أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 20th July,2000العدد:10157الطبعةالاولـيالخميس 18 ,ربيع الثاني 1421

فنون تشكيلية

تلميحة
رسائل تشكيلية (2)
إلى معالي أمين مدينة الرياض
معالي المهندس عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن
أمين مدينة الرياض تحية وتقدير,.
لا يخفى على معاليكم ما يحمله كل مواطن لهذه المدينة من حب وحرص وسعي نحو تألقها وتميزها والمنافسة بكل هذا مع بقية المدن دون حدود أو تحديد ولتكن المنافسة عالمية.
لهذا وعبر هذه الزاوية ننقل لمعاليكم امنية طال انتظار تحقيقها وحلم لا يزال ينتظر اشراقة شمس ليلته يحمله الفنانون التشكيليون تجاه مدينتهم الرياض شعورا منهم بتقديم شيء يعبرون به عن ذلك الحب الكبير لعاصمتهم الغالية أسوة بما قدمه ويقدمه المهندسون بإبداعاتهم في التصميم المعماري وبناء الطرق والجسور ويرى التشكيليون ان لديهم ما يضفي شيئا من الجمال لتلك الانجازات ويساهم في التجميل والتحسين.
معالي الأمين لقد كان لهذه الصفحة في جريدة الجزيرة قبل سنوات السبق في اقتراح مشاركة الفنانين في تجميل مدينة الرياض ووجهت الفكرة أو الرغبة من قبل الفنانين الى مقام سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض الذي نعرف عشقه لهذه العاصمة وحرصه على أن تكون دائما في الطليعة وقد تحقق لها ذلك وفي المحافل الدولية لما تحظى به من خصوصية وتميز وقد شمل الفنانين بدعمه وكرمه وتمت إحالة الفكرة للأمانة ووجدت من معالي الأستاذ عبدالله النعيم الاستجابة والتقدير وكلفت من قبل الجريدة بمتابعة الموضوع وسعدت باللقاء مع معالي الأمين الذي أشاد بها وبمشاعر الفنانين تجاه مدينتهم الرياض ونشر اللقاء تباعا ونتيجة لحدوث العديد من الظروف تلاشت الفكرة والمتابعة وعاد الفنانون الى حلمهم من جديد لعل في قادم الأيام ما يتيح لهم تحقيق امنيتهم للوطن عامة ممثلة في العاصمة الرياض.
معالي الأمين: أنتم الأقرب للعلاقة بين الابداعين الهندسي والتشكيلي وتحملون الوعي الأكاديمي والثقافي بتلك العلاقة وأن لكل من التخصصين والمبدعين فيهما ما يختلف عن الآخر وما يمكن ان يلتقيان فيه ولهذا فانني أجزم بأن في حالة تمازج الأفكار والمقترحات الهندسية والتشكيلية ما يضفي على الرياض نمطا جماليا مضمون النتائج.
معالي الأمين: ان في اتاحة الفرصة للالتقاء بين التشكيليين والمهندسين عبر لجنة واحدة يطلق عليها مسمى مشترك يعنى به التجميل وإضفاء اللمسات الفنية ما يسهل تقارب المقترحات وطرحها للمنافسة والتداول وتقريب وجهات النظر ووضع التصورات التنفيذية وامكانية الدعم ومشاركة القطاع الخاص فيها.
ان في اشراك الفنانين التشكيليين في هذا الجانب ليس أمرا مستحدثا كما يعلم معاليكم أو جديدا على المدن العالمية اذ ان هؤلاء المبدعين يجدون أماكنهم في البلديات أو لجان التجميل والتحسين كاستشاريين في اختصاصاتهم وما يتعلق بها اعتمادا على معرفتهم بما يمكن القيام به أو اقتراحه للأعمال الميدانية في الميادين العامة أو الحدائق أو الكباري والأنفاق.
معالي الأمين: ان في اضافة الابداع التشكيلي المناسب للرياض والمستلهم من واقعها التاريخي والبيئي ما يضفي لمسة جمالية تنبع من مفهوم ثقافي واع في مجتمعها نتيجة لتواصلها مع شقيقاتها المدن الأخرى محليا وعالميا.
وان كان هذا الحلم أو الرغبة قد وجدت شيئا من القبول فان هناك مطلبا آخر لا يقل بأي حال عن سابقه بقدر ما نجده مكملا له هو اقامة صالة للمعارض المتعلقة بالفنون الانسانية ومنها الأعمال الهندسية والفنية التشكيلية وخلافها ففي وجود مثل هذه الصالة وبتصميم يتناسب مع ما أعدت له ما يضيف للرياض معلما جديدا وملتقى دائما لجديد الفنون البصرية باختلاف تخصصاتها ونافذة توعوية تثقيفية للعامة وللناشئة ومرجعا للمتخصصين وموعدا للمبدعين محليا وعالميا من المقيمين أو القادمين للرياض.
إنها مجرد أحلام وآمال في قلوب مبدعة ونابضة بحب الوطن عامة فكيف اذا كان تواجدهم في عاصمته لعلهم يجدون نافذة من القبول ينطلقون من خلالها الى آفاق الرياض الرحبة.
ان الفنانين مجمعين على ان في ما يخططه معاليكم ويسعى اليه من أجل الرياض ما يتسع لكل المبدعين مستشهدين بتفاعلكم مع ما تشرفوا بحضورك افتتاحك له من المعارض التشكيلية للعديد من الفنانين والفنانات.
محمد المنيف

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved