| المجتمـع
لا مانع أن تتزوج البنت!
* تزوج أبي من امرأة ثم طلقها ولم تأت منه بشيء ثم تزوجها عمي فأتت منه ببنت فهل يحل لي أن أتزوج بهذه البنت؟
علي بن عمر - أحد رفيدة
نعم يجوز لك أن تتزوج بهذه البنت لأنها أجنبية عنك فلم يوجد ما يحرمها عليك لا من جهة النسب ولا من جهة السبب.
أما والدك فإنه محرم لها من جهتين كونها عمها وكونه سبق له أن دخل بأمها فهي ربيبته.
***
مكان الإحرام ,,!!
* إذا سافرت إلى جدة للعمل وفي نيتي العمرة فمن أين أحرم؟
خالد السويلم - الرياض
الحمد لله وبعد فمن سافر من خارج المواقيت إلى داخلها جدة أو غيرها وفي نيته العمرة في سفرته تلك فإنه يحرم إذا وصل إلى الميقات أو مر من فوقه بالطائرة فإن شاء أتى بعمرة ثم إذا فرغ منها ذهب إلى جهة عمله وإن شاء بقي بإحرامه حتى يفرغ من عمله ثم يؤدي عمرته لقوله صلى الله عليه وسلم في المواقيت: هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج أو العمرة فإن تجاوز الميقات من غير إحرام تعين عليه أن يرجع إلى الميقات الذي جاء من جهته ويحرم منه ولا شيء عليه فإن لم يرجع وأحرم دون الميقات لزمته فدية.
***
الوتر وعدد ركعاته!
* ما فضيلة الوتر وكم عدد ركعاته؟
هدى الجعفر - الخرج
الوتر صلاة زادنا الله إياها مابين صلاة العشاء وصلاة الفجر وهي خير لنا من حمر النعم هكذا ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أوتروا يا أهل القرآن فإن الله وتر يحب الوتر , ويطلق الوتر على صلاة الليل لأنها تختم بركعة لقوله صلى الله عليه وسلم اجعلوا آخر صلاتكم من الليل وترا .
ولم يتركه النبي صلىالله عليه وسلم حضراً ولا سفر ولذا جاء عن الإمام أحمد رحمه الله أنه قال للرجل الذي يترك الوتر ليلتين انه رجل سوء لا أرى أن تقبل منه شهادة.
أما عدد ركعات الوتر فقد ثبت عن بعض الصحابة رضي الله عنهم أنه أوتر بثلاث ركعات وأقل ما حفظ عن النبي صلى الله عليه وسلم الوتر بسبع ركعات وأكثر ما حفظ عنه صلى الله عليه وسلم أنه أوتر بإحدى عشرة ركعة وفي رواية ثلاثة عشرة ركعة لكن هذا محمول على أنه صلى ركعتين بعد الوتر وهو جالس كما في حديث ابن عباس في الصحيح وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح فليوتر بواحدة فدل على أنه لا حد لأكثره فيصلي الشخص من الليل ما بدا له ثم يختم صلاته بواحدة توترها له ، وقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :إنك لن تسجد لله سجدة إلى رفعك الله بها درجة وحط عنك بها خطيئة والله أعلم.
***
رخصة السفر
* متى يحق للمسافر ان يتمتع برخص السفر كالقصر والجمع مثلاً؟
منيرة الفهد - المجمعة
إذا جاوز المسافر عامر البلد التي هو فيها وانفصل عنها انفصالاً تاماً جاز له أن يأخذ برخص السفر لأنه حينئذ شرع فيه لأنه من وجوه تسمية السفر سفراً كون المسافر يسفر عن البنيان أن يخرج عنه ويجاوزه وهكذا كانت سنة النبي صلى الله عليه وسلم فإنه في سفر حجة الوداع صلى الظهر بالمدينة أربعاً ثم رحل عن المدينة بعد ذلك ونزل بذي الحليفة ميقات أهل المدينة فصلى به العصر ركعتين , والله أعلم .
|
|
|
|
|