أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 20th July,2000العدد:10157الطبعةالاولـيالخميس 18 ,ربيع الثاني 1421

الاقتصادية

رئيس أوبك: لا زيادة للإنتاج في آخر الشهر
* كراكاس رويترز:
قال وزير النفط الفنزويلي ورئيس اوبك علي رودريجيز أول امس الثلاثاء ان المنظمة لن تزيد إنتاجها النفطي في آخر هذ الشهر لأن الاسعار تراجعت دون الحد الاقصى لنطاق الاسعار المستهدف,واضاف للصحفيين لدى وصوله الى فنزويلا بعد جولة في دول اوبك ان آلية نطاق الاسعار تقضي بزيادة الإنتاج اذا تجاوزت الاسعار هذا الحد الاقصى تتوقف على بقاء سعر سلة خامات اوبك فوق مستوى 28 دولارا للبرميل 20 يوم عمل متعاقبة.
وقالت أمانة اوبك في فيينا ان سعر سلة خامات اوبك هبط يوم الاثنين الماضي الى 27,46 دولارا للبرميل.
وسئل عما سيحدث نتيجة هبوط سعر سلة الخامات دون ذلك المستوى فقال ستبدأ عملية حساب السعر المحدد 20 يوما من جديد .
وكانت وكالة انباء اوبك اوبكنا نقلت يوم الاثنين تقريرا بأن رودريجيز طلب من الدول الاعضاء الاستعداد لزيادة الإنتاج 500 الف برميل في اليوم اذا لم تهبط الاسعار.
وسئل عما اذا كان يعتزم التشاور مع اعضاء اوبك الآخرين بخصوص زيادة محتملة للإنتاج فأجاب ذلك لا يتطلب مشاورات ، لكنه اضاف ان هناك اجماعا داخل المنظمة على تأييد عقد قمة لأوبك في كراكاس في سبتمبر/ايلول.
من جهة اخرى قفزت اسعار النفط الخام في التعاملات المبكرة في العقود الآجلة في سوق نيويورك التجارية نايمكس امس الثلاثاء وسط حالة من التشوش بشأن ما اذا كانت اوبك سترفع إنتاجها بعد ان انخفض سعر سلة خاماتها دون الحد الاقصى للنطاق السعري المستهدف وهو 28 دولارا للبرميل.
وارتفع سعر الخام الامريكي الخفيف لعقود اغسطس/آب في بداية التعاملات الى 31,45 دولارا للبرميل مرتفعا 57 سنتا في الساعة 10,15 14,15 بتوقيت جرينتش .
وادى صعود سعر النفط الخام الى ارتفاع اسعار عقود زيت التدفئة والبنزين الآجلة، فصعد سعر زيت التدفئة لعقود اغسطس 80,35 سنتا للجالون مرتفعا 1,09 سنت كما قفز سعر البنزين لعقود الشهر نفسه 1,33 سنت الى 97,20 سنتاً.
وفي لندن زاد سعر خام برنت لعقود سبتمبر/ايلول مكاسبه بعد الفتح في نايمكس ليصل الى 28,98 دولارا للبرميل مرتفعا 42 سنتا.
ويبدو ان هبوط سعر سلة خامات اوبك دون مستوى 28 دولارا للبرميل يلغي الدعوة التي وجهها رئيس اوبك علي رودريجيز لاعضاء المنظمة امس الاول الاثنين للاستعداد لزيادة الإنتاج 500 برميل في اليوم بحلول نهاية الشهر.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved