أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 20th July,2000العدد:10157الطبعةالاولـيالخميس 18 ,ربيع الثاني 1421

الاقتصادية

لبحث التعاون المستقبلي ووضع سوق للمنتجات البترولية
مجموعة عمل الطاقة الخليجية الأوروبية تجتمع قبل نهاية العام
* الرياض د,ب,أ
تقرر عقد اجتماع لمجموعة عمل الطاقة الخليجية الاوروبية قبل نهاية العام الحالي لبحث التعاون المستقبلي ووضع سوق المنتجات البترولية.
وقال مصدر في الأمانة العامة لمجلس التعاون أمس الاربعاء ان المجلس الوزاري الخليجي الاوروبي في اجتماعه الأخير في بروكسل وافق على اقتراح بهذا الشأن للجنة التعاون المشترك, كما وافق المجلس لدى مناقشته لموضوع التعاون في مجال الطاقة على الدعوة لتنفيذ المشروعات التي هي تحت الاعداد بين الجانبين مبكراً.
وأوضح المصدر ان اتصالات ستجري قريباً لبحث إمكانية تكوين مجموعة عمل لترويج وتشجيع الاستثمار في بلدان الطرفين.
وكان وزراء الجانبين الخليجي والأوروبي قد عقدا اجتماعا يوم 22 ايار/ مايو الماضي سبقه اجتماع تنسيقي للجانب الخليجي, وقد ترأس الجانب الخليجي الأمير سعود الفيصل وزير خارجية السعودية في حضور جميل الحجيلان الأمين العام لمجلس التعاون بينما ترأس الجانب الاوروبي وزير خارجية البرتغال.
وفي مجال التجارة ذكر المجلس المشترك التزامه بتعزيز العلاقات الاقتصادية واستعراض التقدم المحرز في مباحثات الطرفين حول التجارة الحرة واتفق على الشروع في مفاوضات لعمل ترتيبات بشأن منتجات محددة.
وتلقى المجلس قائمة بالسلع الحساسة التي تهم دول مجلس التعاون وأخذ علما بقرار دول مجلس التعاون في عام 1999م تحقيق تعريفة خارجية موحدة وقيام الاتحاد الجمركي بين دول المجلس في موعد اقصاه شهر آذار/ مارس من عام 2005.
وتسعى دول مجلس التعاون الخليجي الى تحسين وصول صادراتها من البتروكيماويات والمنتجات النفطية والالمنيوم الى الاسواق الاوروبية حتى يتحقق هدف موازنة المنافع في اتفاق التجارة الحرة.
وقد أكد المجلس على ضرورة تكثيف المفاوضات حتى يمكن إنهاؤها في أقرب وقت ممكن.
ويضم المجلس في عضويته دول مجلس التعاون الست.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved