أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 28th July,2000العدد:10165الطبعةالاولـيالجمعة 26 ,ربيع الثاني 1421

محليــات

يرافقه الأمير سلطان
سمو ولي العهد يزور مركز ومدرسة الأمن الخاص ومركز الأمير سلطان للتدريب بالطائف
* * الطائف واس:
قام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني اول امس بزيارة لمركز ومدرسة الأمن الخاص ومركز الامير سلطان بن عبدالعزيز للتدريب بمحافظة الطائف يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام.
وكان في استقبال سمو ولي العهد لدى وصوله الى المركز صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن فيصل بن عبدالعزيز كبير المستشارين بمكتب سمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الامير خالد بن فهد بن خالد وصاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل رئيس الاستخبارات العامة وعدد من المسئولين.
وفور وصول سموه الى مقر المركز عزف السلام الملكي.
اثر ذلك شرف صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز حفل الغداء الذي اقامه صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل رئيس الاستخبارات العامة في مقر المركز تكريما بمناسبة هذه الزيارة.
وبعد حفل الغداء قام سمو ولي العهد وسمو النائب الثاني بجولة على جناح الاسلحة حيث استمع الى شرح عن الاسلحة الخفيفة وعن الاسلحة ذات الاستخدام الخاص ثم شاهد في ميدان الرماية مجموعة من العروض تبين مهارات التصويب الفردية وطرق استخدام الاسلحة الخفيفة في مكافحة الارهاب والرماية بالذخيرة الحية والتصويب على اهداف بدقة متناهية كما ظهرت في العرض بعض اللوحات الترحيبية واطلقت في سماء الميدان عدد من البالونات الملونة اضافة الى ارتفاع علم المملكة اثر التصويب على اهداف معينة وقد نالت هذه العروض استحسان الجميع.
بعد ذلك انتقل سموه الى ميادين الرماية حيث شاهد نماذج من استعراضات الرمايات الفردية والرمايات الخفيفة والرمايات المتوسطة التي اديت من خلال استعراضات رياضية قام بها مجموعة من المتدربين في المركز.
تلا ذلك نماذج لعمليات فك الاشتباك وتخليص الرهائن ومكافحة الارهاب مستخدمين في ذلك احدث الاسلحة واخر ما توصلت اليه علوم مكافحة الارهاب اضافة الى اختراق عدد من الاماكن المحصنة.
كما شاهد سمو ولي العهد المهارات الفردية التي استعرضها عدد من افراد الصاعقة من منسوبي المركز وكيفية تعايشهم في الصحراء مع الظروف المحيطة بهم وعلى الوسائل المتاحة للمعيشة وطريقة تكيفهم مع البيئة المحيطة بهم.
كما قدم رجال الصاعقة مختلف المهارات في استخدام الاسلحة على كافة انواعها وتفجير الالغام والقنابل الدخانية واقتحام الاماكن المحصنة وانقاذ الرهائن والرماية بأوضاع مختلفة وكذلك طريقة التعامل مع الحواجز واجتياز الاماكن الخطرة واستخدام القاذفات في تدمير الاماكن المحصنة.
بعدها انتقل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز والحضور الى ميدان الحواجز حيث شاهد القفز من ابراج التدريب بطرق مختلفة والتدريب على القفز بالمظلات واجتياز العوائق المائية والخرسانية.
وفي جناح التدريب الفني استمع سموه الى شرح على نماذج لبعض المتفجرات مع ايجاز عن اهم مراحل التدريب في التعامل معها وكذلك عرض عن الاشراك الخداعية المبتكرة والحيل المستخدمة في هذا الجانب اضافة الى الطرق المستخدمة في فتح الثغرات في الابواب الحديدية والخشبية المحصنة كما استمع سموه الى شرح عن المتفجرات وانواعها والوسائل المستخدمة في التصدي لمثل هذه الحوادث.
تلا ذلك عرض حي عن عملية مشتركة في تخليص رهينة قام بها عدد من الافراد المدربين على التعامل مع هذا النوع من الحوادث حيث اشترك في هذه العملية عدد من المروحيات التي تقل مجموعة من رجال الصاعقة.
بعد ذلك انتقل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز الى المنصة الرئيسية وبعد ان اخذ سموه مكانه بدأ الحفل بالقرآن الكريم.
ثم شاهد سموه عملية انقاذ رهينة محتجزة في سيارة قام بها مجموعة من المتدربين بالمركز حيث تمت السيطرة على الموقف وانقاذ الشخص المحتجز.
اثر ذلك جرى انزال مظلي من ارتفاعات مختلفة قام به مجموعة من المظليين يتقدمهم حامل علم المملكة العربية السعودية كما حمل المظليون الاخرون صور جلالة الملك عبدالعزيز يرحمه الله وخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز حفظهم الله بالاضافة الى صورة تحمل شعار الرياض عاصمة للثقافة العربية لعام 2000م واخرى تحمل عبارة فيصل بن فهد في قلوبنا.
وقد كان المظليون عند نزولهم يطلقون سحبا من الدخان الملون كما قام عدد من المظليين باظهار المهارات التي يتمتعون بها وذلك من خلال انزال يبين انقاذ لاحدى الشخصيات تطلب الوضع انقاذها من خلل طارىء في الطائرة المقلة لها.
كما شاهد سمو ولي العهد مجموعة من عروض الدفاع عن النفس قدمها عدد من المتدربين اظهروا خلالها المهارات الفردية التي اكتسبوها من التدريب, بعد ذلك القى صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل رئيس الاستخبارات العامة,, الكلمة التالية:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيراً.
سيدي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني.
سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام.
أصحاب السمو الملكي الأمراء، أصحاب المعالي، أيها الحفل الكريم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هكذا ياسيدي شاهدتم كفاءات وخبرات أبنائكم في عرين الرجال وقلعة العطاء.
سيدي,, منذ ستة وعشرين عاما وبتوجيه من جلالة المغفور له الملك فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله كلفني سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز بالاشراف على تأسيس مركز لتدريب عدد من الضباط السعوديين على ما يسمى بالعمليات شبه العسكرية وجلب لذلك عددا من المدربين من دولة صديقة واختير الضباط وعندما شرع في اختيار المكان وجد هذا الميدان الذي كان ميدان الرماية لسلاح المدفعية به اربعة عنابر لايواء منسوبي المدفعية عند أداء مهامهم وبتوفيق من الله أنشئت المرافق التدريبية الاولى وتم تدريب الضباط السعوديين على المهارات المنشودة وعندما شرفني جلالة المغفور له الملك خالد بن عبدالعزيز برئاسة الاستخبارات العامة طلبت من سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ان يهب الميدان والضباط الذين تخرجوا من تلك الدورة لرئاسة الاستخبارات العامة فوافق سموه بل ووهب ميدانا اخر داخل مدينة الطائف للرئاسة ليكمل جميله وهو صاحب الجمائل وقبلة الشكر والامتنان ويحمل هذا المكان الآن اسم مركز الامير سلطان بن عبدالعزيز للتدريب بحضن.
ويتميز مركز ومدرسة الأمن الخاص بأنه المركز التدريبي لجميع قطاعات الأمن والقوات المسلحة في المجالات التي يغطيها وهي:
أمن وحماية الشخصيات ومكافحة الارهاب والعمليات الخاصة وأمن وحماية المنشآت والاستخبارات التأسيسية والأمن.
سيدي,, ان مهمة مركز ومدرسة الأمن الخاص تتمثل في الآتي:
أولا/ التدريب لتنمية قدرات ومهارات منسوبي رئاسة الاستخبارات العامة ومنسوبي الأجهزة الأمنية ذات العلاقة بالأمن الوطني في المملكة وفي بعض الدول الشقيقة والصديقة في مجالات الأمن والحماية ومكافحة الارهاب والعمليات الخاصة.
ثانيا/ القيام بأعمال الاستخبارات المضادة في منطقة المسؤولية والعمل على جمع المعلومات والمتطلبات الاستخبارية.
ولتنفيذ المهمة في جانبها التدريبي فقد جرى اختيار نواة التأسيس من الضباط وضباط الصف منذ البداية من جميع القطاعات العسكرية وعقدت الدورات الداخلية والخارجية لهذه النواة مستفيدين من خبرات الدول الشقيقة والصديقة في مجال أمن وحماية الشخصيات المهمة ومكافحة الارهاب والمتفجرات.
ووضعت التعليمات المستديمة للتدريب في الرئاسة متضمنة جميع الضوابط المنظمة للتدريب واستمراريته وهذا ديدن التدريب في مركز ومدرسة الأمن الخاص لا يتوقف التدريب فيه إلا في شهر رمضان المبارك لإعادة التنظيم وتقويم العام التدريبي واعداد التقرير النهائي للعام التدريبي المنصرم.
ثم يستأنف التدريب بعد شهر رمضان لعقد الدورات التنشيطية لمنسوبي مركز ومدرسة الأمن الخاص في مجالات طرق التدريس وأمن وحماية الشخصيات وخلافها وذلك عن طريق بعض الفرق التدريبية في البلدان الشقيقة والصديقة.
كما تمت الاستعانة ببعض المختصين من حملة شهادة الدكتوراه في فرع جامعة ام القرى بالطائف للتدريب والتدريس في مجال طرق التدريس لمعلمي ومساعدي المعلمين,سيدي: سوف استعرض نبذة مختصرة لعدد 3 دورات فقط من الدورات التي تعقد في مركز ومدرسة الأمن الخاص واوضح عدد الدورات والجهات المستفيدة من التدريب ,عقد عدد 32 دورة في مجال أمن وحماية الشخصيات كان نصيب الحرس الوطني عدد 34 متدربا ووزارة الدفاع والطيران عدد 985 متدربا ووزارة الداخلية عدد 187 متدربا ورئاسة الاستخبارات العامة عدد 318 متدربا.
كما عقدت دورة أمن وحماية الشخصيات الهامة للمشاركين من مختلف القطاعات العسكرية في أمن المؤتمر الإسلامي الذي عقد في مكة المكرمة عام 1401 وكان عددهم 4000 متدرب تقريبا.
سيدي من لا يشكر الناس لا يشكر الله ومن الأمانة والعرفان تقديم تحية إجلال وإكبار وشكر وتقدير لسيدي صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز الذي تفضل حفظه الله بوضع حجر الأساس لمركز ومدرسة الامن الخاص بتاريخ 25/11/1401ه كما اتقدم بالشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة الذي فتح المجال لفريق القفز الحر في هذا المركز للمشاركة في المهرجانات الصيفية في طيبة الطيبة لمدة عامين ومهرجان جدة هذا العام ومهرجان الطائف هذا العام أيضا.
لقد عظمت المسؤولية بعد هذه الزيارة وثقوا أنني وزملائي سوف نكون جندا مخلصين لتأدية الرسالة وحفظ الأمانة والقيام بالواجب خير قيام على الوجه الذي يرضي الله ولا يفوتني ياسيدي ان اشكر الله ثم كل من ساهم في تأسيس وإدارة وقيادة هذا الصرح من أبناء رئاسة الاستخبارات العامة الحاضر منهم والغائب.
وفي الختام فلولا الله ثم توجيهات ورعاية مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز أمده الله بعونه وتوفيقه لرئاسة الاستخبارات العامة لما أنجز ما أنجزوتشريفكم ياسيدي الحضور الى المركز هو تتويج لعطاء عشرين عاما من الجهد والاجتهاد لما فيه مصلحة العباد والبلاد فالشكر لله ثم للجميع ممن ساهم في تغطية هذه الزيارة الميمونة وأسأل الله العلي القدير ان يحفظ للبلاد مليكها ويمدكم بالعز في طول البقاء ويديم أمن بلادنا ورخاءها, والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وعقد عدد (30) دورة في مجال مكافحة الارهاب كان نصيب الحرس الوطني عدد (85) متدربا ووزارة الدفاع والطيران عدد (298) متدربا ووزارة الداخلية عدد (220) متدربا ورئاسة الاستخبارات العامة عدد (512) متدربا,وعقد عدد (43) دورة في مجال أمن وحماية المواقع كان نصيب الحرس الوطني عدد (16) متدربا ووزارة الدفاع والطيران عدد (634) متدربا ووزارة الداخلية عدد (625) متدربا ورئاسة الاستخبارات العامة عدد (1055) متدربا,وقد عقد في هذه المدرسة عدد 22 دورة لتلبية احتياجات طارئة في مجالات أمنية مختلفة ومجموع من تدرب هنا من كافة القطاعات الأمنية خلال العشرين عاما التي مضت وفي كل الدورات 24386 متدربا.
لقد كان لمركز ومدرسة الأمن الخاص ومنسوبيه الشرف العظيم في المشاركة في تطهير الحرم المكي الشريف من الطغمة الفاسدة كما ساهم في حرب تحرير دولة الكويت الشقيقة بتدريب بعض أفراد المقاومة الكويتية وتوفير الأمن والحماية للأسرة الحاكمة الكويتية خلال تواجدها في مدينة الطائف.
كما يشارك المركز سنويا في أعمال الحج وخدمة الحجيج جنبا الى جنب مع بقية القطاعات الأمنية كما قام المركز بعدد من عمليات المتابعة والقبض على مجموعات من مهربي المخدرات بالتنسيق مع وزارة الداخلية كما قام مركز ومدرسة الأمن الخاص بدعم وتنفيذ بعض العمليات الاستخبارية الخاصة في المملكة.
ان نوعية التدريب في مركز ومدرسة الأمن الخاص الذي يعتبر أول مرفق تدريبي في المملكة متخصص في مجال أمن وحماية الشخصيات ومكافحة الإرهاب تختلف عن بقية المرافق التدريبية الأخرى حيث ان طبيعة المواد تستلزم التطبيق النظري والتركيز على التطبيق العملي في معسكر حضن وهذه الطائرة الترايستار الجاثمة أمامكم هي أحد مرافق التدريب التي اهداها سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز للمركز ليكمل مسيرة التدريب.
وفي ختام الحفل عزف السلام الملكي ثم تشرف بالسلام على صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز قاده وضباط الاستخبارات العامة المتقاعدون وضباط الاستخبارات العامة العاملون حاليا وكذلك قادة وضباط مركز ومدرسة الأمن الخاص ومركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للتدريب.
كما تشرف بالسلام على سموه الضباط والأفراد المشاركون في الانزال المظلي والعروض الخاصة والمهارات الفردية والطيران,بعد ذلك قدم صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل هدية تذكارية لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وهدية مماثلة لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزياثر ذلك غادر صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز مركز ومدرسة الأمن الخاص ومركز الامير سلطان بن عبدالعزيز للتدريب مودعين بمثل ما استقبلا به من حفاوة وتكريموحضر حفل الغداء والجولة والحفل الخطابي صاحب السمو الامير محمد بن عبدالله بن جلوي وصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن محمد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأميرمتعب بن عبدالعزيز وزير الأشغال العامة والاسكان وصاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الامير عبدالله بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود وأصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.
عن الطبعة الثالثة أمس

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved