أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 20th July,2000العدد:10157الطبعةالاولـيالخميس 18 ,ربيع الثاني 1421

العالم اليوم

واشنطن قللت من تحذيراته بشأن دفاعها الصاروخي
الرئيس الروسي غادر الصين إلى كوريا الشمالية في أول زيارة من نوعها
* بكين د,ب,أ
غادر الرئيس الروسي فلادمير بوتين الصين أمس الاربعاء متوجها الى كوريا الشمالية مختتما زيارته الأولى والقصيرة للصين والتي وصفت بالمثمرة.
وأثناء زيارته عقد بوتين والرئيس الصيني جيانج زيمين محادثات واسعة النطاق ووقّعا على بيانات مشتركة عارضا فيها المظلة الصاروخية الوطنية الامريكية المقترحة وأيد فيها كل منهما سياسات الآخر بشأن تايوان والشيشان,وفي بيونجيانج التقى بوتين برئيس كوريا الشمالية كيم جونج ايل وذلك في أول زيارة رسمية يجريها رئيس سوفيتي او روسي الى الدولة التي تعاني من عزلة اقتصادية وسياسية.
كما وقّع بوتين وجيانيج على إعلان بكين الذي يعتزمان بموجبه توسيع التعاون السياسي والاقتصادي بينهما بما في ذلك زيارة يجريها جيانج لروسيا العام المقبل.
كما وقّع الجانبان اتفاقيات بنكية وأخرى بشأن التطوير في مجالات الطاقة والتعليم وبناء مفاعل نيوترون تجريبي.
وكان بوتين قد وصل الى بكين مساء الاثنين الماضي على رأس وفد رفيع المستوى يضم وزير الخارجية إيجور ايفانوف ووزير الدفاع إيجور سيرجييف.
وقبل مغادرة الصين، وضع بوتين إكليلا من الزهور على نصب أبطال الشعب في ساحة تيانانمين وزار البلاط الملكي في بكين.
على صعيد آخر قللت الولايات المتحدة الامريكية من أهمية تحذيرات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته للصين والتي أكد فيها ان نشر نظام دفاعي وصاروخي امريكي يمكن ان يقضي على الميزان الاستراتيجي العالمي ويحفز على رد فعل من بلاده والصين.
وقال جو لوكهارت المتحدث باسم البيت الابيض الامريكي ان بوتين أوضح وجهة نظره وناقشها أثناء لقائه مع مسؤولين امريكيين خلال زيارة قاموا بها مؤخراً لروسيا.
وأكد المتحدث وفقا لما اذاعه راديو صوت امريكا أمس إنه ستجرى ايضاً مناقشات أخرى حول موضوع النظام الصاروخي في اجتماع قمة الدول الصناعية الثماني المقرر عقدها في مدينة اوكيناوا اليابانية غداً الجمعة .
يشار الى ان البيان الختامي المشترك الذي صدر في ختام زيارة الرئيس الروسي للصين أمس الأول تضمن انتقادات للولايات المتحدة بشأن نظامها الصاروخي والذي أكد ان واشنطن تهدف الى تحقيق مميزات عسكرية وأمنية من جانب واحد.
وتقترح واشنطن بناء هذا النظام كدرع حماية من هجمات صاروخية من جانب دول ,, كما تقترح بناء نظام ميداني مضاد للصواريخ لحماية جنودها والدول الحليفة في آسيا.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved