى جانب العمل على تشجيع القطاع الخاص على إنشاء ورش بحرية لصيانة القوارب.
وتطرق المشاركون الى العلاقة بين دول الخليج وسلطات الاتحاد الاوربي مطالبين بالدخول في مفاوضات مع الاتحاد لإلغاء ضريبة الواردات على الاسماك الخليجية التي تحد من الصادرات الخليجية وبخاصة التونة التي تتراوح بين 18 30% من قيمتها.
كما طالب المشاركون بانشاء جمعية خليجية لمنتجي الاسماك بهدف تطوير صناعة الاسماك والتغلب على المعوقات التي تواجهها.
يذكر أن الاجتماع التنسيقي الذي جاء انعقاده ضمن خطة منظمة الخليج للاستشارات الصناعية لعام 2000 قد شهد مشاركة واسعة من مديري ومسؤولي شركات ومصانع الاسماك في دول المجلس الى جانب مشاركة ممثلي الامانة العامة لمجلس التعاون والهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس وخبراء منظمة الخليج للاستشارات الصناعية وقد اشرفت على استضافة الاجتماع وزارة التجارة والصناعة العمانية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved