أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 31th July,2000العدد:10168الطبعةالاولـيالأثنين 29 ,ربيع الثاني 1421

الثقافية

الحركة الثقافية
فتح باب الترشيح لجائزة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان
اعلنت اللجنة العليا لجائزة صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة عن فتح باب الترشيح لنيل جائزة سموه الدولية للبيئة.
يرشح للجائزة التي تبلغ قيمتها مليون دولار، الباحثون والعلماء وذوو الاختصاص في مجال البيئة والمؤسسات ذات الاسهامات في هذا المجال,, حيث تقدم لأحسن الاعمال البيئية على مستوى العالم.
وتهدف الجائزة الى دعم وتشجيع العمل البيئي، كما تقوم المؤسسة التي ترعاها باجراء البحوث والدراسات الميدانية وإقامة المؤتمرات الاقليمية والدولية وتنظيم المنتديات البيئية وورش العمل لمعالجة القضايا ذات الصلة الوثيقة بالبيئة.
هذا وسيتم اختيار الفائزين بالجائزة حسب توصية هيئة المحكمين الدولية التي تتكون من شخصيات مرموقة ومعروفة عالميا من كل قارات العالم.
***
وردة
صنع الله إبراهيم
* القاهرة مكتب الجزيرة:
وردة عنوان أحدث روايات الأديب صنع الله ابراهيم التي صدرت مؤخرا عن احدى دور النشر بالقاهرة، وفي الرواية يتضافر السرد الروائي والسيرة الذاتية مع الكولاج والتأملات السياسية والاجتماعية في الواقع العربي الراهن، وقد استفاد الكاتب في روايته الجديدة من العديد من الدراسات والأعمال التي تناولت مساحة هائلة من عالمنا العربي بمختلف جوانبه السياسية والاقتصادية والاجتماعية لتأتي الرواية تعبيرا عن موهبة كبيرة لفنان كبير، وقد سبق للكاتب ان أصدر رواية شرف التي أثارت ردود أفعال واسعة بسبب ادعاء أحد الأدباء بسرقتها منه.
***
معجم المصطلحات الأدبية
مع الظهور المتزايد للأجناس الأدبية اتسع نطاق المصطلح الأدبي بشكل كبير وهذا ما دفع الناقد الأدبي ابراهيم فتحي لاصدار كتابه الجديد معجم المصطلحات الأدبية الذي بذل فيه مجهودا كبيرا ليثري به المكتبة العربية حيث يسهم في اقامة رابطة بين المصطلح العالمي والمصطلح العربي والتاريخي المعاصر بعيدا عن الالتباسات وعدم الدقة التي تأتينا دائما من الغرب نتيجة نقل المصطلحات بشكل غير دقيق وملتبس صدر الكتاب عن احدى دور النشر بالقاهرة.
***
سيرة ابن طولون,, بطل أم أسطورة
ضمن سلسلة الذخائر التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة صدرت مؤخرا طبعة جديدة من كتاب سيرة أحمد بن طولون للمؤلف ابي محمد عبدالله بن محمد الأمين البلوي وهو من أحد القبائل الحجازية وقام بتحقيق الكتاب محمود كرد احد كبار محققي كتب التاريخ العربي في القرن العشرين، واحمد بن طولون هو أول من سعى للاستقلال عمليا بمصر بعد الفتح العربي لها في القرن الثالث الهجري والكتاب يقدم نموذجا لكيفية صنع صورة شبه أسطورية للبطل بنزوعه ونبوغه الفذ وذكائه وتدينه وزهده وحسن طالعه.
***
جديد الهلال
صدر العدد الجديد من مجلة الهلال الشهرية التي تصدر عن دار الهلال ويتضمن العدد ملفا عن تهويد العالم في الخيال الاسرائيلي يتناول مفهوم السلام عند الاسرائيليين والعلاقة بين اسرائيل ويهود الشتات والحركة الصهيونية خلال القرن العشرين، كما يتضمن العدد قراءة في كتاب وصف مصر وملفا عن الآثار الاسلامية بالاضافة للعديد من المكاتبات الابداعية القصصية والشاعرية والأبواب الثابتة.
***
أخبار الصين والهند والطرق البحرية القديمة
الأديب والناقد يوسف الشاروني يواصل إبحاره في التراث العربي، فبعد أن صدر له كتاباه مع التراث، وعجائب الهند، صدر له مؤخرا كتاب بعنوان أخبار الصين والهند لسليمان التاجر وأبوزيد السيرافي ويتناول فيه تاريخ الملاحة العربية في المحيط الهندي في القرن الثالث الهجري، وقدم الشاروني كتابه بمقدمة تحليلية معلقا على موضوعاته وهوامشه، كما يقود الكتاب صورة عن الطرق البحرية التي سلكها العرب حتى ذلك الوقت في المحيط الهندي غرباً حتى ساحل إفريقيا شرقا وحتى ميناء كانتوس في الصين.
***
الحداثة وأشياء أخرى
قضية الحداثة وأشياء أخرى في النقد الأدبي,, عنوان كتاب جديد صدر للدكتور محمد مصطفى بدوي يضم 21 فصلا تدور حول هاجس أساسي عن قضية الحداثة في الأدب والفكر العربيين، تتوزع الفصول على مدى زمني من أواخر الخمسينات إلى اليوم مما يؤكد قدم هاجس الحداثة لدى المؤلف، ويتوزع هم الكتاب بين قضايا الشعر والسرد الروائي والمسرحي، كما تتناول بعض الفصول قراءات في أعمال مفردة لكتاب مثل يحيى حقي وعبدالرحمن الشرقاوي والعطاء المسرحي لتوفيق الحكيم والنقدي لطه حسين.
***
التناص في شعر أمل دنقل
التناص الأدبي ظاهرة ليست جديدة على التناولات الابداعية وخصوصا الشعر ولكن الجديد في كتاب التناص في شعر أمل دنقل الذي صدر مؤخرا عن مكتبة النهضة المصرية للدكتور عبدالعاطي كيوان أستاذ التربية بجامعة القاهرة هو أن التناص عند أمل دنقل يعبر عن اتساع وعمق النهل من روافد الحضارة الإنسانية وتراثها الروحي والأسطوري والشعبي، كما يركز المؤلف اهتمامه على التناص القرآني.
ينقسم الكتاب إلى ثلاثة فصول الأول منها يتناول التناص من حيث المفهوم والمصطلح لأجل التعريف به والثاني يتناول التراكيب القرآنية ودورها في إنتاج الدلالات الشاعرية لدى أمل دنقل والثالث يتناول المفردات الشاعرية ومدى تأثيرها بالإشارات القرآنية.
***
دم العصفور
ضمن سلسلة إبداعات التابعة لهيئة قصور الثقافة صدرت مجموعة قصصية جديدة بعنوان دم العصفور للأديب الشاب أحمد رجب شلتوت، تضم المجموعة 14 قصة تدور في عوالم المهمشين الذين يعيشون في قاع المجتمع ورغم هامشية الأبطال إلا أن حياتهم مليئة وزاخرة بالمعاني الإنسانية التي نجح المؤلف في رصدها عبر مجموعته.
ويذكر أن المؤلف الشاب قد فاز بالعديد من الجوائز في المسابقات الأدبية واستطاع أن يفرض مكانته بين مبدعي جيله.
***
نظرية المعرفة عبر العصور
تحت عنوان إشكالية البحث العلمي في الوطن العربي صدر كتاب جديد للدكتور أحمد عبدالجواد عن دار قباء للطباعة والنشر يناقش الكتاب مفهوم الطبيعة ونظرية المعرفة الفرعونية، ومفهوم الطبيعة ونظرية المعرفة في العصر الإسلامي ثم ينتقل الكتاب في جزئه الثاني لمناقشة مشكلة التربية والتعليم والتكنولوجيا ومستوى الإنتاج العلمي حتى ينتهي بالتأكيد على ضرورة وأهمية مشروع ابن رشد لإيجاد وتأسيس نهضة علمية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved