أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 31th July,2000العدد:10168الطبعةالاولـيالأثنين 29 ,ربيع الثاني 1421

مقـالات

الثانوية العامة والالتحاق بالجامعة
هل يمكن التسليم بأن نتائج امتحانات الثانوية العامة بوضعها الراهن هي القياس الوحيد الذي يعبر عن القدرات العقلية، والإمكانات العلمية والمهارات المعرفية؟ أم ثمة عوامل اجتماعية ونفسية ومهنية تؤثر أولا: في نسبة التحصيل وثانيا: في ظروف الامتحان, وثالثا: في صدور النتائج التي يترتب عليها الالتحاق بالجامعة فيخطىء من يظن ان قياس وتقويم قدرات الطالب المعرفية والمهارية يقتصر في حده الاقصى على الاختبارات التحصيلية وحدها، حيث إن ثمة علاقات متداخلة فيما بينها تؤثر في الدرجات التي يحصل عليها الطالب أوالطالبة ونادرا ما تكون هذه العوامل محل تحليل وتفسير في أسباب تدني درجات البعض ونسبة نجاحهم ومن ثم فالحيلولة دون التحاقهم بالجامعة.
وحيث إنه من الطبيعي أن ينتج عن الامتحانات نتائج، ويتم تنسيبها للمجموع التي بناءً عليها يتم التصنيف عددا ونوعا بين المقبولين بالجامعات وغير المقبولين فمن تخطى حاجز الثمانين بالمائة قُبل ومن لم يبلغ هذه الدرجة رُفض مما يصيبه بالإحباط والكبت والتمرد والبطالة، وغير المرغوب فيه من مسلكيات لا سوية، واللامبالاة بالمتغيرات والقيم الاجتماعية.
حقيقة إن بعض الكليات والاقسام تحتاج لقدر هائل من المعارف المتخصصة التي لا يتسنى اكتسابها الا بدرجة فائقة من القدرات العقلية والإمكانات العلمية العالية غير أن ثمة كليات وأقساماً أخرى تحتاج لقدر اقل من هذه القدرات والإمكانات فضلا عن أسلوب تشعبها وانتشارها.
ومن المسلم به ان الالتحاق بالجامعة يعالج أشكالا وصورا مميزة للسلوك البشري لتحقيق أهداف المجتمع في التنمية المستدامة والتي هي في غالبها مردود التعليم الجامعي والعالي، والقدرة على الإبداع والابتكار متى هيئت لذلك الأسباب لبلوغ قمته.
وكون أننا دولة تسعى للرقي بأسباب التقدم، فعلينا أن نحرص على استيعاب كافة الطلاب الناجحين في امتحانات الثانوية العامة بقسميها، طالما اجتازوا الامتحانات بنجاح، وذلك حتى لا يكونوا ضحية التصنيف الفئوي أو حتى ضحية نظم القبول بالجامعات تلك التي تزاوج في الدرجات بين الطلاب والطالبات في الفرص والمجالات المتاحة للالتحاق بها على الرغم من ان الطالبات حظهن اقل من حظ الطلاب بكثير,, والحقيقة أن الجانب المشرق في حياة كل منهم (طلابا وطالبات) هو الالتحاق بالجامعة لاعتبارهم أنها الضمان الأكيد لمكانتهم الاجتماعية، ولرفاهيتهم وسعادتهم, فهي المصدر الاساسي لتحقيق السعادة والرضا النفسي والتوافق الاجتماعي الذي لا يعوضه أي شيء آخر مهما كان هذا الشيء, فالجامعة باتت في مجتمعنا المعاصر هي امل كل الشباب وطموحه.
ولذا ينبغي التوسع ما أمكن في أعداد المقبولين بالجامعة والنزول بالمجموع لحده الأدنى, وإزاء ذلك نرى انه في الامكان ان نمايز بين عدد من الأنماط في قبول الطلاب والطالبات بالجامعات تتفق مع تعزيز آليات التنمية وتعزيز القدرة على أداء بعض الوظائف التنموية, ونبدأ بالقول إنه لوحظ أن ثمة مبتكرين لم ينالوا درجات عالية في الاختبارات نتيجة ما ألمّ بهم من ظروف اجتماعية ضاغطة كان لها تأثيرها الفاعل في الإدراك في اعتماده على بؤرة الشعور، وهذه الفئة يمكنها ان تعطى قدرا من التحسين في التطبيق العملي بشكل أو بآخر, ومن ثم يتوجب ان نمنحهم فرصة لإدخال هذا التطبيق مما ينتج الابتكار وفاءً للحصول على المناحي العلمية المرغوب فيها.
وهذا يدعو لإعادة محاولة بناء صورة الالتحاق بالجامعات من خلال إعداد وسائل جديدة فيما يتعلق بقياس مستويات تقييم الطلاب والطالبات بما يبرز القدرات والمهارات، وليس الاعتماد على التحصيل المعرفي فقط.
هذا كله من أجل التوسع في أعداد المقبولين بالجامعات بما يتناسب مع زيادة السكان وزيادة نسبة تدفق الطلاب خريجي الثانوية العامة، ونضيف إليه ضرورة التفكير في إنشاء تخصصات وكليات ومعاهد جديدة تتفق مع متطلبات سوق العمل واحتياجات المجتمع من العمالة المتخصصة، فلننشىء كلية متخصصة في علوم البيئة وأخرى لدراسات الطفولة وثالثة للغات ومعهدا عاليا لتكنولوجيا الاتصالات وأخرى للفنون بأنماطها المختلفة وغير ذلك من الكليات والمعاهد المستحدثة، وذلك بغية إطلاق قدرات الطلاب والطالبات الى أقصى درجاتها حتى يتمكنوا من مسايرة التطور ومواجهة تحدياته.
هكذا يمكن للجامعة ان تحقق أهداف المجتمع نحو التنمية وخدمة المجتمع في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والصحية والتربوية والعلمية والثقافية.
وفي هذا الصدد يقترح أيضا قبول كافة الطلاب والطالبات ممن تم نجاحهم في الثانوية العامة، وخضوعهم جميعا بعد ذلك لاختبارات في القدرات والشخصية في الكليات التي يرغبون في الالتحاق بها على ان تخضع هذه الاختبارات للدقة والمصداقية، وبيان الدلالة والأهمية وفقا لمبادىء مؤسسة ومعتمدة علمياً من قبل علماء التربية والنفس وغيرهم من الخبراء.
ولعلنا إزاء ذلك الا نترك مجالا لطالب يتسرب لنفسه اليأس لسوء الحظ في عدم الالتحاق بالجامعة على الرغم من نجاحه في امتحانات الثانوية العامة ويمكنه تجاوز حد المطلوب من عطاء وجهد للمرور بالجامعة.
مندل بن عبدالله القباع

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved